أخر الأخبار

ارتفاع كبير في أجور صياغة الذهب في سوريا تزامناً مع توقعات جديدة حول مستقبل أسعار الذهب

ارتفاع كبير في أجور صياغة الذهب في سوريا تزامناً مع توقعات جديدة حول مستقبل أسعار الذهب

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعاً قياسياً وتاريخياً غير مسبوق، حيث وصل سعر غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراطاً في الأسواق السورية إلى مستويات تخطت عتبة المليون  ليرة سورية للغرام للمرة الأولى في تاريخ تعاملات الذهب في سوريا.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية مؤخراً إلا أن مبيعات الذهب ارتفعت بشكل كبير وملحوظ في الأسواق السورية، وذلك وفق تأكيدات جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق.

ومع كثرة الطلب على الذهب في الأسواق السورية تزامناً مع ارتفاع سعر المعدن الأصفر الثمين محلياً وعالمياً، أشارت مصادر اقتصادية سورية إلى أن أجور صياغة الذهب في سوريا شهدت ارتفاعاً متزايداً في الأسواق المحلية إلى نسب كبيرة اعتبرها كثيرون مبالغاً فيها.

وتعليقاً على مسألة ارتفاع أجور صياغة الذهب في سوريا مؤخراً، أشارت جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق إلى أن السبب الأساسي الذي أدى إلى ارتفاع أجور الصياغة في الأسواق المحلية هو ارتفاع سعر المعدن الأصفر الثمين في الأسواق العالمية.

وأوضحت الجمعية أنه مع ارتفاع سعر الذهب من الطبيعي أن ترتفع أجور الصياغة، مرجعة ذلك إلى أنه كلما ارتفع سعر الذهب ارتفعت معه نسبة “خياس الشغل”، وفق وصفها.

وأضافت أن كل حرفي لديه نسبة خياس من الذهب تهدر أثناء الشغل، الأمر الذي يحتم على الصاغة أن يرفعوا أجور الصياغة، لأنه كلما زاد سعر الذهب تزداد معه قيمة الهدر مما يؤدي بطبيعة الحال إلى ارتفاع أجور الصياغة.

ورجحت الجمعية أن تزداد حركة مبيعات الذهب في سوريا خلال الفترة القادمة مع ارتفاع الطلب على الذهب، حيث يسارع معظم الناس إلى شراء الذهب بهدف الادخار، لاسيما الليرات الذهبية والأونصات.

اقرأ أيضاً: كميات كبيرة من الدولار إلى خزينة مصرف سوريا المركزي .. ما الجديد؟

وتزامناً مع ما سبق، أشارت تقارير إعلامية اقتصادية عالمية إلى أن هناك توقعات جديدة حول مستقبل أسعار الذهب في الفترة القادمة، مشيرة إلى أن البيانات والمؤشرات تدل على أن هناك موجة صعود مقبلة في أسعار الذهب عالمياً.

ونوهت إلى أن الذهب من المتوقع أن يبقى خلال الأشهر القليلة المقبلة تحت تأثير موجة الارتفاع، لافتة أن كل انخفاض في أسعار الذهب في الأسابيع القادمة يعد تصحيحاً لحركة صعود أكبر قادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: