أخر الأخبار

بعد 20 عام من العمل على صناعتها.. ما هي مواصفات ومهام أضخم كاميرا رقمية في العالم (فيديو)

“بعد 20 عام من العمل على صناعتها” ما هي مواصفات ومهام أضخم كاميرا رقمية في العالم (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تمكن علماء في مجال الفلك من صناعة أضخم وأقوى كاميرا رقمية في العالم بعد جهود استمرت لنحو 20 عاماً في العمل على صناعتها، حيث يعادل حجم الكاميرا الضخمة حجم سيارة صغيرة، بينما يصل وزنها إلى ثلاثة أطنان.

وحول مواصفات ومهام أضخم كاميرا في العالم تم إنتاجها، أشار العلماء الفلكيون في مختبر ستانفورد الخطي الوطني المعجل التابع لوزارة الطاقة الأمريكية إلى أن إنتاج هذه الكاميرا سيكون من شأنه أن يغير الكثير بالنسبة لرسم خارطة السماء وتطوير علم الفلك,

وبحسب العلماء فإن قطر أكبر عدسة في هذه الكاميرا يقدر بحوالي 1.6 متراً، حيث تحتوي أكبر كاميرا رقمية في العالم على 198 مستشعراً.

وأضافوا أن دقة أضخم كاميرا رقمية في العالم تبلغ 3200 ميغا بكسل، وهي كاميرا تم تصميمها خصيصاً لالتقاط أدق التفاصيل عن الكون بطريقة غير مسبوقة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المادة المظلمة والطاقة المظلمة.

وأشار العلماء إلى أن دقة الكاميرا الجديدة الضخمة التي تم إنتاجها مؤخراً أقوى بثلاث مرات من الدقة الخاصة بأكبر كاميرا متوفرة في الوقت الحالي، وهي كاميرا “هايبر سوبريم كام” اليابانية التي تبلغ دقتها نحو 870 ميغا بكسل”

وبالنسبة لمهام الكاميرا الحديثة، فنوه العلماء إلى أن الكاميرا سيتم تركيبها في مرصد “فيرا سي روبين” بجبال الأنديز في تشيلي من أجل أن تقوم بتصوير السماء الجنوبية لمدة عقد كامل، بالإضافة إلى قيامها بجمع البيانات اعتباراً من مطلع العام المقبل.

ولفت العلماء إلى أن أحد أهم مهام الكاميرا الجديدة، هي كشف أسرار الكون، حيث ستعمل هذه الكاميرا الرقمية الضخمة على توفير تفاصيل دقيقة عن الكون المرئي بشكل غير مسبوق.

كما أنها ستعمل على توليد كميات كبيرة وهائلة من البيانات عن سماء الليل الجنوبية، الأمر الذي سيكون من شأنه كشف أسرار كونية جديدة لا تزال في طي الكتمان.

اقرأ أيضاً: باحثة سورية تحل شفرة لغز عجز عنه العلماء لأعوام طويلة وتقود العالم لاكتشاف مذهل (فيديو)

ووفقاً للعلماء فإن البيانات الهائلة التي ستقوم الكاميرا الحديثة بجمعها وتوفيرها ستساعد بشكل كبير في فهم الطاقة التي تتولد حين يعم الظلام.

وبخصوص تكلف صنع هذه الكاميرا الضخمة، أشارت تقارير إعلامية صادرة عن وسائل إعلام غربية إلى أن كلفة صناعة أضخم كاميرا رقمية في العالم قد بلغت حوالي 168 مليون دولار أي ما يعادل نحو 155 مليون يورو.

تجدر الإشارة إلى أن مدير المرصد الذي سيتم تركيب الكاميرا عليه في تشيلي “زيلجكو إيفيزتش” قد ذكر أن المرصد سيبدأ قريباً بإنتاج أعظم فيلم في التاريخ، بالإضافة إلى رسم خريطة للسماء هي الأكثر تفصيلاً ومعلوماتية للمساء في الليل.

ويعد مشروع إنتاج أضخم كاميرا في العالم تتويجاً لجهود مجموعة من العلماء والمهندسين استمروا بالعمل قرابة العقدين من الزمن من أجل صناعتها وجعلها قادرة على التقاط الصور لمليارات المجرات والأجرام السماوية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: