أخر الأخبار

البنك المركزي يفشل بإيقاف تدهور الليرة السورية أمام الدولار وسعر الصرف يخرج عن السيطرة بالكامل!

البنك المركزي يفشل بإيقاف تدهور الليرة السورية أمام الدولار وسعر الصرف يخرج عن السيطرة بالكامل!

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت الليرة السورية تدهورها بشكل متسارع خلال الساعات القليلة الماضية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية في مختلف الأسواق والمحافظات في سوريا، حيث تخطى سعر الصرف مستويات الـ 6300 ليرة سورية لكل دولار واحد في عموم المدن السورية.

ومع هذا التدهور المتسارع بقيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، أكدت مصادر اقتصادية محلية أن البنك المركزي فشل فعلاً في إيقاف نزيف العملة المحلية، وذلك رغم الوعود التي قدمها قبل أيام بأنه سيعمل على تثبيت سعر الصرف.

وأشارت المصادر إلى أن الإجراءات التي اتخذها مصرف سوريا المركزي عبر ضخ الدولار في الأسواق بكميات كبيرة لم تجدِ نفعاً، حيث تحسن سعر الصرف لمدة 48 ساعة فقط منتصف الأسبوع الماضي سرعان ما عاد الليرة لمسار الانخفاض بقوة أمام الدولار.

وأرجعت المصادر عدم قدرة البنك المركزي على تثبيت سعر الصرف إلى أن البنك يعتمد بالدرجة الأولى على اتخاذ إجراءات أمـ.ـنية ضد المتعاملين بغير الليرة السورية، وذلك بهدف مصادرة مبالغ مالية بالدولار الأمريكي ليتدخل فيما بعد من خلالها في سوق الصرف.

وأوضحت أن هذا الأسلوب له تأثيرات سلبية كبيرة على المدى المتوسط والبعيد، حيث يساهم هذا الأمر بتحسن مؤقت لسعر صرف الليرة السورية، لكن الارتدادات عادةً ما تكون أكثر قوة من عدم التدخل في السوق وترك سعر الصرف تحت رحمة العرض والطلب.

وبينت أن وصول سعر الصرف إلى مستويات قريبة من عتبة الـ 6700 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد في بعض الأسواق المحلية خلال الساعات القليلة الماضية، خاصةً شمال وشرق البلاد يعد مؤشراً على وصول سعر الصرف في دمشق إلى هذه المستويات بعد أيام.

ولفتت إلى أن ذلك يعني بأن البنك المركزي ومن خلفه حكـ.ومة النظـ.ـام السوري عاجزين عن ضبط سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في المرحلة الحالية.

وحذرت المصادر من مرحلة حساسة قادمة، مشيرة إلى أن سعر صرف الليرة السورية قد يصل إلى مستويات تاريخية غير متوقعة خلال تعاملات الأيام القليلة المقبلة.

وبحسب المصادر فإن سعر صرف الليرة السورية مرشح للوصول إلى مستويات الـ 7000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد في عدة محافظات سورية خلال العشرة أيام القادمة.

وأشارت إلى أنه في ضوء الانهيار المتسارع بقيمة الليرة السورية حالياً، فإنه من الصعب بمكان توقع سعر صرف الليرة خلال الربع الأول من عام 2023 القادم.

وأضافت بأن سعر الصرف في الوقت الراهن خرج عن سيطرة البنك المركزي بشكل كامل، مبينة أنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه الآن من عدم القدرة على ضبط سعر صرف الليرة السورية في السوق، فقد نشهد سيناريو مشابه لما يحدث مع الليرة اللبنانية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تتخطى كل الحدود وتبلغ مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات اليوم!

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن عدم وجود أي دلائل تبين وجود انفراجة أو حلول تلوح في الأفق بالنسبة لتحسن الليرة السورية أو الاقتصاد المحلي عموماً.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية تجاوز صباح اليوم عتبة الـ 6700 ليرة سورية للدولار في بعض المناطق شمال البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: