أخر الأخبار

لأول مرة في التاريخ.. العالم سيفقد ثانية واحدة من الوقت.. كم سيصبح طول يومنا؟

“لأول مرة في التاريخ” العالم سيفقد ثانية واحدة من الوقت.. كم سيصبح طول يومنا؟

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت دراسات حديثة أجرها مجموعة من العلماء عن أن العالم سيفقد ثانية واحدة من الوقت لأول مرة في التاريخ، حيث من الممكن أن يضطر البشر لحذف ثانية واحدة من الوقت خلال السنوات القليلة المقبلة، الأمر الذي سيؤدي إلى تغيير طول يومنا مستقبلاً.

وحول أسباب خسارتنا ثانية واحدة من الوقت، أوضح العلماء أن ذلك يعود إلى أن كوكب الأرض بدأ بالدوران مؤخراً بشكل أسرع قليلاً من المعتاد.

وأضاف العلماء في دراستهم أن الجميع يعلم بأن هناك يوم كبيس يضاف في شهر شباط مرة كل 4 أعوام، وذلك من أجل سد الفجوة بين السنة الشمسية والسنة التقويمية، الأمر الذي يجعل السنة “كبيسة”.

وبيّن العلماء أنه على غرار السنوات الكبيسة، فإنه يتم إضافة ثواني كبيسة إلى الساعات من أجل تعويض الفرق بين دوران الأرض الأبطأ والوقت الذري الدقيق، وفي غالب الأحيان يتم هذا الأمر مع نهاية شهر حزيران أو كانون الأول.

ووفقاً للدراسة فإن العلماء يدعون العالم إلى تخطي هذه الثانية للمرة الأولى في التاريخ، منوهين أن هذه الظاهرة تسمى “الثانية الكبيسة السالبة”.

وأشار العلماء إلى أن مصطلح الثانية الكبيسة السالبة، يعني عملياً إزالة ثانية واحدة من الساعة الذرية، لافتين أن ذلك من الضروري أن يحدث عام 2029 لحساب دورات الأرض بسرعة كبيرة.

وحذر العلماء في ذات الوقت من أن حذف ثانية من الوقت أو من يومنا من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل لم تحدث سابقاً للأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية، حيث من الممكن أن يتطلب ذلك إجراء بعض التغييرات في التوقيت العالمي المنسق (UTC) في وقت مبكر أكثر من الخطة الموضوعة.

وبحسب الدراسات فإن الثانية الكبيسة تمت إضافتها نحو 27 مرة منذ عام 1972 وحتى يومنا هذا، حيث كانت لآخر مرة تم إضافة ثانية كبيسة فيها في عام 2016.

اقرأ أيضاً: اليوم القمري كم يوم يساوي على الأرض وما هو الوقت الفعلي على القمر..؟

وأفاد العلماء أن دوران الأرض منذ عام 2020 يتسارع ولا يتباطأ، الأمر الذي يحتم القيام بإزالة ثانية كبيسة في المستقبل القريب بدل من التوجه نحو إضافة ثانية كبيسة كما كان يحدث خلال السنوات الماضية.

وختم العلماء حديثهم منوهين إلى أن الإزالة في المستقبل بدلاً من الإضافة تأتي من أجل الحفاظ على تزامن التوقيت الشمسي المرصود مع الساعات، وفق الدراسة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: