أخر الأخبار

سمكة نادرة مذاقها لذيذ تظهر لأول مرة في المياه السورية وتثير جدلاً واسعاً بين الصيادين السوريين (صور)

سمكة نادرة مذاقها لذيذ تظهر لأول مرة في المياه السورية وتثير جدلاً واسعاً بين الصيادين السوريين (صور)

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت في الآونة الأخيرة حالات ظهور الأسماك الغربية والنادرة التي لا تظهر عادةً في المياه السورية، ومن جديد ظهرت سمكة نادرة في شباك أحد الصيادين السوريين، حيث لم يلاحظ الصيادون وجودها في المياه السورية من ذي قبل إلا فيما نادر.

وقد أثار ظهور السمكة النادرة جدلاً واسعاً بين الصيادين السوريين بعد عرضها للبيع في مزاد علني في سوق السمك في مدينة بانياس على الساحل السوري، كما أثارت السمكة كثيراً من الجدل والنقاشات بين السوريين بعد مشاركة صورها على منصات التواصل الاجتماعي.

سمكة نادرة المياه السورية
سمكة بسيليقة

وأوضحت تقارير إعلامية محلية أن الجدل الدائر بين الصيادين حول نوع والفصيلة التي تنتمي إليها هذه السمكة، بالإضافة إلى حقيقة تواجدها من ذي قبل في المياه السورية، لكنهم جميعاً أجمعوا على أنها سمكة لا تظهر إلا في حالات نادرة جداً في شباك الصيادين في سوريا.

وبعد العديد من البحث توصل الصيادون والخبراء في مجال الثروة السمكية في سوريا إلى نتيجة توضح بأن السمكة هي سمكة اسمها “بسيليقة” ولا تظهر إلا فيما ندر في المياه السوري عند مقارنة ظهورها مع الأنواع الأخرى من الأسماك التي تظهر باستمرار أو بين الفينة والأخرى في شباك أحد الصيادين.

وتبين من خلال البحث أن هذه السمكة لها مذاق لذيذ جداً، لكن الإقبال عليها ضعيف في سوريا نظراً لعدم توفرها بشكل دائم أو لجهل الناس بها لعدم ظهورها باستمرار قرب السواحل السورية.

سمكة نادرة المياه السورية
سمكة البسيليقة التي ظهرت في المياه السورية

وأكدت نتائج البحث أن سمكة “البسيليقة” تظهر قرب السواحل السورية بعدد محدود جداً، حيث يمكن القول أن سمكة واحدة من هذا النوع تظهر في المياه السورية كل عامين أو أكثر وقد لا تقع بشباك الصيادين عند ظهورها، الأمر الذي يجعل تواجدها في سوق السمك نادر جداً.

وأشارت النتائج كذلك الأمر أن استمرار ظهور أنواع جديدة من الأسماك في المياه السورية خلال الأعوام القليلة الماضية يتطلب المزيد من الأبحاث حول التغيرات المناخية التي طرأت على مياه البحر وجعل أنواع جديدة من الأسماك تغزو المياه السورية.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا .. نوع أسماك غريب ونادر يظهر في المياه السورية ويثير حيرة الصيادين (فيديو)

وبحسب المصادر المحلية فإن الحاجة باتت ملحة جداً لإجراء عمليات توثيق لكل نوع جديد من الأنواع التي ظهرت مؤخراً في المياه السورية، وذلك من أجل فهم أعماق للأسباب التي أدت إلى ظهورها في هذا التوقيت بالتحديد.

ورجح العديد من الخبراء في الثروة السمكية أن تكون درجة حرارة البحر هي العامل الأساسي الذي أدى إلى ظهور الأنواع الغريبة والنادرة من الأسماك في المياه السورية، خاصةً إذا ما علمنا أن درجة حرارة مياه البحر قبالة السواحل السورية سجلت ارتفاعاً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية بالمقارنة مع الأعوام السابقة.

سمكة نادرة المياه السورية
شكل سمكة بسيليقة

ووفقاً للخبراء فإن سمكة “البسيليقة” هي نوع من السمك يعيس على عمق نحو 800 متر تحت سطح الماء، حيث يصنف على أنه نوع من فصيلة الأسماك اللاحمة التي تتغذي على لحم الأسماك الأخرى، إذ تمتلك سمكة “البسيليقة” أسنان حادة وقوية.

وختم الخبراء حديثهم عن هذه السمكة منوهين إلى أن جسمها يكون عادةً شفافاً عند خروجها من الماء، حيث يمكن أن يرى الإنسان ما بداخلها من أحشاء بشكل واضح، مشيرين إلا أن السمكة تفقد الشفافية مع مرور الوقت خارج الماء، وذلك بفعل التفاعل مع الهواء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: