أخر الأخبار

غـ.ـارة واحدة تكفي.. رحيل “بشار الأسد” في منتهى البساطة لو قررت واشنطن ذلك.. مصدر يكشـ.ـف تفاصيل مثيرة!

غـ.ـارة واحدة تكفي.. رحيل “بشار الأسد” في منتهى البساطة لو قررت واشنطن ذلك.. مصدر يكشـ.ـف تفاصيل مثيرة!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر المعارض السوري البارز، المحامي والكاتب السياسي “إدوار حشوة” مقالاً مطولاً تحدث من خلاله عن وجود ما أسماه بـ”المطبخ الأمريكي السـ.ـري” الذي يقوم بتحديد السياسة الأمريكية بالتعامل مع الملفات الخارجية.

واستهل “حشوة” مقاله في موقع “كلنا شركاء” بالقول: “لكي تعرف خـ.ـفـايا السياسة الأمريكية، لا تبحث عنها في تصريحات السياسيين، فهناك مطبخ استـ.ـراتيجي تنفيذي عنده الخبر اليـ.ـقين”.

وأضاف: “اكتشفت ذلك بالصـ.ـدفة حين ذهبت للتعـ.ـزية بوفـ.ـاة صديق أردني، ودعينا حسب عادة أردنية إلى تنـ.ـاول (لقمة رحـ.ـمة)”.

وتابع قائلاً: “كان أحد المدعوين على طـ.ـاولتي شخص طويل القـ.ـامة جداً حين سلّم علي بدوت الى جانبه قـ.ـزماً.. بعد أن سلّم علي سألته عن الطقس عنده فوق فابتسم طويلاً.. وقدم نفسه أنه ابن خالة الفـ.ـقيد من أربد واستـطــرد أنه متقـ.ـاعد وكان يعمل مستشاراً في الحكـ.ـومة الأمريكية لشـ.ـؤون الشرق الأوسـ.ـط”.

وأشار المعارض السوري إلى أنه وجد الفرصة سانحة حينها ليسأله عن تعامل واشنطن مع الملف السوري، حيث قال له: “من باب خبرتكم بعد كل مجـ.ـازر الأسد وشبـ.ـكته وقـ.ـتـ.ـل الملايين وتهـ.ـجيرهم.. ورغم الكيمـ.ـاوي والبـ.ـراميل.. لماذا الأمريكـ.ـيون يتفرجون ولا يرد.عـونها، هل لأن الأسد في العمـ.ـق، أو جزء من منظومتهم السرية”.

وأوضح “حشوة” أن رد المستشار السابق في الحكومة الأمريكية جاء كالتالي: “لا أبداً.. ولكن هناك أولويـ.ـات عند الأمريكيين، من بينها القـ.ـضاء على دا.عش والقـ.ـاعدة ثم طـ.ـرد إيران من سوريا، وأضـ.ـافوا إليها الآن الكـ.ـورونا!”.

ونوه “حشوة” أنه سأله حينها عن الأسد وشبـ.ـكته، فأجابه المستشار السابق لدى الحكومة الأمريكية ضاحكاً: “أمره في منتهى البساطة، حين  يجب رحـ.ـيله”.

ولفت المعارض السوري أنه سأله عن توقيت رحـ.ـيل الأسد، فكان الجواب: “حتى الآن سلّم الكيمـ.ـاوي ومشاريع النـ.ـووي مع كـ.ـوريا ود.مر جيـ.ـشه الذي تحول الى ميـ.ليشـ.ـيا( مهـ.ـرهرة)   يعني صـ.ـار ضعيـ.ـفاً ولا يعـ.ـول عليه، ولولا  التغـ.ـطية الروسية لسقـ.ـط من حاله”!

وأشار “حشوة” أنه قال حينها: “مادام الأمر في منتـ.ـهى البسـ.ـاطة.. هل تقول لي كيف وقد صـ.ـمد لعشر سنوات، فجاء الجواب كالتالي: “بسيطة غـ.ـارة أمريكية سـ.ـاحقة على قصره وبعدها ستجد كل معـ.ـاونيه وشبـ.ـكته يهـ.ـرولون هـ.ـاربين، كما هـ.ـرب بالأمس حكـ.ـام افغانستان أمام طـ.ـالبان بلا قـ.ـتـ.ـال!”.

فسأله المعارض السوري عن موقف روسيا في حال حدث ذلك، فأجاب المستشار السابق لدى الحكومة الأمريكية بالقول: “الروس لن يتدخلوا أبداً ويسـ.ـاومون على الرحـ.ـيل مقـ.ـابل مكاسب  لهم خارج سوريا!”.

وبيّن “حشوة” أنه سأله عن التوقيت المتوقع لحدوث مثل هذا السيناريو، فأجاب: “لا أعرف ففي المطبخ السـ.ـري حين يعـ.ـلنون التحـ.ـذير يكون  القـ.ـرار قيد التنفيذ الفعلي”.

اقرأ أيضاً: “الخطـ.ـر في سوريا أكبر”.. بايدن يدلي بتصريحات هامة بخصوص أفغانستان والملف السوري!

وأشار “حشوة” أنه سأل المستشار عن إمكانية أن يكون “الأسد” كبر رأسه معتقداً أن روسيا وإيران سيساعدانه في حال أقدمت أمريكا على أي فعل، فأوضح المستشار بالقول: “إذا كبّر رأسه معتقداً أن أيـ.ـران أو روسيا ستنجـ.ـده، فالغـ.ـارة الواحدة تكـ.ـفي كـ.ـرسالة له وللروس وإيران!”.

وحول إمكانية حدوث هذا السيناريو خلال وقت قريب، قال المستشار: “أتمنى أن يحدث غداً، ولكن لا أحد يعطيك في أمريكا سـ.ـاعة الصـ.ـفر، وما اعتـ.ـقده أنها ستأتي.. أما متى فالله والمطـ.ـبخ السـ.ـري وحدهما يعلمـ.ـان”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: