أخر الأخبار

“صياغة دستور جديد لسوريا”.. بيدرسون يقترح منهجية من خمس نقاط وصحيفة تتحدث عن ثلاثة مسارات!

“صياغة دستور جديد لسوريا”.. بيدرسون يقترح منهجية من خمس نقاط وصحيفة تتحدث عن ثلاثة مسارات!

طيف بوست – فريق التحرير

قدم المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” مقترحاً لصياغة دستور جديد لسوريا وفق منهجية مكونة من خمس نقاط حول جولة مباحثات اللجنة الدستورية القادمة.

النقطة الأولى التي اقترحها “بيدرسون” في منهجيته تمثلت بأن تقوم وفود كل من المعارضة السورية والمجتمع المدني والنظام السوري في اللجنة، بتقديم المقترحات كتابةً إلى مكتبه الخاص، وذلك على شكل نصوص مقترحة لمبادئ دستورية أساسية لتضمينها في مشروع الدستور قبل توجه الوفود إلى “جنيف” لعقد الجولة السادسة.

أما النقطة الثانية فتمثلت بأن يتم خلال كل اجتماع يعقد للهيئة المصغرة للجنة الدستورية في الأيام من 1 إلى 4، تناول مبدأ واحد على الأقل من المبادئ الدستورية، واستنفـ.ـاذ النقاش حوله.

في حين تمثلت النقطة الثالثة بتحديد ما إذا كان هناك اتفاق مؤقت أوبعض عناصر اتفاق مؤقتة بما يخص المبدأ الدستوري الأساسي الذي تم مناقشته في كل اجتماع.

بينما أشارت النقطة الرابعة إلى أهمية أن لا يتحول عدم التوصل إلى اتفاق مؤقت حول مبدأ ما، دون الانتقال لمناقشة المبادئ الدستورية الأساسية التي تليها.

فيما نصت النقطة الخامسة من منهجية “بيدرسون” المقترحة على أن يتم عقد اجتماع بين الرئيسين المشتركين لوفدي المعارضة والنظام مع المبعوث الأممي خلال اليوم السابق لبدء الدورة وعلى مدار الأسبوع، وذلك بموجب ما تقتضيه الحاجة لتعزيز التوافق في الآراء وضمان حسن سير المباحثات.

وفي شأن ذي صلة، أشارت صحيفة “الشرق الأوسط” إلى وجود ثلاثة مسارات سياسية في الوقت الراهن بما يتعلق بالملف السوري.

المسار الأول الذي تحدثت عنه الصحيفة يتمثل بتمسك نظام الأسد بإجراء انتخابات الرئاسة وفقاً لدستور 2012، مشيرة أن مجلس الشعب التابع للنظام سيعلن فتح باب الترشح في جلسة استثنائية يعقدها يوم الغد، بحيث تجرى تلك الانتخابات أواخر شهر أيار/ مايو القادم.

أما المسار الثاني الذي نوهت إليه الصحيفة، فيتمثل بممارسة روسيا ضغـ.ـوطاً لعقد الجولة السادسة من محادثات اللجنة الدستورية قبل موعد الانتخابات حتى تقول أن العملية السياسية مازالت مستمرة رغم مسيرها ببطء، وذلك بهـ.ـدف “شرعنة انتخابات الرئاسة”.

اقرأ أيضاً: بمبادرة من برنامج “عمران”.. الشاب السوري الذي أبهر الجميع بصوته يعود إلى مقاعد الدراسة (فيديو)

وبحسب تقرير الصحيفة فإن المسار الثالث يتعلق بالمفاوضات التي يقودها المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” مع رئيس وفد النظام “أحمد الكزبري” ورئيس وفد المعارضة “هادي البحرة” لعقد الجولة السادسة من محادثات اللجنة الدستورية خلال الشهر المقبل.

ولفت التقرير أن “بيدرسون” أكد أنه لن يدعو لعقد جولة جديدة ما لم يكن هناك اتفاق خطي بين وفدي النظام والمعارضة على سير أعمال اللجنة.

اقرأ أيضاً: الرئاسة الروسية تنشر تفاصيل عن دخل وممتلكات “بوتين”.. إليكم قائمة الرؤساء الأعلى دخلاً خلال عام 2020

تجدر الإشارة إلى أن الوفد التابع للنظام السوري في اللجنة الدستورية كان قد رفـ.ـض عدة مرات الخـ.ـوض في تفاصيل صياغة الدستور، وذلك بهـ.ـدف المماطلة وكسب المزيد من الوقت حتى يحين موعد إجراء انتخابات الرئاسة من أجل أن يضمن “بشار الأسد” البقاء على رأس السلطة في سوريا 7 سنوات إضافية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: