أخر الأخبار

أمريكا تقطع الطريق على روسيا وتطلق تصريحات مهمة حول الحل النهائي في سوريا ومصير الأسد

أمريكا تقطع الطريق على روسيا وتطلق تصريحات مهمة حول الحل النهائي في سوريا ومصير الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية تصريحات جديدة مهمة بشأن الوضع في سوريا، لاسيما بما يخص عملية التسوية السياسية للملف السوري والحل النهائي لهذا الملف، قاطعةً الطريق على روسيا التي تقود مساراً جديداً تهدف من خلاله لتحقيق حل يضمن مصالحها في سوريا.

وضمن هذا الإطار، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية على أن السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في سوريا خلال الفترة المقبلة واضح للجميع، لكن هناك من لا يرغب برؤيته أو تنفيذه، في إشارة إلى روسيا ونظام الأسد.

وأوضحت الوزارة أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المتعلق بالحل النهائي في سوريا، هو الحل الوحيد القابل للتنفيذ وإنهاء الصـ.ـراع في سوريا بشكل يضمن الاستقرار الدائم هناك.

وطالبت الوزارة نظام الأسد وحلفائه بالبدء بتطبيق خطوات عملية على الصعيد التفاوضي، مشيرة أن على دمشق أن تبدأ خطوات تفاوضية حقيقة من أجل إنهاء معاناة السوريين.

وقال المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية “سامويل ويربيرغ” في حديث لمنصة “الشرق سوريا” في الذكرى الثامنة لإصدار القرار الأممي رقم 2254، إن “الولايات المتحدة ملتـ.ـزمـــ.ـة بتطبيق قرار مجلس الأمن”.

وبيّن المسؤول الأمريكي أن القـ.ـرار الأممي رقم 2254 يضمن حـ.ـق الشعب السوري في تقرير مصيره واختـ.ـيار شكل مستقبله، كما أنه الضـ.ـامـ.ـن لمـ.ـسـ.ـاءلة النظـ.ـام السوري عن جرائـ.ـمه التي ارتكبها ضـ.ـد السوريين طيلة السنوات الماضية.

وألمح إلى أن مصير “الأسد” يجب أن يكون المحاكمة العادلة، مشدداً على أن الأسد وحاشيته يجب أن لا يفلتوا من العـ.ـقـ.ـاب مهما كانت الظروف.

وأضاف المسؤول الأمريكي قائلاً: “عـ.ـرقـ.ـل النظـ.ـام السوري ومؤيدوه حصول تقدم في تنفيذ القـ.ـرار، ولكننا نكرر اليوم وكل يوم، مطـ.ـالبة النظـ.ـام التوقف عن عـ.ـرقـ.ـلة القرار والتفاوض من أجل الشعب السوري”، على حد تعبيره.

وختم المتحدث الأمريكي حديثه مؤكداً على أن الوقت قد حان حان ليتمتع السوريون بحقوقهم ويحصلون على مستقبل أفضل تشارك فيه كافة أطيـ.ـاف الشعب السوري بعد سنوات طويلة من الحـ.ـرب.

وبحسب محللين ومراقبين، فإن التصريحات الأمريكية الجديدة وتكثيف الحراك الدبلوماسي الأمريكي حيال الملف السوري في الوقت الراهن يأتي في إطار مساعي الإدارة الأمريكية لقطع الطرق على روسيا التي تحاول فرض مسار جديد للحل النهائي بالنسبة للملف السوري بما يضمن مصالحها بالدرجة الأولى.

وأوضحت تقارير إعلامية أن روسيا تريد أن تفصل حلاً على مقاسها، وتهدف من خلاله إلى الإبقاء على “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا لأطول فترة ممكنة.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وسط حديث عن تغيرات كبرى قادمة بخارطة السيطرة ومناطق النفوذ!

وأشارت إلى أن الخطة الروسية الجديدة تتمحور حول إعادة العلاقات بين دمشق وأنقرة كنقطة انطلاق أولى في مسار الحل الجديد الذي تسعى لجعله أمراً واقعاً في سوريا.

وينـ.ـص القرار الأمـ.ـمي 2254 على تشكيل هيئة حكم انتقـ.ـالية، وإجراء انتخـ.ـابات برعاية أممية، بعد أن تتم صيـ.ـاغـ.ـة دستور جديد لا يستند إلى أسس طـ.ـائـ.ـفية تحت إشـ.ـراف ومراقبة من الأمم المتحدة، إضافة إلى فـ.ـرض وقف دائم لإطـ.ـلاق الـ.ـنـ.ـار على الأراضي السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: