أخر الأخبار

لافروف يطلق تصريحاً مفـ.ـاجئاً بشأن سوريا ويتحدث عن تطورات كبرى قادمة.. إليكم تفاصيلها!

لافروف يطلق تصريحاً مفـاجئاً بشأن سوريا ويتحدث عن تطورات كبرى قادمة.. إليكم تفاصيلها!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” تصريحات جديدة اعتبرها العديد من المراقبين والمحللين أنها مفاجئة، حيث كشف المسؤول الروسي تفاصيل جديدة مهمة حول المرحلة القادمة في سوريا والحل الذي يتم التحضير له للملف السوري بالتوافق والتنسيق مع تركيا وإيران.

وأعلن الوزير الروسي بشكل مفـ.ـاجئ خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري “سامح شكري” أن المباحثات التي تجري في الوقت الحالي بين تركيا والنظام السورية برعاية روسية ستتواصل في المرحلة المقبلة بمشاركة الجانب الإيراني.

وأكد “لافروف” أن إيران ستشارك في المحادثات القادمة بين أنقرة ودمشق، وذلك بعد أن اقتصرت الوساطة بين الجانبين على روسيا فقط، الأمر الذي أزعج طهران وجعلها تعرقل مسار المصالحة بين تركيا ونظام الأسد، وفقاً للعديد من المصادر المقربة من دائرة صنع القرار في طهران.

وقال “لافروف” في المؤتمر الصحفي: “نـ.ـحن ندعم اهتمـ.ـام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تسوية وتطبـ.ـيع الأوضاع بشـ.ـكل عام بين الجـ.ـارتين تركيا وسوريا، والعمل فـ.ـي هذا المسار”.

وأضاف بالقول: “تـ.ـم التوصل اليوم إلى اتفـــ.ـاقـ.ـية إلى مشاركة إيـ.ـران في هذه العملية، أرى أنه من المنطق أن تكـ.ـون الاتصالات القـ.ـادمة المخصصة لتطبيع العـ.ـلاقـ.ـات التركية – السورية بوساطة من روسـ.ـيا وإيران معاً.

أما بالنسبة للمواعيد والصيغ المقبلة على الصعيدين الدبلوماسي والعسكري، أفاد المسؤول الروسي أن العمل يجري في الوقت الراهن على قدم وساق من أجل عقد اللقاءات القادمة.

وأوضح “لافروف” في معرض حديثه للصحفيين أن بلاده تبذل جهوداً حثيثة من أجل التوصل إلى نتائج محددة في الفترة القريبة المقبلة.

كما نوه الوزير الروسي أن المحادثات مع نظيره المصري قد تطرقت لإمكانية عودة نظام الأسد لشغل مقعده في مجلس جامع الدول العربية، مشيراً إلى أن القيادة الروسية تعول وتعتمد على الدول العربية في حل الأزمـ.ـة السورية عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وفق وصفه.

وبحسب مراقبين فإن إيران ضغطت على النظام السوري بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية من أجل ثنيه عن الاستمرار في مسار إعادة العلاقات مع الجانب التركي.

وأكد محللون أن إيران تعتبر عدم إشراكها في المسار الجديد المتعلق بالملف السوري بمثابة الضـ.ـربة الموجهة لها ولمصالحها في سوريا، حيث تعتقد أن النتائج ستكون سلبية لاسيما بما يخص تواجدها على الأراضي السورية.

كما أشار محللون آخرون إلى أن روسيا تريد تسريع عملية التقارب بين دمشق وأنقرة في ضوء المحاولات الأمريكية الحثيثة لعرقلة هذا المسار ومحاولة إقناع تركيا بالعدول عن التطبيع مع النظام السوري عبر تقديم عروض بالنسبة للوضع الميداني في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

اقرأ أيضاً: صحيفة إسرائيلية تفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل وتتحدث عن نشوب حرب إقليمية شاملة في سوريا قريباً!

ولفت المحللون إلى أن روسيا أدخلت إلى إيران وأشركتها في هذا المسار لقناعتها بأن طهران لديها تؤثر بشكل كبير على قرارات “الأسد” ونظامه.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” كان قد أكد قبل يومين موافقة تركيا على انضمام إيران إلى المباحثات الجارية بين أنقرة ودمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: