أخر الأخبار

مقترح جديد لربط الرواتب والأجور بحجم ما ينتجه الموظف تزامناً مع انهيار قيمة الليرة السورية الشرائية

مقترح جديد لربط الرواتب والأجور بحجم ما ينتجه الموظف تزامناً مع انهيار قيمة الليرة السورية الشرائية

طيف بوست – فريق التحرير

ارتفعت الأصوات خلال الساعات والأيام القليلة الماضية مطالبةً برفع الرواتب والأجور 10 أضعاف ما هي عليه في الوقت الحالي، وذلك في ظل انهيار القيمة الشرائية لليرة السورية وعدم تناسب رواتب وأجور الموظفين والعمال مع حجم الاحتياجات والمتطلبات.

وضمن هذا السياق، ناقش مجلس الوزراء التابع لحكـ.ـومة البلاد مقترحاً جديداً يتعلق بالنظام النموذجي للتحفيز الوظيفي في الجهات العامة.

وبحسب وسائل إعلام محلية فإن المقترح الجديد الذي تم تقديمه يتضمن معايير وضوابط منح الحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت، وذلك بهدف رفع مستوى الإنتاج وتحسين جودة الخدمات وخفض التكـ.ـاليف، بالإضافة إلى ربـ.ـط زيادة الـ.ـدخل برفع معـ.ـدلات الأداء.

وأشارت التقارير إلى أن المجلس أكد في جلسته الأسبوعية يوم أمس على أن النظـ.ـام النموذجي للتحفيز الوظـ.ـيفي يهدف لتحقيق العـ.ـدالة من خلال توحيد نسـ.ـب الحوافز الممنوحة لمجموعة النشـ.ـاطـ.ـات المتماثلة في الجهات العـ.ـامة كـ.ـافة.

كما نوهت التقارير إلى أن المجلس شدد على ضرورة تطبيق النظـ.ـام النموذجي للتحفيز الوظيفي، وذلك لأهمية هذا الأمر في الحفاظ على المـ.ـوارد البشرية النـ.ـوعية والمهـ.ـارات واستقـ.ـطـ.ـاب وتوطين المـ.ـوارد البشرية ذات الكفاءة.

من جهتها، قالت وزيرة التنمية الإدارية التابعة لحكومة النظـ.ـام “سلام سفاف” أن النظـ.ـام النمـ.ـوذجي للتحفيز الوظــ.ـيفي للعاملين في القطــ.ـاع العام يهـ.ـدف إلى ربط الأجر بالإنتـ.ـاج ومنح كل عـ.ـامـ.ـل حقه وتعزيز المـ.ـسـ.ـاواة على مبدأ الكـ.فـ.ـاءة والجدارة.

وأوضحت في تصريحات صحفية أن أهم ما يقوم به النظـ.ـام النمــ.ـوذجي للتحفيز الوظـ.ـيفي هو توحيد الإطـ.ـار التـ.ـشـ.ـريعي الناظم لهم.

وأضافت بالقول: “في السابق كان يوجد اختـ.ـلاف بتعدد المـ.ـراسـ.ـيم والصكوك التشريعية النــاظـ.ـمة للحوافز والتمييز بين أنواع الجهـ.ـات العـ.ـامة اقتصادي وإداري، بينما الآن توجـ.ـه النظـ.ـام الجـ.ـديد إلى تعريف النشـ.ـاط الأساسي”.

وبينت “سفاف” في معرض حديثها أن أولويات الحكـ.ـومة في المرحلة الحالية، هي التركيز على الأنشـ.ـطة الاقتصادية والإنتاجية والخدمية بالمستوى الأول.

ونوهت أن الجديد في نظـ.ـام منح العلاوات التشجيعية إلى القطاعات المختلفة بدءاً من الأنشـ.ـطة الاجتـ.ـماعية وصولاً إلى الدعـ.ـم الإداري مروراً إلى الأنشـ.ـطة الثقافية والتـ.ـربوية والتعلـ.ـيمية.

كما لفتت إلى أن العلاوات المطروحة في النظـ.ـام الجديد، تشمل رفع الأسقف 300 بالمئة للأنشطة الإنتاجية و 200 بالمئة لخدمات الإنتاج وبالتالي تم إلغاء ما كان يسمى بالعـ.ـوائق الأساسية أمام أنظمة الحـ.ـوافز وهي النسـ.ـب المحدودة بالـ.ـرواتــ.ـب على مستوى الشـ.ـهـ.ـر وعلى مستوى الـ.ـعـ.ـام بأكـ.ـمـ.ـله والنسـ.ـب المـ.ـرصـ.ـودة بالموازنة العامة.

اقرأ أيضاً: هل يصبح الحد الأدنى للرواتب والأجور في سوريا نحو مليون ليرة سورية شهرياً؟

تجدر الإشارة إلى أن حكـ.ـومة النظـ.ـام أكدت في جلستها الأسبوعية مساء أمس، أن النظـ.ـام التحـ.ـفـ.ـيزي الوظـ.ـيفي الجـ.ـديد سيطبق على جميع العـ.ـامـ.ـلين الدائمين والمؤقتين في كافة القـ.ـطـ.ـاعات بمختلف الجـ.ـهــ.ـــات العامة.

ويأتي ما سبق وسط دعوات ومطالبات برفع الحد الأدنى للأجور والرواتب في البلاد إلى نحو 900 ألف ليرة سورية في الشهر الواحد على أقل تقدير، وذلك في ضوء ارتفاع معدلات التضخم بشكل غير مسبوق وما رافق ذلك من ارتفاع جنوني بأسعار مختلف السلع والمواد في الأسواق المحلية في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: