أخر الأخبار

تصريحات أمريكية مبشرة بشأن سوريا.. وروسيا تبدي استعدادها مجدداً للحوار مع أمريكا بخصوص الملف السوري!

تصريحات أمريكية مبشرة بشأن سوريا.. وروسيا تبدي استعدادها مجدداً للحوار مع أمريكا بخصوص الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

صدرت خلال الأيام القليلة الماضية عدة تصريحات من قبل مسؤولين في الإدارة الأمريكية بشأن الملف السوري وصفت بأنها تصريحات “مبشرة وإيجابية”.

وتركزت تصريحات المسؤولين الأمريكيين خلال اليومين الماضيين على رغبة أمريكا بالدفع بعملية التسوية السياسية في سوريا خاصة بما يتعلق بلجنة إعادة صياغة الدستور التي تعقد اجتماعاتها في جنيف.

وفي السياق ذاته، كان المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” قد وصل برفقة كبير مستشاريه “ريتش أوتزن”، إلى العاصمة التركية أنقرة، مساء الأمس من أجل عقد لقاءات ومشاروات مع مسؤولين أتراك بخصوص الملف السوري على وجه الخصوص.

وقال “جيفري” بعد وصوله إلى تركيا أن هناك تطورات وصفها بـ”المثيرة” بما يتعلق بالشأن السوري خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن المحادثات مع المسؤولين الأتراك سوف تتركز على مسألة عودة النظام السوري إلى طاولة المفاوضات إلى جانب عودة التعامل مع المجتمع الدولي.

ولفت المبعوث الأمريكي خلال تصريح صحفي إلى ضرورة أن تعمل كافة القوى في سوريا على انهاء المرحلة العسكرية بشكل كامل على الأراضي السورية.

وأوضح أن تركيا تعتبر لاعباً أساسياً ومحورياً في حل الأوصاع في سوريا، مؤكداً أنها يجب أن تكون على طاولة الحل، على حد تعبيره.

وأما بما يخص اجتماعات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري، فقال “جيفري” أن الجلسة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي تقام فعاليتها في جنيف تعتبر بداية “إيجابية”،  وفق وصفه.

وأعرب “جيفري” عن أمله بأن تواصل اللجنة الدستورية أعمالها من أجل إفساح المجال أمام الدفع بعملية التسوية السياسية في سوريا، وذلك وفقاً لوكالة “الأناضول” التركية.

وجاءت زيارة “جيفري” إلى أنقرة في الوقت الذي تجري فيه لقاءات مكثفة بين كافة الأطراف المعنية بالملف السوري، سواءً في العاصمة السويسرية “جنيف” أو في مدينتي أنقرة وإسطنبول التركيتين.

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع التركي يدلي بتصريحات جديدة حول عملية إدلب المرتقبة.. هذا ما قاله!

وفي شأن ذي صلة، عادت روسيا للحديث مجدداً عن استعدادها لإجراء حوار مع الولايات المتحدة بشأن الملف السوري.

وقال مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” خلال مؤتمر صحفي، إن بلاده على استعداد لفتح قنوات حوار مع واشنطن من أجل مناقشة كافة المواضيع ومن ثم اتخاذ القرارات بعد التوافق عليها، بما في ذلك الملف السوري.

ولفت إلى أن المعطيات التي بحوزة روسيا في المرحلة الراهنة لا تدل على أن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة لإجراء الحوار.

ورأى ” لافرنتييف” أن روسيا لا زالت تعتبر وجود واشنطن كمراقب في محادثات “أستانا” أمراً مفيداً، لكنها في الوقت نفسه تقاطع هذه الصيغة حتى اللحظة.

اقرأ أيضاً: تصريح مفاجئ.. مسؤول أمريكي يعلن عن موقف بلاده في حال شن نظام الأسد عملية عسكرية على إدلب!

تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي تبدي فيها موسكو رغبتها بالحوار مع واشنطن بشأن الملف السوري.

وقد تحدث نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” في وقت سابق عن استعداد روسيا لإجراء حوار مع الولايات المتحدة، وذلك في حال أبدت واشنطن استعدادها ورغبتها في ذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: