أخر الأخبار

وسائل إعلام روسية تكشـ.ـف عن حدث كبير قادم في سوريا وتحذر من ضربة قاضية ستوجه لنظام الأسد

وسائل إعلام روسية تكشف عن حدث كبير قادم في سوريا وتحذر من ضربة قاضية ستوجه لنظام الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام روسية عن تطورات كبرى قد يشهدها الملف السوري خلال الفترة القريبة المقبلة، لاسيما على الصعيدين الميداني والعسكري، وذلك في ظل تسريبات تحدثت عن تحضيرات إسرائيلية لشن ضـ.ـربات جديدة على مواقع استراتيجية داخل سوريا قريباً.

وضمن هذا السياق، أكدت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، أن المعلومات تقول بأن تل أبيب باتت مستعدة لضـ.ـرب كافة المطارات التابعة للنظـ.ـام السوري دفعة واحد، وذلك بهدف شل حركة الملاحة البحرية بالكامل.

وبينت أن إسرائيل تقوم بكافة التحضيرات اللازمة من أجل توجيه الضـ.ـربة من أجل منع طائرات الشحن الإيرانية من نقل الأسـ.ـلحة إلى سوريا ومنها إلى لبنان بأريحية.

وحذرت الصحفية في معرض حديثها من أن الضـ.ـربات الإسرائيلية المحتملة في حال حدوثها فإنها تشكل حدثاً كبيراً سيكون بمثابة الضربة القاضية لنظام الأسد، لاسيما في ظل الظروف الحالية التي تعيشها سوريا على الصعيدين الاقتصادي والمعيشي.

وقالت الصحيفة: “إن السلطات في إسرائيل تبدو مصممة على منـ.ـع استعادة الاتصال الجوي الكامل بين سوريا وإيران، لأن هذا الطـ.ـريق يستخدم لنقل الأسـ.ـلـ.ـحة”.

ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن هنـ.ـاك أحـ.ـاديث شِبه رسمية في تل أبيب، تؤكد أن السلطات الإسرائيلية تدرس خيـ.ـارات مختلفة، بما في ذلك توجيه ضـ.ـربـ.ـات قوية لشلّ حركة المطارات التابعة للنظام السوري بشكل كامل.

فيما أكدت مصادر دبلوماسية مطلعة على أن تل أبيب تبحث بشكل خاص خيار تعطيل الجسر الجوي القائم حالياً بين دمشق وطهران وشل حركة المطارات السورية لعرقلة نقل شحنات أنظمة الأسـ.ـلـ.ـحة الإيرانية حزب الله في لبنان عبر الأراضي السورية.

ونقل موقع “بريكنج ديفينس” عن مصادر إسرائيلية رسمية،  تأكيدها على أن تل أبيب تحضر نفسها لاتخاذ كافة الإجراءات، بما في ذلك الوسـ.ـائل الحركية وغير الحركية بهدف وقف رحلات الشحن الجـ.ـوية بين إيران وسوريا.

وأكدت ذات المصادر أن تل أبيب تراقب عن كثب خلال المرحلة الحالية كافة رحلات الشحن الجوية بين طهران ودمشق دون أن تتخذ أي إجراءات حيال ذلك، مشددة على أن إسرائيل تنتظر اللحظة المناسبة للتحرك عملياً، مبينة وجود خطط قيد الإعداد لتنفيذ التحركات.

وأوضحت المصادر أن “النـ.ـهـ.ـج الأكثر مباشرة هو ضـ.ـرب الطـ.ـائرات في أثناء وجودها على الأرض”، لكنها استبعدت اللـ.ـجـ.ـوء إلى هذا الخيار لما له من “عـ.ـواقـ.ـب وخيمة” على تل أبيب.

اقرأ أيضاً: أمريكا تقطع الطريق على روسيا وتطلق تصريحات مهمة حول الحل النهائي في سوريا ومصير الأسد

وبينت أن تل أبيب قد تلجأ إلى مهاجـ.ـمة مطار دمشق الدولي ومدارجه مرة ثانية، بهدف تعطيل أنظمة الاتصالات والملاحة من أجل إخراجه عن الخدمة بالكامل ولفترة طويلة، خـ.ـلافاً للضـ.ـربات السابقة التي كان الهدف منها تحذيرياً بحتاً وأسفرت عن خروج المطار عن الخدمة لأيام معدودة فقط.

ونقل الموقع عن ضابط سابق في سـ.ـلاح الجو الإسرائيلي تأكيده على أن تل أبيب قد تتجه نحو استخدام هجـ.ـمـ.ـات الكترونية من أجل تـ.ـدمير الرحلات الجوية عبر تعطـ.ـيل أنظمة الملاحة والتحـ,ـكم في المطارات السورية، موضحاً أن إسـ.ـرائيل تمتلك الأدوات اللازمة لفعل ذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: