أخر الأخبار

دراسة حديثة تكشف كم يبقى فيروس كورونا في الهواء وعلى الأسطح المختلفة!

أينما ذهبت عيونك ثمة حديث عن فيروس كورونا الجديد الذي بات الشغل الشاغل للعالم أجمع في ظل انتشاره في أكثر من 100 دولة، وتسببه بوفاة نحو 3500 شخص.

في حين يصل العاملون في مراكز الأبحاث ومعامل الأدوية ليلهم بنهارهم من أجل دراسة سلوك الفيروس الذي أودى بحياة الآلاف خلال فترة وجيزة، ومحاولة إيجاد علاج فعال للقضاء عليه، ومعرفة كم يبقى فيروس كورونا في الهواء .

وكشفت دراسة أمريكية جديدة، أن فيروس كورونا المستجد باستطاعته أن يبقى في الهواء حوالي ثلاث ساعات.

وأضافت الدراسة أن “كورونا” بإمكانه أن يعيش على الأسطح قرابة 72 ساعة، وذلك حسبما ذكرت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية.

وأشارت الشبكة الإخبارية أن الدراسة الجديدة التي نشرت على موقع “ميدركسيف” العلمي، قد سلطت الضوء على المدة التي يستطيع خلالها فيروس كورونا البقاء على قيد الحياة، ومن ثم الانتقال وإصابة أشخاص آخرين.

وجاء في ورقة البحث أن “فيروس كورونا” المستجد يمكنه البقاء في الهواء قرابة 180 دقيقة، كما يمكنه العيش على الأسطح البلاستيكة والفولاذية المقاومة للصدأ مدة تتراوح بين 48 ساعة وحتى 72 ساعة.

وأوضحت الورقة البحثية أن الفيروس المستجد باستطاعته أن يعيش فوق الأسطح النحاسية حوالي 240 دقيقة، وعلى الورق المقوى مدة قد تصل ليوم واحد.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفرق بين أعراض كورونا ونزلة البرد.. والأسلوب البريطاني للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

وكشفت دراسة أخرى، كانت قد نشرت في شهر شباط الفائت، أنه في حال كان “فيروس كورونا” يشبه الفيروسات التاجية الأخرى كالسارس، فإنه ربما يعيش على الأسطح لمدة تصل إلى قرابة 10 أيام.

وأشارت الدراسة حينها أن فيروس الأنفلونزا العادية بإمكانه العيش على الأسطح فقط، ولمدة تصل إلى يومين على أبعد تقدير.

ولا تزال مراكز الأبحاث مشغولة بدراسة نشاط وسلوك فيروس كورونا المستجد، بعد أن تفشى في أكثر من 100 دولة حول العالم، وحصد أرواح المئات من الأشخاص.

وحتى اللحظة، لم تتوصل تلك المراكز المختصة بالأبحاث إلى إيجاد أي علاج فعال للفيروس الفتاك الذي بدأ ظهوره في مدينة “ووهان” الصينية مطلع العام الجاري، حيث رجحت معظم الدراسات أن تكون المأكولات البحرية سبباً في تفشيه وانتشاره في الصين.

لكن الدراسة الحديثة توصلت إلى الإجابة عن سؤال كم يبقى فيروس كورونا في الهواء ، وربما في الأيام القليلة القادمة ستتمكن مراكز الأبحاث من إيجاد علاج فعال للقضاء على الفيروس الجديد، كما نجحت من قبل بإيجاد علاج لفيروس السارس وأنفلونزا الخنازير، وأنفلونزا الطيور.

اقرأ أيضاً: فيروس كورونا الجديد الذي يجتاح العالم.. أخبرنا به وحذرنا منه النبي محمد قبل 1400 سنة!

وتجدر الإشارة إلى جميع دول العالم بدأت باتخاذ إجراءات صارمة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية الفيروس على أنه وباء عالمي، يجب التعامل معه على هذا الأساس.

وقد علقت الدراسة في العديد من دول العالم، كما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن إيقاف دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي مؤقتاً، وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد الذي بدء يجتاح القارة الأوروبية خلال الأيام القليلة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: