أخر الأخبار

كيفية تمييز الدولار الأصلي من المزور.. إليكم 10 طرق سهلة وبسيطة!

كيفية تمييز الدولار الأصلي من المزور.. إليكم 10 طرق سهلة وبسيطة!

طيف بوست – فريق التحرير

يعد الدولار الأمريكي العملة رقم واحد من ناحية التداول عالمياً منذ منتصف القرن الماضي، حيث أنه المتحكم الرئيسي بأسعار العملات الأخرى في البورصة العالمية.

كما أن الدولار الأمريكي له تأثير مباشر على أسعار السلع والمواد الأساسية في كافة أنحاء العالم، وبالتالي فإنه من أكثر العملات التي يتم التلاعب بها وتزويرها، إذ يتم ضبط ملايين النسخ المزورة كل عام في مختلف دول العالم.

ولتجنب الوقوع في عمليات النـ.ـصب، سنقدم لكم في هذا التقرير 10 طرق بسيطة، ستمكنكم من كيفية تمييز الدولار الأصلي من المزور بكل سهولة.

في البداية لابد أن تعلموا أن تمييز الدولار الأصلي من المزور مهما كان مصنع بطريقة متقنة، هو أمر ممكن وسهل، نظراً لأن الدولار يعد من العملات المطبوعة بدقة واحترافية عالية مع وجود العديد من العلامات الفارقة التي من الصعب جداً تقليدها.

في السطور القادمة، سنضع بين أيديكم مجموعة من الاختبارات السهلة والبسيطة، حيث ستستطيعون بعد إجرائها من تمييز الدولار الأصلي من المزور بنسبة كبيرة دون الحاجة إلى استخدام آلة الكشف.

كيفية تمييز الدولار الأصلي من المزور

الطريقة الأولى، وتسمى “اختبار اللمس”، حيث تعتبر من أول وأسهل الطرق، إذ أن الدولار الأصلي يصنع من خليط “قطن +كتان” له ملمس يمكن تمييزه بسهولة.

أما الدولار المزور فهو في أغلب الأحيان يكون مصنوعاً من الورق المقوى الذي عادةً ما يُصنع من بعض مكونات الخشب.

كما بإمكاننا هنا استخدام “اختبار اللمس” بعد غمر الدولار في الماء ومن ثم عصره، إذ أن الدولارات الأصلية تبقى أكثر تماسكاً ولا تتأثر بالماء، وذلك على عكس الدولارات المزورة التي ستتعرض للتلف بشكل واضح.

الطريقة الثانية، وتسمى “اختبار التدقيق البصري”، إذ أن عملة الدولار تطبع بتقنية “أوفست وان”، حيث تتم من خلال هذه التقنية عملية دمج وتداخل الألوان في ورقة العملة حتى تصبح الألوان جزءاً من الورقة.

وهذه التقنية من الصعب أن يصل إليها المزورون نظراً لأنها تحتاج إلى إمكانيات تقنية ومادية كبير، حيث يقومون برسم الألوان على الدولار المزور بتقنيات أخرى حتى يظهر وكأنه مشابهاً للدولار الحقيقي، لكن ليس مثله، لذلك فمن السهل كشفه.

الطريقة الثالثة، وتسمى “اختبار سماكة ورقة العملة”، حيث أن الدولار الأصلي يمتاز أن سماكة ورقته صغيرة جداً بالمقارنة مع ورقة الدولار المزور التي تبدو أكثر سماكة.

وذلك يعود نظراً لأن البنك المركزي الأمريكي يستخدم أجهزة خاصة بضغط أوراق العملات، مما يجعل سماكتها قليلة جداً، وهو ما لا يمكن للمزورين الوصول إليه، وبالتالي إن هذه الطريقة قد تكون مناسبة في كيفية تمييز الدولار الأصلي من المزور .

اقرأ أيضاً: كيفية تمييز الذهب الأصلي من المغشوش “الفالصو”.. إليكم عشر طرق علمية مضمونة!

الطريقة الرابعة، وتسمى “اختبار النظر إلى الرقم المتسلسل”، حيث أننا في حال القينا نظرة على الرقم المتسلسل للدولار الأصلي سنجد أن الرقم عليها متطابق، ويضاف إلى ذلك أن الرقم المتسلسل المطبوع على عملة الدولار الأصلي يكون مطابقاً للون ختم الخزنة.

تمييز الدولار الأصلي من المزور

الطريقة الخامسة، وتسمى “اختبار الحبر”، حيث يتم عبرها التدقيق بالحبر الموجود على علامة الاحتياطي الأمريكي، إذ أن وزارة الخزانة الأمريكية تضع نوع مخصص من الحبر على علامة الاحتياطي الأمريكي الموجودة على العملة.

ولهذا الحبر خصائص تميزه عن غيره، فهو غير ثابت، حيث ينتقل في حال تم حكه بورقة بيضاء أخرى إذا كان الدولار أصلي، وهو الأمر الذي لا يحدث مع الحبر المستخدم في صناعة الدولارات المزورة.

الطريقة السادسة، وتسمى “اختبار حدود ورقة العملة”، ويتم عبرها اختبار حدة حدود الورقة، إذ أن الدولارات الأصلية تمتاز بأن لها نسيج حاد إلى درجة كبيرة، حيث يكون ذلك واضحاً والألوان فيه تكون أكثر وضوحاً.

أما الدولارات المزورة، فتكون حدودها أقل حدة، بالإضافة إلى أن الحبر فيها يكون غير متناسق ومتقن، مما يجعل مظهرها يبدو باهتاً وغير واضح بالمقارنة مع الدولار الأصلي الذي يتم تصنيعه بتقنيات لا توجد سوى لدى الأجهزة الرسمية المختصة في أمريكا.

الطريقة السابعة، وتسمى “اختبار الضوء”، وهي من الطرق السهلة لمعرفة كيفية تمييز الدولار الأصلي من المزور، حيث أن ورقة عملة الدولارات الأصلية تتضمن شريطاً بلاستيكياً في أقصى يسار الورقة، وهذا الشريط مدمج في تركيب الورقة وجزء لا يتجزأ منها، إذ أنه يضيء بشكل لامع ومميز في حال تعرض الورقة للضوء.

اقرأ أيضاً: كيفية تمييز زيت الزيتون الأصلي من المغشوش.. إليكم أربع طرق علمية مضمونة!

الطريقة الثامنة، وتسمى “اختبار إطار الصورة”، حيث يتم عبرها التدقيق بإطار الصورة، والتأكد من وجود كلمة الولايات المتحدة الأمريكية “United Atates Of Amerika”، حيث أنها تكون مكتوبة بخط صغير جداً ومكرر عدة مرات.

تمييز الدولار الأصلي من المزور

وفي غالب الأحيان نحن نحتاج إلى استخدام مكبر لرؤية الكتابة الموجودة على إطار الصورة في الدولار الأصلي، في حين فإن الكتابة غير متوفرة على الصورة في ورقة عملة الدولار المزور، نظراً لصعوبة تنفيذها بالنسبة للمزورين.

الطريقة التاسعة، وتسمى “اختبار الصورة”، حيث بإمكاننا تمييز الدولار الأصلي من المزور من التدقيق في الصورة، إذ أن الصورة المرسومة على عملة الدولار الأصلية تكون واضحة جداً بكل تفاصيلها، كما أنها تظهر وكأنها غير متصلة بخلفية الورقة بشكل فعلي.

وفي حال مقارنة صورة عملة الدولار الأصلية بالمزورة، فإننا سنلاحظ أن الصورة في العملة المزورة تكون غير بارزة حيث تظهر وكأنها جزء من الورقة، كما أنها غير واضحة أيضاً.

اقرأ أيضاً: كيفية تمييز العسل الأصلي من المغشوش.. إليكم خمس طرق علمية مضمونة!

الطريقة العاشرة، وتسمى “اختبار العلامة المائية”، حيث توجد علامة مائية على ورقة الدولار الأصلي، إذ توضع العلامة على الصورة البارزة مباشرة على يمين ورقة العملة، وتبدو بوضوح في حال تعريض ورقة العملة للضوء.

وهذه العلامة موجودة على أوراق العملة الأمريكية من جميع الفئات، ما عدا فئة الدولار الواحد، حيث أنها غير موجودة عليها لأسباب لا تزال غير معروفة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: