أخر الأخبار

اختفاء الليرة الذهبية “الرشادية” من الأسواق السورية والسـ.ـبب صادم..!

اختفاء الليرة الذهبية “الرشادية” من الأسواق السورية والسـ.ـبب صادم!

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت أسعار الذهب في مختلف المحافظات السورية ارتفاعاً قياسياً وتاريخياً خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية، وذلك في ضوء الانهيارات التي سجلتها الليرة السورية بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية خلال الأسابيع الفائتة.

ومع هذا الارتفاع القياسي بأسعار الذهب في سوريا، سجل سعر الليرة الذهبية “الرشادية” في الأسواق السورية قفزة سعرية غير مسبوقة، لكن الغريب في الأمر أن هذه القفزة في سعرها تزامن مع اختفائها بشكل مفاجئ من الأسواق.

وحول أسباب اختفاء الليرة الذهبية “الرشادية” من الأسواق السورية مؤخراً، أكدت مصادر محلية مطلعة على الواقع الاقتصادي في سوريا حالياً، أن اختفائها من الأسواق جاء بسبب عدة عوامل مجتمعة منها طبيعية ومنها ما قد يكون صادماً.

وأوضحت المصادر في حديث خاص لموقع “طيف بوست” أن الليرة الذهبية “الرشادية” اختفت بشكل تدريجي من الأسواق السورية نتيجة امتناع الصاغة عن بيعها نظراً لارتفاع الطلب عليخا في الآونة الأخيرة، منوهة أن هذا السبب يعد طبيعياً ومنطقياً.

وبينت أن السبب الآخر الذي أدى إلى اختفائها يتعلق بشكل مباشر بكثرة الطلب عليها، مشيرة إلى أن الليرة الذهبية “الرشادية” باتت الوسيلة الأولى المستخدمة للرشوة ضمن المؤسسات التابعة لحكـ.ـومة النظـ.ـام السوري.

ونوهت إلى أن الكثير من السوريين يصدمون حين مراجعتهم للمؤسسات الرسمية بأن الموظفين أغلب الموظفين باتوا يطلبون “الليرة الذهبية” المعروفة باسم “الرشادية” في سوريا كرشوة مقابل إنجاز معاملات المواطنين.

وقد بلغ سعر الليرة الذهبية في أسواق العاصمة السورية دمشق في الوقت الحالي نحو مليونين و500 ألف ليرة سورية، في حين سجلت الليرة الذهبية عيار 22 قيراطاً مليونين و 650 ألف ليرة سورية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي وصل فيه سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً في أسواق دمشق نحو 317 ألف ليرة سورية نتيجة انخفاض قيمة الليرة السورية ووصولها لمستويات الـ 6250 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وفقاً لموقع “الليرة اليوم”.

فيما وصل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط في بعض المحافظات الشرقية والشمالية من البلاد اليوم صباحاً إلى مستويات أعلى من عتبة الـ 325 ألف ليرة سورية لكل غرام، وذلك نتيجة وصول سعر صرف الليرة السورية فيها لمستويات الـ 6600 ليرة سورية لكل دولار.

وقد أشار رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق “غسان جزماتي” إلى أن ارتفاع أسعار الذهب في سوريا مؤخراً يخضع الاعتبارات تتعلق بارتفاع أسعار الذهب على الصعيد العالمي.

اقرأ أيضاً: المكتب السري في سوريا وعلاقته بانهيار الليرة السورية وتسجيلها سعراً تاريخياً.. تفاصيل تكشـ.ـف لأول مرة!

وحذر “جزماتي” الصاغة من التلاعب بالأسعار مع زيادة الطلب على شراء الذهب المشغول، مؤكداً أن مخـ.ـالـ.ـفة بيع أو شراء الذهب بسعر أعلى من التسعيرة الرسمية المتداولة يعرض الحرفي للمـ.ـسـ.ـاءلة القانونية.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء يعد أحد أهم الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب في سوريا مؤخراً، حيث يؤكد الصاغة أن التزامهم بالتسعيرة الرسمية يعرضهم إلى خسائر كبيرة لا يمكن تعويضها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: