أخر الأخبار

وثائق مسربة تكشـ.ـف عن مخطط روسي إيراني لبدء مرحلة جديدة في سوريا وقلب الموازين بالكامل!

وثائق مسربة تكشـف عن مخطط روسي إيراني لبدء مرحلة جديدة في سوريا وقلب الموازين بالكامل!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية غربية عن تطورات ميدانية كبرى قادمة على الأرض السورية خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيرة إلى وجود مخطط روسي إيراني مشترك لبدء مرحلة جديدة في سوريا وقلب الموازين بشكل كامل على الصعيد الميداني في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

وضمن هذا السياق، تحدثت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن وثائق استخباراتية مسربة حصلت عليها تتضمن معلومات حول وجود تحضيرات واستعدادات إيرانية لتكثيف استهـ.ـداف القوات الأمريكية على الأراضي السورية في الفترة القادمة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية تأكيدهم أن طهران تقوم حالياً بتسـ.ـليح جماعات موالية لها في سوريا بقنـ.ـابل شديدة التـ.ـدمير وخارقة للدروع من أجل شن عمليات ضـ.ـد القواعـ.ـد الأمريكية ومواقع حلفاء واشنطن شمال شرق سوريا.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن الاستعدادات الإيرانية بالتنسيق مع القيادة الروسية تمثل تهـ.ـديداً مباشراً للتواجد العسكـ.ـري الأمريكي على الأراضي السورية.

وبينت نقلت عن المسؤولين أن التحضيرات الإيرانية تجري بتنسيق كامل مع روسيا، وذلك بهدف زيادة نفوذهما وتوسيع مناطق سيطرتهما في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا التي تسيطر عليها الولايات المتحدة وحليفها المحلي قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن المخطط الإيراني الروسي الجديد من شأنه أن يقوض كافة الجهود التي تبذلها العديد من الدول من أجل الدفع بمسار العملية السياسية المدعومة من قبل واشنطن والأمم المتحدة في سوريا.

كما أشارت إلى أن الروس والإيرانيين لديهم رغبة في إن تبقى سوريا كدولة منكسرة وفاشلة من أجل أن يستمروا في بسط نفوذهم وسيطرتهم عليها.

ونوهت كذلك الأمر إلى أن القيادة الروسية تنسق من ذلك فترة مع إيران من أجل البدء بإستراتيجية جديدة أوسع في سوريا هدفها طـ.ـرد الأمريكيين من المنطقة.

اقرأ أيضاً: انسحاب روسي من منطقة استراتيجية في سوريا يفتح الباب أمام تغيرات ميدانية كبرى قادمة!

ولفتت الصحيفة أن الضباط الأمريكيين نقلوا لها هذه المعلومات بناءً على وثائق سرية حصلت عليها الاستخبارات الأمريكية في الفترة الماضية.

ووفقاً للوثيقة المسربة فإن كل من دمشق وموسكو وطهران سيركزون في المرحلة المقبلة على البدء بمرحلة جديدة في سوريا هدفها الأول إخراج واشنطن من سوريا.

كما كشفت المعلومات المسربة قيام كل من روسيا وإيران بإنشاء مركز تنسيق مشترك بينهما على الأراضي السورية من أجل مواجـ.ـهة الولايات المتحدة وتواجدها في سوريا.

وختمت الصحيفة تقريرها مشيرة إلى وجود وثائق مسربة أخرى تشير أيضاً إلى أن إيران والجماعات الموالية لها في سوريا قد قاموا بإنشاء مراكز تدريب مخصصة لاستخدام القنـ.ـابل شديدة التـ.ـدمير من أجل أن تكون فعالة أكثر في تـ.ـدمير المعدات العسكـ.ـرية الأمريكية المعروفة بمدى قوة تحصينها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: