أخر الأخبار

مصادر في المعارضة السورية تتحدث عن تطورات لافتة بمسار الحل السياسي في سوريا خلال المرحلة القادمة!

مصادر في المعارضة السورية تتحدث عن تطورات لافتة بمسار الحل السياسي في سوريا خلال المرحلة القادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر في المعارضة السورية عن تطورات لافتة من الممكن أن يشهدها مسار الحل السياسي في سوريا خلال المرحلة القادمة، لاسيما بما يتعلق في الجولة السادسة من محادثات اللجنة الدستورية السورية.

واعتبر الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن المعارضة “هادي البحرة”، أن عـ.ـقد جولة جديدة من اجتماعات اللجنة الدستورية مرهـ.ـون بـ”التزام الأطراف بمنهـ.ـجية العمل التي اقترحها المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”.

وشدد “البحرة” في تصريحات صحفية على أن جدول الأعمال للجولة القادمة محدد منذ الدورة السابقة للاجتماعات، وهو المبادئ الأساسية في الدستور التي تمثل الفصل الأول في مشروع الدستور.

واعتبر البحرة في تصريح لموقع “العربي الجديد” أن عقد الدورة السادسة يتوقف على ضمان التزام الأطراف كافة بهذه الأجـ.ـندة لجدول الأعمال، وبالمنهـ.ـجية المقـ.ـترحة التي تقدم بها المبعوث الخاص إلى سوريا “بيدرسون”.

من جهته أشار عضو “هيئة التفـ.ـاوض” السورية، “إبراهيم الجباوي” إلى عدم وجود أي بوادر أو موافقة بما يتعلق باستئناف عمل اللجنة الدستورية.

وأكد “الجباوي” في تصريحات لموقع “العربي الجديد” عدم صحة إعلان المسؤولين الروس حول التوصل إلى اتفاق بخصوص استئناف اجتماعات اللجنة هذا الصيف.

ونفى “الجباوي” أن يكون مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسن”، قد تواصل مع المعارضة وأبلغها بأي جديد بخصوص محادثات اللجنة الدستورية أو موعد انعقاد الجولة القادمة.

ونوه أن المسؤولين الروس أعلنوا في أكثر من مرة خلال الفترة الماضية عن عودة عمل اللجنة الدستورية السورية، مشيراً أن تلك التصريحات لا تترجم في الكثير من الأحيان على أرض الواقع.

وكان مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” قد أعلن قبل عدة أيام في تصريحات صحفية أن موعد الاجتماع الدوري المقبل لـ “اللجنة الدستورية السورية”، قد يعقد في صيف 2021.

اقرأ أيضاً: بعد ساعات من رفع الأسعار.. بشار الأسد يرفع رواتب الموظفين والفجوة مازالت كبيرة بين الدخل والإنفاق!

وأضاف “لافرنتييف”: “لقد وجهنا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسن، للعمل في هذا الاتجاه، وأبدت جميع الوفود بما في ذلك وفدنا والوفد الإيراني كل الدعم لاستمرار هذا العمل والاهتمام به”.

ويرى العديد من المحللين أن المرحلة القادمة ربما تشهد تطورات لافتة في مسار الحل السياسي للملف السوري، خاصةً في ظل مطالبة القيادة الروسية لنظام الأسد بتغيير نهجه والبدء بالحديث على أساس الاحترام خلال مفاوضاته مع المعارضة السورية.

اقرأ أيضاً: بوتين حصل على المقابل من بايدن.. مصادر تتحدث عن صفقة كبرى تمت بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا

وقد ذكر “لافرنتييف” في مقابلة أجراها يوم الجمعة الماضية مع وكالة “تاس” الروسية أن الصياغة والطريقة التي يتواصل بها كلا الجانبين (النظام والمعارضة) غير مقبولة على الإطـ.ـلاق، على حد  تعبيره.

ودعا مبعوث بوتين الخاص إلى سوريا النظام السوري والمعارضة إلى التعامل بطريقة مختلفة مع تطورات الأوضاع على الصعيد السياسي في سوريا، وذلك من أجل التوصل إلى حلول وسط ترضي الجانبين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: