أخر الأخبار

كنز نباتي نادر ينتشر في صحراء دولة عربية ويدر أرباح خيالية على العاملين في جمعه (فيديو)

كنز نباتي نادر ينتشر في صحراء دولة عربية ويدر أرباح خيالية على العاملين في جمعه (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

على الرغم من أن الصحاري العربية تعتبر من البيئات شديدة القسوة التي لا تنمو فيها الكثير من النباتات والأعشاب، إلا أن النباتات الصحراوية التي تنبت فيها تعتبر كنوز اقتصادية بحد ذاتها للدول التي تنمو في صحرائها، وذلك نتيجة انفرادها بتواجد بعض أصناف النباتات.

ومن بين أهم النباتات التي تنمو في صحراء دولة عربية وتعتبر كنز نباتي يدر أرباح خيالية على العاملين في جمعها، هي نبتة “الصوماليوم” الفريدة من نوعها والتي تنفرد بخصائص تميزها عن بقية النباتات التي تنمو في الصحاري.

وبحسب تقارير إعلامية فإن هذه النبتة تنمو بكميات جيدة في صحاري الصومال، لذلك أطلق عليها اسم “الصوماليوم”، كما أنها تنمو أيضاً لكن بكميات قليلة جداً في صحاري كل من الإمارات وعُمان.

وأوضحت التقارير أن هذه النبتة لها أوراق ضيقة وطويلة لونها أخضر فاتح، حيث تتميز هذه النبتة بمظهرها الأنيق والجميل الذي يبدو كلوحة فنية رائعة وفائقة الجمال في ظل نموها بين الكثبان الرملية في الصحراء.

وبينت أن ارتفاع سعر هذه النبتة والأرباح الكبيرة التي يجنيها من يعمل بجمعها يعود إلى عدة عوامل أساسية، أولها أنها نبتة مطلوبة على مستوى العالم بكثرة نتيجة الفوائد الكبيرة التي تقدمها لجسم الإنسان.

وثانيها أنها نبتة نادرة لا تنمو إلا في مناطق صغيرة في بعض الصحاري العربية، لاسيما في المناطق الصحراوية في الصومال، حيي تصنف هذه النبتة على أنها من النباتات شديدة الندرة وباهظة الثمن.

وأما بالنسبة لاستخدامات هذه النبتة، أشارت التقارير إلى أن نبتة “الصوماليوم” تحمل في محتوياتها ومكوناتها قيمة غذائية وصحية كبيرة، لاسيما بالنسبة للاستخدامات العلاجية والطبية، وذلك نظراً للخصائص التي تنفرد بها.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري ينجح في زراعة عشبة برية بجوار منزله ويستخرج منها زيتاً يبيع اللتر الواحد منه بـ 60 دولار (فيديو)

ووفقاً للتقارير فإن من أبزر خصائص هذه النبتة هو احتوائها على مواد فعالة جداً في عملية تخفيف الالتهابات المتنوعة التي يتعرض لها جسم الإنسان.

كما أنه إلى جانب القيمة العلاجية، فإن هذه النبتة تستخدم كذلك الأمر في مجال صناعة العطورات والزيوت الطبيعية، حيث تتميز هذه النبتة بأن لها رائحة مميزة وعطرة تجعلها مميزة عن بقية النباتات الصحراوية.

ونوهت التقارير إلى أن هذه النبتة باتت مصدر دخل أساسي ومهم للكثير من العائلات الصومالية التي تنتظر بفارغ الصبر قدوم موسمها من أجل جني الأرباح جراء بيع ما يتم جمعه.

وختمت التقارير حديثها عن هذه النبتة المميزة والفريدة من نوعها مشيرة إلى أن نبتة الصوماليوم تعتبر نبتة نادرة وجميلة تتمتع بخصائص تجعلها منفردة عن غيرها من الأعشاب والنباتات التي تنمو في الصحاري بمنطقتنا العربية، لاسيما من ناحية القيمة العلاجية والاقتصادية التي جعلت هذه النبتة تصنف على أنها كنز نباتي واقتصادي للمناطق تنمو فيها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: