أخر الأخبار

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف وحديث عن مفـ.ـاجآت كبرى قادمة!

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف وحديث عن مفـ.ـاجآت كبرى قادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن تطورات كبرى ومفاجآت قادمة تتعلق بمواقف كافة الأطراف المعنية بالشأن السوري، مشيرة إلى قرار حاسم اتخذه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بشأن المرحلة المقبلة في سوريا وسط الحسابات المختلفة وتغيّر قواعد اللعبة في سوريا كلياً.

وأوضحت التقارير نقلاً عن مصادر دبلوماسية عربية وغربية أن “بوتين” اتخذ قراراً بتسليم الملف السوري للدول العربية ومنحها صلاحيات واسعة من أجل صياغة مسار جديد للحل النهائي في سوريا.

وبينت أن القيادة الروسية تقوم بالتنسيق مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والمملكة الهاشمية الأردنية ودولة مصر من أجل التوصل إلى صيغة معينة لإنهاء الأزمـ.ـة السورية بطريقة تكون مـ.ـرضية لمختلف الأطراف، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن القيادة الروسية أبلغت النظـ.ـام السوري بضرورة التعامل بشكل جدي مع المبادرة العربية الجديدة التي تقودها المملكة العربية السعودية بشأن التسوية الشاملة للملف السوري.

وحول المكاسب التي ستجنيها روسيا من وراء هذا القرار، أوضحت المصادر أن موسكو عقدت اتفاقيات مع كل من الرياض والقاهرة من أجل ضمان مصالحها بشكل كامل في سوريا مهما كانت صيغة الحل التي سيتم التوصل إليها.

ونوهت إلى أن السعودية ومصر حصلا على ضمانات من قبل القيادة الروسية بشأن عدم تعنت النظـ.ـام السوري أو قيامه بعــ.ـرقلة مسار الحل الجديد الذي سيتم طرحه خلال الأيام القليلة المقبلة.

ولفتت المصادر إلى أن الروس وضعوا خطوطاً حمراء لا يمكن تجاوزها في أي صيغة للحل، وفي مقدمتها عدم الحديث عن تغيير السلطة في سوريا أو الحديث بشكل مسبق عن مصير “بشـ.ـار الأسـ.ـد”، بالإضافة إلى عدم المساس ببنية النظـ.ـام السوري وهيكلية أجهزته الأمـ.ـنية.

وبحسب المصادر فإن المبادرة الجديدة لن يتم طرحها بشكل علني إلا بعد أخذ الموافقة والضوء الأخضر من قبل الولايات المتحدة الأمريكية التي لديها بعض المطالب التي لا بد من تنفيذها قبل المضي قدماً في تنفيذ خارطة الطريق الجديدة للحل في سوريا.

وكشفت ذات المصادر عن وجود لقاءات تجري وراء الكواليس في العاصمة العمانية “مسقط” بين وفود تابعين لنظـ.ـام الأسـ.ـد وبين مسؤولين أمريكيين من أجل التوصل إلى نقاط تفاهم معينة تضـ.ـمن موافقة واشنطن على أي خطوات تتعلق بالحل خارج إطار القرارات الأممية.

وأضافت أن مطالب الولايات المتحدة الأمريكية واضحة، وتتمثل بالإفراج الفوري عن 7 رهــ.ـائن أمريكيين محتجـ.ـزين لدى النظـ.ـام السوري، فضلاً عن تقديم ضمـ.ـانات بشأن المصالح الأمريكية والتواجد الأمريكي في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

اقرأ أيضاً: لافروف يطلق تصريحاً مهماً بشأن سوريا وتركيا تحدد موعـ.ـد انسحاب قواتها من الشمال السوري!

وبالنسبة لموقف كل من تركيا وإيـ.ـران، أشارت المصادر إلى أن أنقرة وطهـ.ـران لا تمانعان المضي قدماً بالمسار الجديد للحل في سوريا بقيادة المملكة العربية السعودية وبدعم روسي وراء الكواليس لهذه المبادرة.

ووفقاً للمصادر فإن أنقرة وطهـ.ـران أيضاً لديهما بعض المطالب في حال تنفيذها فإنهما سيدعمان المبادرة الجديد، بالإضافة إلى أنهما من الممكن أن تكونا جزءاً أساسياً فيها، مؤكدة أن حسابات تركيا وإيـ.ـران مهمة للغاية نظراً لتواجدهما على الأرض في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: