أخر الأخبار

“ضربة موجعة لروسيا ونظام الأسد”.. مشروع قرار جديد على طاولة “بايدن” بشأن سوريا.. إليكم تفاصيله!

“ضربة موجعة لروسيا ونظام الأسد”.. مشروع قرار جديد على طاولة “بايدن” بشأن سوريا.. إليكم تفاصيله!

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول العديد من المسوؤلين الأمريكيين الضغط على إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” من أجل التعامل مع الملف السوري بأسلوب مختلف كلياً في الفترة المقبلة، حيث يعتبرون أن ما حصل في أوكرانيا مؤخراً هو درس على الإدارة الأمريكية أن تتعلم منه.

وبحسب العديد من المصادر الإعلامية فإن مسؤولين أمريكيين يسعون لتوجيه ضربة موجعة لروسيا ونظام الأسد في سوريا عبر مشروع قرار جديد تم وضعه على طاولة إدارة “بايدن” حول الملف السوري.

وضمن هذا السياق، قدم يوم أمس عضوي مجلس النواب الأمريكي الجمهوري “جو ويلسون” والديمقراطي “فيسنت غونزالز” مشروع قرار جديد تزامناً مع ذكرى الثورة السورية، حيث تم تقديم المشروع تحت عنوان: “تقدير والاعتراف بالذكرى الحادية عشر للثورة السورية ضـ.ـد بشار الأسد”.

وحول تفاصيل مشروع القرار الجديد، أفادت منصة “كلنا شركاء” بأن المشروع يطالب مجلس النواب الأمريكي بالاعتراف رسمياً بالذكرى 11 لثورة السوريين ضد بشار الأسد ونظامه.

وينص مشروع القرار كذلك الأمر على أن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية هي دعم جهود أبناء الشعب السوري للوصول إلى سوريا حرة وديمقراطية تحترم حقـ.ـوق الإنسان لجميع السوريين من كافة المكـ.ـونات الاثـ.ـنية والــ.ـدينية والمرأة.

وركز مشروع القرار على ضرورة الإشادة بشجاعة السوريين الذين انتفـ.ـضوا في الخامس عشر من شهر مارس/ آذار عام 2011 وخرجوا في مظاهرات ضد النظام السوري الوحـ.ـشي، بالإضافة إلى الإشادة بشجـ.ـاعة الناشطين الديمقراطيين المنخـ.ـرطين بالنـ.ـزاع ضـ.ـد نظام “بشار الأسد” الوحـ.ـشي.

كما أكد المشروع على أهمية أن تبقى الولايات المتحدة الأمريكية ثابتة على موقفها المعارض لجميع محاولات تطبيع العلاقات لأي دولة مع النظام السوري.

وشدد على ضرورة الاعتراف بأنه لا سبيل للتوصل إلى حل للملف السوري في ظل بقاء النظام الوحـ.ـشي على رأس السلطة في دمشق.

وأكد مشروع القرار على مطالبة الرئيس الأمريكي بعدم الاعتراف بأي حكومة نظـ.ـام يقودها “بشار الأسد” وعدم الاعتراف بترشح “بشار الأسد” في أي انتخابات قادمة نهائياً.

كما طالب مشروع القرار بضرورة التطبيق القوي لقانون قيصر وعدم التساهل في هذا الأمر، لاسيما ضد المؤسسات التي تقع ضمن مناطق سيطرة النظام السوري أو تلك المؤسسات التي قامت بتطبيع العلاقات معه.

ودعا مشروع القرار الإدارة الأمريكية بشكل صريح إلى إيقاف خط الغاز العربي وإيقاف أي صفقات أخرى تتعلق بقطاع الطاقة من شأنها أن تدعم النظام أو توفر له الكهرباء أو الغاز.

كما دعا النواب الأمريكيين الرئيس الأمريكي إلى رفض أي مفاوضات أو حوار سياسي مع روسيا بقيادة “بوتين” بشأن الملف السوري.

اقرأ أيضاً: “الخطة ب”.. بشار الأسد يجري تغييراً هاماً في منظومته الأمنية داخل القصر الجمهوري بأوامر مباشرة من إيران!

وتضمن مشروع القرار كذلك الأمر مطالبة الرئيس الأمريكي بوقف كافة المشاريع الممولة من قبل الأمم المتحدة في سوريا والتي تقدم دعماً للنظام الوحـ.ـشي في دمشق، وبدلاً من ذلك ضمان إيصال المساعدات إلى مستحقيها من السوريين.

وأكد “ويلسون” و”غونزالز” في ختام المشروع على ضرورة أن تتجه الإدارة الأمريكية إلى إنشاء مقاربة جديدة للتصدي لتجارة “الكـ.ـبتـاغـ.ـون” التي تؤمن للنظام السوري عوائد مادية كبيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: