أخر الأخبار

بوتين حصل على المقابل من بايدن.. مصادر تتحدث عن صفقة كبرى تمت بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا

بوتين حصل على المقابل من بايدن.. مصادر تتحدث عن صفقة كبرى تمت بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت عدة تقارير إعلامية في الساعات القليلة الماضية عن المقابل الذي حصلت عليه روسيا وراء موافقتها على قرار تمديد إدخال المساعدات إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” 12 شهراً إضافياً دون اللجوء إلى استخدام حق النقـ.ض “الفيتو”.

وضمن هذا السياق، أشار تقرير لموقع “تلفزيون سوريا” إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت مؤخراً تسير مع روسيا وفق مبدأ خطوة مقابل خطوة، وكل تنازل يقدمه أحد الأطراف يجب أن يقابله تنازل من الطرف الآخر.

ولفت التقرير إلى أن ملف المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا قد شكّل أساساً لبناء الثقة المتبادلة بين الولايات المتحدة وروسيا.

ونوه أن عدم اعتـ.ـراض روسيا على قرار تمديد التفويض الأممي لإدخال المساعدات إلى الشمال السوري، قد فتح باب التساؤلات بشكل كبير حول المقابل الذي قدمته واشنطن لروسيا على الأرض السورية.

وأعاد الموقع التذكير بتصريحات أمريكية صدرت عن كبار المسؤولين في إدارة “بايدن” قبل أسبوعين اعتبروا فيها أن ملف المساعدات نقطة اخـ.ـتبار حقيقية لروسيا، ويبدو أن موسكو نجحت في هذا الاخـ.ـتبار، وفق ما جاء في التقرير.

وأضاف التقرير: “أمام هذا الاخـ.ـتبار تتوارد الأنباء عن تنـ.ـازل أمريكي عن البلوك 26 النفطي لصالح شركة غولف ساند الروسية، وهذا التنـ.ـازل يبدو أنه أول نجاح لمبدأ خطوة بخطوة بين الروس والأمريكيين”.

وأشار التقرير إلى أن البلوك “26” الواقع في أقصى شمال شرقي سوريا، يعد واحداً من أهم المناطق النفـ.ـطية في سوريا، وقدر إنتاجه عام 2011 بنحو 20 ألف برمـ.ـيل يومياً، ويشكل إلى جانب حقـ.ـول محافظة الحسكة خـزاناً نفطـ.ـياً كبيراً لسوريا.

وفي ضوء ما سبق، يرى الباحث في مركز “حرمون” للدراسات “محمود الحسين” في حديث للموقع أنه من غير المستبعد عودة الشركة للعمل في البلوك “26” في إطار صفقة أمريكية روسية.

وأوضح “الحسين” أن قرار إدارة “بايدن” الذي صدر حول سـ.ـحب الاستثناء الممنوح لشركة “دلتا إنرجي” بخصوص قانون قيصر في شهر مايو/ أيار الفائت، كان مؤشراً قوياً ورسالة طمأنة لروسيا.

وفي سياق متصل، تحدث الموقع عن مؤشرات سبقت الصفقة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة خـ.ـاضت جولة لقاءات مع مسؤولين روس لإقناعهم بعدم استخدام الفيتو أمام التمديد لدخول المساعدات الأممية إلى سوريا.

ولفت التقرير أن أبـ.ـرز اللقاءات المهـ.ـمة التي جـ.ـرت في هذا الجـ.ـانب هو لقاء جمع مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف”، بمسوؤل ملف الشرق الأوسط في مجلس الأمـ.ـن القـ.ـومي الأمريكي “بريت ماكغورك” في مدينة جنيف السويسرية الأسبوع الفائت.

اقرأ أيضاً: تصريح أمريكي مفـ.ـاجئ حول بقاء بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا

من جهته، اعتبر الباحث في مركز “جسور” للدراسات “عبد الوهاب عـ.ـاصي” أن هناك مقابلاً حصلت عليه روسيا في آخر اللحظات حتى وافقت على قرار تجديد التفويض الأممي المتعلق بإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

ونوه الباحث إلى تصريحات مندوب روسيا لدى مجلس الأمـ.ـن “فاسيلي نيبينزيا” الذي قال مؤخراً أن بلاده تناقش مع الولايات المتحدة تخـ.ـفيف العقـ.ـوبات الاقتصادية عن نظام الأسد.

كما ذكّر بما قاله وزير الخارجية “سيرغي لافروف” قبل أيام، حين أكد أن موقف بلاده من المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا مرتبط بتخـ.ـفيف الولايات المتحدة العقـ.ـوبات على النظام السوري بما فيها قـ.ـانون “قيصر” لحماية المدنيين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: