أخر الأخبار

نصر الحريري يتحدث عن مـ.ـوعد إجراء انتخابات الائتلاف السوري ويحسـ.ـم موقفه من الترشح لخوضها

نصر الحريري يتحدث عن موعد إجراء انتخابات الائتلاف السوري ويحسـ.ـم موقفه من الترشح لخوضها

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الدكتور “نصر الحريري” عن موعد إجراء انتخابات رئاسة الائتلاف المقبلة.

وأكد “الحريري” في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن انتخابات الائتلاف ستجرى في موعدها المحدد بتاريخ 11 و 12 من شهر يوليو/ تموز المقبل.

وحول إمكانية ترشحه لخوض انتخابات رئاسة الائتلاف القادمة، كشف “الحريري” أن ليس لديه أي نية في الترشح لفترة رئاسية جديدة.

وقال رئيس الائتلاف السوري في تغريدته التي نشرها، اليوم الأربعاء 2 يونيو/ حزيران، إن “الباب مفتوح أمام رئيس جديد، لن أكون ضمن المرشحين”.

وأضاف: “تعلن الإجراءات الانتخابية في ١١ يونيو/ حزيران، المجتمع المدني والإعلام والدول مدعوة لتغطية هذه الانتخابات، أرجو ألا يمنـ.ـعنا كـ.ـوفـ.ـيد من إجرائها في سوريا”.

ونوه “الحريري” في معرض حديثه إلى أن منصب رئاسة الائتلاف الذي يشغله حالياً، أتى عليه 8 رؤساء خلال الـ 9 سنوات الماضية، موضحاً أنه سيفسح المجال أمام رئيس جديد لتولي هذه المهمة.

وانتخبت الهيئة العامة “للائتلاف الوطني” في يوليو/ تموز الفائت “نصر الحريري”، رئيساً جديداً له، خلفاً لـ “أنس العـ.ـبدة” المنتهية ولايته، والذي خلف “الحريري” بدوره في رئاسة “هيئة التفاوض.

وسبق و أن شغل “نصر الحريري” عدة مناصب في الكيانات التابعة للمعارضة السورية خلال السنوات السابقة، من أبرزها منصب أمين عام سابق للائتلاف الوطني السوري، وعضو هيئة سياسية لأكثر من مرة في الائتلاف، ورئيس لـ”هيئة التفاوض السورية”.

وقد تأسس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة في العاصمة القطرية “الدوحة” في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2012، وذلك عقب مناقشات ومشاورات بين مختلف أطياف المعارضة السورية.

كما حضر تلك المشاورات دبلوماسيين وممثلين عن عدة دول غربية من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، حيث انتخب في تلك الأثناء، الشيخ “أحمد معاذ الخطيب” كأول رئيس للائتلاف.

ويؤكد الائتلاف الوطني السوري عبر معرفاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة وشبـ.ـكة الانترنت على أن من ثوابته الحفاظ على الاستقلالية والسيادة الوطنية.

كما يشير إلى أن من ثوابته أيضاً ضمان وحدة الشعب السوري ووحدة الأراضي السورية، ومواصلة الكفـ.ـاح من أجل إسقـ.ـاط النظام السوري بكافة أركانه ورموزه.

وينوه الائتلاف أنه يسعى لتحقيق الانتقال إلى سوريا المدنية التعددية الديمقراطية، وذلك بعد محاسبة مرتـ.ـكبي الجـ.ـرائم بحق أبناء الشعب السوري طيلة السنوات الماضية.

اقرأ أيضاً: سفير النظام في روسيا يتحدث عن إجراءات جديدة ستتخذها إدارة بايدن بشأن سوريا بعد فوز “الأسد” بالانتخابات!

ويوجه العديد من الناشطين والمعارضين السوريين انتقـ.ـادات كبيرة لقيادة الائتلاف الوطني السوري، وذلك على خلفية استمراره في مسار اللجنة الدستورية التي أثبت أنه مسار تستخدمه روسيا من أجل كسب المزيد من الوقت.

ويطالب عدد من المعارضين رئاسة الائتلاف بضرورة اتخاذ موقف أكثر صـ.ـرامة حيال العملية التفاوضية، من بينها إعلان الانسـ.ـحاب من مسار اللجنة الدستورية نتيجة عدم رغبة النظام الدول الداعمة له بالمضي قدماً في هذا المسار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: