أخر الأخبار

صحيفة أمريكية تكشـ.ـف عن مبادرة وضعها ملك الأردن على طاولة بايدن بشأن الحل في سوريا.. إليكم تفاصيلها

صحيفة أمريكية تكشف عن مبادرة وضعها ملك الأردن على طاولة بايدن بشأن الحل في سوريا.. إليكم تفاصيلها

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تقريراً مطولاً كشفت خلاله عن مبادرة وضعها الملك الأردني “عبد الله الثاني” على طاولة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” خلال الزيارة التي يجريها إلى الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن ملك الأردن عرض على الرئيس الأمريكي “بايدن” خلال الاجتماع الذي جرى بينهما منذ يومين، الانضـ.ـمام إلى فـ.ـريق عمـ.ـل يسعى للاتفـ.ـاق على خـ.ـريطة طريق للحـ.ـل في سوريا.

ونوهت الصحيفة أن الملك “عبد الله” دعا “بايدن” إلى الانضـ.ـمام إلى الفريـ.ـق الذي يضم كل من الأردن وإسرائيل وروسيا ودولاً أخرى بهـ.ـدف الاتفـ.ـاق على خـ.ـريطة طريـ.ـق للتوصل إلى حل للملف السوري بما يضمن استعادة سيـ.ـادة ووحدة سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية وصفتها بـ”المطلعة” تأكيدها أن تطبيق المبادرة وخريطة الطريق هذه يتطلب تعاوناً على أعلى المستويات بين الولايات المتحدة الأمريكية والقيادة الروسية، بالإضافة إلى تعاون من قبل رأس النظام السوري “بشار الأسد” بهذا الشأن.

وحول رد الرئيس الأمريكي “جو باين” على المبادرة التي قدمها ملك الأردن بشأن الحل في سوريا، أشارت الصحيفة أن “بايدن” لم يعطِ الملك الأردني أي جواب حول خريطة الطريقة والمبادرة المقدمة.

ونوهت الصحيفة أن الرئيس “بايدن” لم يلتزم بالمقترحات التي وضعها الملك “عبد الله” على طاولته، معتبرة أن رد “بايدن” هذا من شـ.ـأنه اتخـ.ـاذ قـرارات مثـ.ـيرة للجـ.ـدل، لاسيما بمسألة التعـ.ـاون مع كل من روسيا ونظام الأسد.

ولم تذكر الصحيفة أي تفـ.ـاصيل إضـ.ـافية بخصوص هذه الخـ.ـارطة، واكتـ.ـفت بالإشـ.ـارة إلى أن تطبيقها يحتـ.ـاج إلى “قرارات مثـ.ـيرة للجـ.ـدل” من أجل التعـ.ـاون مع روسيا والنظام السـ.ـوري، وأن بدء العمـ.ـل بها في حــ.ـال وافقـ.ـت “واشنطن” عليها سيبدأ الخـ.ـريف القادم.

وفي شأن ذي صلة، أكد ملك الأردن في تصريحات للوفد الإعلامي المرافـ.ـق له في زيـ.ـارته إلى العـ.ـاصمة الأمريكية “واشنطن”، أن بلاده تسـ.ـعى إلى تقـ.ـديم حلول للقـ.ـضية السورية، بالتعـ.ـاون مع الـ.ـدول العربية والمجـ.ـتمع الدولي.

وأشار الملك “عبد الله” في معرض حديثه للصحفيين إلى أن أحد أهـ.ـداف وأولويات التحركات الدبلوماسية الأردنية في الفترة المقبلة، هو عودة سوريا إلى “الحضـن العربي”.

اقرأ أيضاً: “رد قـ.ـوي ومفـ.ـاجئ”.. القيادة الروسية تـ.ـرد على خطاب “بشار الأسد” الأخير!

كما اعتبر الملك الأردني أن التوصل إلى حلـ.ـول تسـ.ـاعد سوريا من شأنها أن تسـ.ـاعد دول المنطقة بأكملها، في مقدمها المملكة الأردنية، على حد قوله.

ولفت الملك “عبد الله” إلى أنه أول زعـ.ـيم عربي ومن الشرق الأوسـ.ـط يلتـ.ـقي بالرئيس الأمريكي “جو بايدن” في البـ.ـيت الأبيض، منذ وصــ.ـول الأخـ.ـير إلى الحـ.ـكم، معتبراً أن ذلك لم يـ.ـأت صدفة وله “دلالات رمزيـ.ـة مهـ.ــمة”. وفق تعبيره.

وختم ملك الأردن حديثه للصحفيين بوصف زيارته إلى العاصمة الأمريكية “واشنطن” بأنها واحدة من أنجح الزيارات التي قام بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن لقاء القمة الذي جمعة بالرئيس الأمريكي “جو بايدن” كان مفعماً بالرسائل الإيجابية من قبل الإدارة الأمريكية، لاسيما بما يتعلق باستعداد واشنطن لتقدم كافة أشكال المساعدة المطلوبة للأردن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: