أخر الأخبار

فريق بايدن المسؤول عن الملف السوري يصل الأراضي السورية ويحدد أولويات السياسة الأمريكية في سوريا

فريق بايدن المسؤول عن الملف السوري يصل الأراضي السورية ويحدد أولويات السياسة الأمريكية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

وصل وفد أمريكي معني بالملف السوري إلى المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وذلك لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين في قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وزعـماء العشائر من محافظة الرقة ونظرائهم العسكريين للتحالف والجهات الفاعلة في مجال العمل الإنساني.

ووفقاً لموقع السفارة الأمريكية في دمشق، فإن الوفد الأمريكي ضم القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جوي هود”، بالإضافة إلى نائبة مساعد وزير الخارجية والممثل الخاص بالنيابة لسوريا “إيمي كترونا”.

وأشارت السفارة إلى أن الوفد ضم أيضاً كل من نائب المبعوث الخاص لسوريا “ديفيد براونشتاين”، ومدير مجلس الأمن القومي للعراق وسوريا في البيت الأبيض “زهرة بيل”.

وأدلى مساعد وزير الخارجية الأمريكية “جوي هود” بالإنابة، بتصريحات هامة بعد وصول الوفد الأمريكي إلى الأراضي السورية، حيث اعتبرت تلك التصريحات بمثابة الإعلان عن أولويات الإدارة الأمريكية الجديدة بما يتعلق بالملف السوري.

وأكد “هود” في تصريحاته أن إدارة “بايدن” ملتزمة بالتعاون والتنسيق مع الشركاء في قوات التحالف الدولي من أجل القـ.ـضاء على تنظيم “الدولة” في سوريا بشكل كامل.

ولفت أن من أولويات الإدارة الأمريكية في المرحلة الحالية هي العمل على ضمان استمرار الهدوء والاستقرار في المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية من سوريا.

وشدد على أن بلاده تولي مسألة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحررة في الفترة المقبلة أهمية خاصة، فضلاً عن إرساء السلام والاستقرار في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

وجدد المسؤول الأمريكي التأكيد على أن الإدارة الأمريكية ستواصل دعم جميع الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل وحقيقي للملف السوري بموجب القرارات الأممية ذات الصلة، لاسيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

وأشار “هود” إلى أن بلاده ستواصل ريادتها في مجال الاستجابة الإنسانية في سوريا، في إشارة منه إلى وجود مساعي أمريكية لإعادة فتح المعابر الحدودية أمام وصول المساعدات الإنسانية إلى العديد من المناطق السورية.

ونوه أن هناك مشاورات وتنسيق مع الدول التي لديها ذات التفكير بما يتعلق بمسألة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وذلك من أجل ضمان مرور تلك المساعدات عبر الحدود إلى الداخل السوري.

اقرأ أيضاً: الجولاني يعلق على الأوضاع في غزة ويتحدث عن التجهيز لمرحلة ما بعد الأسد في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كان قد أعلن في السادس من شهر أيار/مايو الحالي عن تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بسوريا عاماً إضافياً، وذلك في أول موقف له تجاه الملف السوري منذ أن وصل إلى البيت الأبيض في 20 من شهر يناير/ كانون الثاني 2021.

فيما أكد المبعوث الأمريكي السابق لقوات التحالف الدولي في سوريا “ويليام روباك” في حديث له مع صحيفة “الشرق الأوسط” في السابع من شهر فبراير/ شباط الفائت أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست على عجلة من أمرها بما يخص الشأن السوري.

وكشف “روباك” حينها أن إدارة “بايدن” ليست بصدد التفكير بدعم قيام دولة كردية مستقلة في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: