أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح في زراعة عشبة برية بجوار منزله ويستخرج منها زيتاً يبيع اللتر الواحد منه بـ 60 دولار (فيديو)

مزارع سوري ينجح في زراعة عشبة برية بجوار منزله ويستخرج منها زيتاً يبيع اللتر الواحد منه بـ 60 دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

اتجه الكثير من المزارعين في المناطق الشمالية من سوريا مؤخراً إلى زراعة أعشاب ونباتات ومزروعات تحقق مكاسب مالية سريعة ومعتبرة في آن معاً، وذلك بعد أن باتت زراعة المحاصيل الزراعية لا تغني ولا تسمن من جوع في ظل ارتفاع تكاليف زارعتها وضعف عوائدها المالية.

وركز المزارعون في الشمال السوري في الآونة الأخيرة على زراعة أعشاب ونباتات أو فاكهة لا تزرع عادة في أراضي المنطقة، لكنها تتميز بكثرة الطلب عليها على المستويين المحلي والعالمي، الأمر الذي يجعل زراعتها تشكل فرصة ذهبية للمزارعين لتحقيق أرباح ممتازة.

وبحسب تقارير محلية فإن المزارعين إما توجهوا لزراعة الفاكهة الاستوائية مثل الموز والكيو والأفوكادو أو اختاروا تجربة زراعة أعشاب برية تنمو عادة بشكل طبيعي في البراري.

وفي تقريرنا اليوم سنسلط الضوء على قصة نجاح مزارع سوري يدعى “أبو حسن” نجح في زراعة عشبة برية بجوار منزله وتمكن من تحقيق عوائد مالية كبيرة من الزيت الذي يتم استخراجه من تلك العشبة.

وقد نجح “أبو حسن” بعد إجراء العديد من التجارب من النجاح في زراعة عشبة الزعتر البري ضمن مساحة أرض صغيرة قريبة من منزله الواقع شمال محافظة إدلب في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أوضح المزارع السوري أنه يعتمد على استخراج الزيت من الزعتر البري ومن ثم تعبئته بعبوات مناسبة من أجل طرح للبيع في السوق أو تصدير الكميات الفائضة إلى الخارج.

وبيّن أبو حسن أنه بدأ بعد توسعة مشروعه بالحصول على عائدات مالية معتبرة، لاسيما في حال بيع كميات جيدة إلى الخارج، حيث يصل سعر اللتر الواحد من زيت الزعتر البري المعد للتصدير إلى نحو 60 دولار أمريكي.

ونوه إلى أن الزيت الذي يستخرجه من الحقول التي يزرع فيها الزعتر البري يعتبر زيت ذو جودة مرتفعة، الأمر الذي يرفع من سعره إلى هذا الحد، وفق وصفه.

اقرأ أيضاً: باحث عربي يبتكر طريقة زراعة حديثة عجز عنها العلماء لعقود من الزمن ويحقق إنجاز غير مسبوق (فيديو)

وحول كثرة الطلب على زيت الزعتر البري، لفت “أبو حسن” إلى أن ذلك بسبب فوائد زيت الزعتر البري التي لا تعد ولا تحصى، مما يجعل سعر مرتفع عالمياً.

وأشار إلى أن هذا النوع من الأعشاب يصنف على أنه من الأعشاب العطرية التي تنمو عادةً بشكل طبيعي على سفوح الجبال في المناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط.

ولفت المزارع السوري إلى أن التقارير تشير إلى أن فوائد زيت الزعتر البري ذو الجودة العالية له مفعول سحري لعلاج الكثير من الأمـ.ـراض.

وختم حديثه مشيراً إلى أن زيت الزعتر البري له الكثير من الاستخدامات في عصرنا الحالي، خاصةً أنه يدخل كعنصر رئيسي في معظم مستحضرات ومواد التجميل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: