أخر الأخبار

موقع أمريكي يكشـ.ـف عن تعليمات هـ.ـامة أصدرها ترامب بخصوص سوريا قبل أيام من تولي بايدن السلطة!

تفاصيل جديدة يكشفها موقع أمريكي لأول مرة حول تعليمات مثيرة للجدل أصدرها ترامب بخصوص سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث موقع “اكسيوس” الأمريكي، عن ورقة صدرت عن الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” تتعلق بالأوضاع الميدانية في سوريا وعدة بلدان أخرى تنتشر فيها القوات الأمريكية.

ووفقاً للموقع، فإن الورقة الصادرة عن “ترامب” في 9 نوفمبر من العام الماضي، تتضمن تعليمات مثيرة للجدل حول سـ.ـحب القوات الأمريكية من الخارج، بما في ذلك الجنود الأمريكيين المتواجدين على الأراضي السورية.

وأشار إلى أن “ترامب” كان ينوي بالفعل إعادة قوات بلاده من أفغانستان وألمانيا والعراق وسوريا في أقرب وقت ممكن.

وكشف الموقع أن أحد أقرب مساعدي ترامب، وهو “جون ماكنتي”، قام في 9 نوفمبر من العام الماضي، بتسليم كبير مستشاري وزير الدفاع “دوغلاس ماكغريغور”، ورقة عليها عدة ملاحظات، وأخبره بالتالي: “هذا ما يريدكم الرئيس أن تفعلوه”.

وأوضح أن الورقة تضمنت تعليمات من 4 بنود، وهي تتعلق بالانسـ.ـحاب الكامل من أفغانستان أولاً، ومن ثم سـ.ـحب القوات الأمريكية من سوريا والعراق ثانياً، وبعد ذلك إكمال انسـ.ـحاب القوات من ألمانيا ثالثاً، أما البند الرابع فيتمثل بالانسـ.ـحاب من إفريقيا.

وبحسب الموقع فإن تعليمات ترامب كانت صـ.ـادمة لـ”ماكغريغور الذي أبلغ “ماكنتي” أنه يشـ.ـك بأن “البنتاغون” سيكون قادراً على الامتثال للأمر قبل تنصيب الرئيس الفائز “جو بايدن” في 20 من شهر كانون الثاني/ يناير من العام الجاري.

ونقل الموقع عن مصادره الخاصة أن مساعد “ماكنتي” تحدث إلى “ماكغريغور” هاتفياً في اليوم التالي، معترفاً بأنه لا يعرف كيفية صياغة المذكرة التي يتوجب أن يوقع عليها الرئيس، وطلب مساعدته.

وأوضحت المصادر أن “روبرت أوبراين”، الذي كان يعمل حينها مساعداً للرئيس للأمن القومي، استطاع إقناع “ترامب” بتأجيل الأمر.

وأشارت أن “ترامب” عقد اجتماعاً في البيت الأبيض لمدة 48 ساعة، وفي ذلك الاجتماع، عـ.ـارض “أوبراين” و”ميلر” و”ميلي” مبادرة الرئيس.

ونوهت المصادر أنه وبعد مباحثات مطولة ومشاورات بين المجتمعين في البيت الأبيض، أعلن “ميللر” أن السلطات تنوي الإبقاء على 2.5 ألف من جنودها في أفغانستان والعراق بحلول 15 من شهر كانون الثاني/ يناير من عام 2021.

اقرأ أيضاً: فريق بايدن المسؤول عن الملف السوري يصل الأراضي السورية ويحدد أولويات السياسة الأمريكية في سوريا

وكان الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” قد أعلن في بيان نشره البيت الأبيض في السادس عشر من شهر يناير/ كانون الثاني الفائت أن عدد عناصر الجيش الأمريكي المنتشر في كل من العراق وسوريا هو الأدنى منذ أعوام.

واحتوى البيان على بعض الإنجازات العسكرية التي حققها “ترامب” خلال فترة رئاسته، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: الجولاني يعلق على الأوضاع في غزة ويتحدث عن التجهيز لمرحلة ما بعد الأسد في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها نحو أحد عشر قاعدة عسكرية في الوقت الحالي داخل الأراضي السورية.

ويتركز انتشار تلك القواعد في محافظات الحسكة والرقة ودير الزور، خاصةً في المواقع القريبة من منشآت وآبار النفط والغاز المحاذية للحدود السورية مع العراق، بالإضافة إلى قاعدة “التنف” الواقعة عند المثلث الحدودي بين سوريا والعراق والأردن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: