أخر الأخبار

توجهات نحو اعتماد سعرين لصرف الليرة السورية أمام الدولار في سوريا قريباً وخبير يوضح تأثيرات ذلك!

توجهات نحو اعتماد سعرين لصرف الليرة السورية أمام الدولار في سوريا قريباً وخبير يوضح تأثيرات ذلك!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية مطلعة على واقع الاقتصاد السوري في المرحلة الحالية عن توجهات جديدة لدى البنك المركزي السوري لاتخاذ قرارات مهمة خلال الأيام القليلة المقبلة تتعلق بشكل أساسي بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية.

وأوضحت المصادر في حديث خاص لموقع “طيف بوست” أن مصرف سوريا المركزي يدرس في الوقت الراهن إمكانية اعتماد سعرين لصرف الليرة السورية لا أكثر في ظل وجود أكثر من 4 أسعار رسمية لسعر الصرف، بالإضافة إلى سعر صرف الليرة في السوق السوداء.

ونوهت المصادر أن البنك المركزي أدرك أخيراً أن وجود العديد من أسعار صرف الليرة السورية الرسمية يسبب ضرراً كبيراً لقيمة العملة المحلية، لاسيما في ظل وجود فجوة كبيرة بين سعر الصرف في النشرات الرسمية وبين سعر الصرف المتداول في السوق الموازي.

وبحسب ذات المصادر فإن اعتماد سعرين فقط للصرف سيترافق مع اتخاذ قرارات تتعلق برفع الرواتب والأجور خلال الفترة القريبة المقبلة.

ولفتت إلى أن الفريق الاقتصادي سيبدأ بالتعامل مع ملف الاقتصاد في البلاد بشكل مختلف في الفترة المقبلة وسط فشل كافة السيـ.ـاسات والإجراءات التي تم اتخاذها سابقاً.

كما أشارت المصادر إلى وجود دراسات معمقة لإعادة هيكلة مجلس النقد والتسليف ودمج اللجنة الاقتـ.ـصـ.ـادية بالمجلس وضمان وجـ.ـود خبرات مصرفية بمقدورها إدارة الملف الاقتصادي في البلاد وطرح أفكار جديدة والتخلي عن الأفكار القديمة التي لم تعد مجدية على الإطلاق.

وبينت المصادر أن الفريق الاقتصادي سيركز في المرحلة المقبلة بشكل أساسي على تحريك عجلة الإنتاج وإعادتها إلى الدوران، مشيرة أن اللجنة الاقتصادية تدرك تماماً أنه بدون التوجه نحو دفع عجلة الإنتاج لا يمكن أن ينهض الاقتصاد السوري ويعود للوقوف على قدميه من جديد.

وتعقيباً على التوجهات آنفة الذكر، أشار الخبير الاقتصادي “عامر شهدا” أن هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتخاذها والتي سيكون من شأنها إعادة الاقتصاد السوري إلى السكة الصحيحة بعد وصوله إلى حافة الهاوية في الآونة الأخيرة.

وطالب “شهدا” باعتماد سيـ.ـاسة نقدية جديـ.ـدة تستخدم أدوات تعـ.ـيـ.ـد الليرة السورية المنتشرة في الأسـ.ـواق المجاورة، بالإضافى لدعوته إلى اعتماد نظـــ.ـام الدفع الإلكتروني والبــحــث بـ.ـأدوات التـــ.ـوريق، وتسليم حـ.ـوالات الأفراد بالعملة التي ترد بها.

كما شدد على أهمية اتخاذ إجراءات تلزم البنوك وشركات الصرافة بشراء الحوالات الواردة من الخارج بالسعر المتداول في السوق السوداء، فضلاً عن مطالبته بربط الاستيراد بالتصدير.

وأكد “شهدا” في معرض حديثه أن خطوة اعتماد سعرين لصرف الليرة السورية لا أكثر تعتبر خطوة ضرورية ستساهم بشكل كبير في استقرار سعر الصرف على المدى المتوسط والبعيد.

اقرأ أيضاً: حقائق صادمة تخرج إلى العلن لأول مرة حول الاقتصاد السوري وقيمة الليرة السورية

تجدر الإشارة إلى أن الليرة السورية سجلت أرقاماً قياسية في الانخفاض أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية.

وتخطى سعر صرف الليرة السورية مع نهاية عام 2022 مستويات الـ 7200 ليرة سورية لكل دولار، وهو أدنى سعر صرف تصل إليه الليرة السورية في تاريخها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: