أخر الأخبار

وسط استغراب اللاعبين.. عزف النشيد الإيراني بدلاً عن السوري في تصفيات كأس العالم لكرة السلة (فيديو)

وسط استغراب اللاعبين.. عزف النشيد الإيراني بدلاً عن السوري في تصفيات كأس العالم لكرة السلة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تعرض المنتخب السوري لكرة السلة التابع للنظـ.ـام لفـ.ـضيحة أثارت جـ.ـدلاً واسعاً، وذلك نتيجة ما حدث قبل بداية مباراة منتخبي سوريا وكازاخستان يوم أمس الجمعة 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم.

وقد تم عزف النشيد الوطني الإيـ.ـرانـ.ـي بدلاً عن النشيد السوري (حماة الديار) قبل انطلاق المباراة بين منتخبي سوريا وكازاخستان لكرة السلة والتي أقيمت بينهما يوم أمس في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”، الأمر الذي أثار ردود فعل متباينة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً ظهر فيه لاعبو منتخب النظـ.ـام الذين بدت على وجوههم علامات الاستغراب أثناء عزف النشيد الإيراني بدلاً عن النشيد السوري.

وأظهر التسجيل عدم اتخاذ لاعبي منتخب النظام السوري أي موقف حيال ما حدث، بل أنهم أكملوا سماعهم للنشيد الإيراني حتى نهايته وصفقوا له تصفيقاً حاراً.

وبعد انتهاء عزف النشيد الإيراني وقف لاعبو منتخب النظـ.ـام لكرة السلة، وغنوا النشيد السوري دون موسيقى، مما أثـ.ـار مـ.ـوجة سـ.ـخـ.ـرية على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي المتنوعة.

وتبـ.ـاينـ.ـت ردود الأفـ.ـعـ.ـال من قـ.ـبـ.ـل المتابعين والمعلقين على التسجيل المتداول، إذ علّق أحدهم بالقول: “مـ.ـهـ.ـزلة كبيرة ومـ.ـأسـ.ـاة أكبر”.

وقال آخر: “اخـ.ـذوا كل البـ.ـلد وقفت عالنشيد يا عين عمك”، وأضاف متابع قائلاً: “ما أنـ.ـتـ.ـو هيك هيك تـ.ـابـ.ـعين لإيران وين المشـ.ـكـ.ـلة باستبدال النشيد”.

فيما انتـ.ـقد البعض موقف اللاعبين بالقول: “قمة التـ.ـفـ.ـاهة والذل” – “الغـ.ـريـــ.ـب بالموضوع أنه اللاعبين سـ.ــاكـ.ـتين لازم يغنوا النشـ.ـيـ.ـد مع الموسيقى”.

بينما ربط آخرون ما حدث بالعلاقات التي تربـ.ـط النظـ.ـام السوري مع إيران وتبعيته الكاملة له، وذلك على الرغم من إشارة البعض إلى أن الأمـ.ـر لايتعدى كونه خـ.ـ.ـطـ.ـأ من الجهة المستـ.ـضـ.ـيفة، إلا أن اخـ.ـتـ.ـيار النشيد الإيراني دون سواه يجعل من فـ.ـرضـ.ـية ارتـ.ـبـ.ـاط نظـ.ـام الأسـ.ـد بإيران أكثر واقـ.ـعـ.ـية.

اقرأ أيضاً: مهدي النجار.. قصة أول طفل سوري يلعب في أكاديمية ريال مدريد (صور/ فيديو)

هذا وقد خــ.ـسـ.ـر منتخب النظـ.ـام لكرة السلة المـ.ـبـ.ـاراة بنتيجة 74-84 على أن تُـ.ـلعـ.ـب مباراة الإياب بعد يـ.ـومـ.ـين في صـ.ـالة الفيـ.ـحـ.ـاء بالعاصمة السورية “دمشق”، لتستضيف أول مباراة دولـ.ـيـ.ـة رياضية منذ عام 2011، وفقاً لوسائل الإعـ.ـلام الرياضية.

تجدر الإشارة إلى أن النظـ.ـام السوري عـ.ـمـ.ـد إلى استغـ.ـلال الرياضة والقطاع الريـ.ـاضـ.ـي كغيره من القطاعات من أجل تلميع صورته ومحاولات لتضـ.ـلـ.ـيل الوقائع.

وتجـ.ـلـ.ـى ذلك في لـ.ـقـ.ـاء سابق له بالمنتـ.ـخـ.ـب الأول لكرة القدم الذي يطـ.ـلق عليه عدد كبير من السوريين لقب “منتخب البـ.ـرامـ.ـيل”، وذلك نظراً لارتباط هذا المنتخب بالنظـ.ـام السوري الذي استخدم البـ.ـرامـ.ـيل المتـ.ـفـ.ـجـ.ـرة لمواجـ.ـهـ.ـة شعبه.

ويعتبر النظـ.ـام السوري أي انتـ.ـصـ.ـارات تحققها المنتخبات السورية بمثابة انتـ.ـصـ.ـار للجـ.ـيش على الرغم من تلقي تلك المنتخبات خسـ.ـارات متتالية أدت لخروجها من جميع المسابقات الدولية والإقليمية بشكل متكرر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: