أخر الأخبار

أردوغان يتمسك بمهلة نهاية شباط.. ويؤكد أن تركيا ستجبر قوات نظام الأسد على الانسحاب إلى حدود اتفاق سوتشي

أعاد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، التذكير من جديد بإمكانية شن بلاده عملية عسكرية ضد قوات نظام الأسد في إدلب مع نهاية شهر شباط الجاري.

وقال “أردوغان” في كلمة ألقاها أمام حزب العدالة والتنمية اليوم الأربعاء 26 شباط /فبراير، إن تركيا لا يمكن أن تتراجع خطوة واحدة إلى الوراء في منطقة خفض التصعيد الرابعة بإدلب.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده ستسعى جاهدةً إلى تأمين عودة آمنة للنازحين إلى منزلهم في المناطق التي سيطر عليها نظام الأسد في الآونة الأخيرة.

وجدد “أردوغان” التذكير بالمهلة الممنوحة للنظام السوري بقوله: “المهلة التي أعطيناها لنظام الأسد حتى يوقف اعتداءاته على إدلب، وينسحب إلى خلف نقاط المراقبة التركية شارفت على النهاية”.

وأضاف “أردوغان”، أن القوات التركية ستعيد قوات نظام الأسد إلى ما وراء نقاط المراقبة المنتشرة في منطقة خفض التصعيد في إدلب بموجب اتفاق “سوتشي” ، مشيراً إلى أن المهلة ثابتة.

وأكد الرئيس التركي وجود مشكلة وحيدة تقف عائقاً أمام تركيا في إدلب، وهي إمكانية استخدام المجال الجوي الذي تسيطر عليه روسيا بشكل كامل.

وأوضح أن هذه العقبة الكبرى سيتم حلها قريباً حتى يتثنى للطائرات التركية التحليق بحرية في المجال الجوي شمال غرب سوريا، دون أن يذكر تفاصيل إضافية حول كيفية حل المشكلة، حيث اكتفى بقوله: “قريباً سنجد حلاً”.

اقرأ أيضاً: بعد رفض المطالب التركية بشأن “باتريوت”.. تصريح مفاجئ لـ “بومبيو” حول تعاون واشنطن مع تركيا في إدلب

وطالبت أنقرة في أكثر من مناسبة فتح المجال الجوي فوق إدلب أمام المقاتلات التركية، حيث طلب أردوغان من بوتين ذلك خلال العام الماضي، أثناء العمليات العسكرية التركية في منبج.

ولفت “أردوغان” إلى أن بلاده ما زالت تعمل على إيجاد حل للأوضاع في إدلب باستخدام الطرق الدبلوماسية، مشيراً إلى أن تركيا “صاحبة الأرض ولن تتراجع خطوة واحدة إلى الخلف”.

وقد أعطى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في وقت سابق، مهلة لنظام الأسد حتى نهاية شهر شباط الجاري من أجل أن ينسحب إلى ما وراء نقاط المراقبة التركية وحدود اتفاق سوتشي 2018.

وأكد “أردوغان” أنه في حال لم تنسحب قوات نظام الأسد عند انتهاء المهلة، فإن تركيا ستقوم بتنفيذ عملية عسكرية  واسعة النطاق، وستجبر قوات النظام على الانسحاب باستخدام كافة الوسائل المتاحة.

وتتزامن تصريحات الرئيس التركي مع زيارة يجريها وفد روسي إلى العاصمة التركية أنقرة من أجل إجراء جولة مباحثات جديدة مع المسؤولين الأتراك لبحث ملف إدلب.

اقرأ أيضاً: فصائل المعارضة تتقدم شرق إدلب والهدف استعادة سراقب.. وهروب عناصر قوات نظام الأسد أمام تقدم الفصائل

وفي هذا الصدد أكد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم صباحاً، أن الوفد التركي سيزور بلاده وسيجري مباحثاته مع الجانب التركي مساء اليوم.

وحول توقعات تركيا بشأن نتائج المباحثات، قال “أوغلو”: “إن ما تتوقعه أنقرة من المباحثات مع الوفد الروسي هو ضمان الوقف الدائم للهجمات على إدلب”.

وتجدر الإشارة إلى أن الحملة العسكرية التي تشنها قوات نظام الأسد ما زالت مستمرة على إدلب، حيث سيطر مساء الأمس على مدينة كفرنبل التي تعتبر بوابة العبور نحو السيطرة على باقي مدن وبلدات جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: