أخر الأخبار

شاهد بالفيديو ما الذي تشتريه 50 ألف ليرة سورية في سوريا اليوم؟

شاهد بالفيديو ما الذي تشتريه 50 ألف ليرة سورية في سوريا اليوم ؟… إليكم التفاصيل..!

طيف بوست – فريق التحرير

سلطت تقارير إعلامية مصورة الضوء على ارتفاع الأسعار في الأسواق السورية في الفترة الحالية بعد أن وصل سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات قياسية وغير مسبوقة أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية خلال تعاملات الأيام والأسابيع القليلة الماضية.

وضمن هذا السياق، جالت كاميرا “تلفزيون سوريا” في بعض الأسواق بمدينة حلب مستطلعة الأسعار، حيث كشف التقرير المصور عن القيمة الشرائية لـ 50 ألف ليرة سورية في سوريا حالياً.

وبحسب التقرير فإن سعر ثلاثة كيلو من البندورة قد وصل إلى حوالي 2300 ليرة سورية في سوق باب جنين في مدينة حلب المعروف برخص أسعاره بالمقارنة مع الأسواق الأخرى في ذات المدينة.

وأشار التقرير إلى أن سعر كيلو الباذنجان الواحد قد وصل لنجو 3500 ليرة سورية، في حين بلغ سعر كيلو الكوسا إلى 4 آلاف ليرة سورية، فيما وصل سعر كيلو الفاصوليا إلى ثمانية آلاف ليرة سورية.

بينما بلغ سعر كيلو البطاطا الواحد 1200 ليرة سورية، وكيلو الجزر 1500 ليرة سورية، وكيلو الزهرة وصل إلى 1000 لير سوريا، في حين وصل سعر كيلو الفجل إلى 800 ليرة سورية، أما بالنسبة للبقدونس والنعناع فبلغ سعر كل باقة منهما 1000 ليرة سورية.

ووفقاً للتقرير فإن ربّ الأسرة في حال قرر أن يشتري طبخة تكفي عائلته ليوم واحد فقط، وتكون مكونة من 2 كيلو بطاطا وفجل ونعناع وبقدونس وكيلو بندورة وكيلو كوسا وكيلو ونصف باذنجان وكيلو رز، فإن ثمنهم سيتجاوز الـ 35 ألف ليرة سورية بالحد الأدنى.

وأضاف أن العائلة في حال احتاجت إلى شراء مكونات إضافية، فإن المبلغ الذي تم إنفاقه بالتأكيد سيزيد عن الـ 50 ألف ليرة سورية، وذلك لشراء مستلزمات طبخة تكفي ليوم واحد فقط.

اقرأ أيضاً: توجهات نحو اعتماد سعرين لصرف الليرة السورية أمام الدولار في سوريا قريباً وخبير يوضح تأثيرات ذلك!

والخلاصة، أن مبلغ 50 ألف ليرة سورية في سوريا اليوم يشتري طبخة واحدة تكفي العائلة المؤلفة من 5 أشخاص لمدة 24 ساعة فقط، وذلك دون أن يدخل إلى الطبخة أي نوع من أنواع اللحوم سواءً لحم البقر أو الغنم أو الفروج.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي استفحلت فيه الأزمة الاقتصادية في سوريا بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة، لاسيما مع نهاية عام 2022.

وقد ترافق الارتفاع الجنوني بأسعار كافة السلع والمواد مع بقاء الأجور والرواتب على حالها، حيث لا يتخطى الحد الأدنى للرواتب في سوريا حالياً الـ 92 ألف ليرة سورية “أي أقل من 15 دولار أمريكي”.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة الليرة السورية هبطت في الآونة الأخيرة إلى مستويات تاريخية وتخطت عتبة الـ 7200 ليرة سورية لكل دولار واحد في أسواق حلب ودمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: