أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن سيطرة حيتان المال على الاقتصاد السوري ومقترحات جديدة لإيقاف تدهور الليرة السورية

مصادر تتحدث عن سيطرة حيتان المال على الاقتصاد السوري ومقترحات جديدة لإيقاف تدهور الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

أكد العديد من الخبراء والمحللين أن الاقتصاد السوري تأثر بشكل كبير في الآونة الأخيرة بالتوجهـات الحكـ.ـومية التي أدت لحصر اقتصاد البلاد بيد فئة محددة من المقربين من السلطة والمحسوبين عليها الذين باتوا المتحكم الأول بمفاصل الاقتصاد السوري.

ووصف العديد من المحللين الاقتصاد السوري بأنه “اقتصاد الحيتان”، مشيرين إلى أن هذا الأمر أدى خلال السنوات الأخيرة إلى تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين السوريين بشكل واضح، بالإضافة إلى مساهمة “الحيتان” بعدم استقرار الليرة السورية.

وحول الطريقة التي سيطر فيها “حيتان المال” على الاقتصاد السوري، ذكر عـ.ـضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق “محمد الحلاق” في حديث لصحيفة “الوطن المحلية” أن الإجراءات الحكـ.ـومية الغير واضحة قد ساهمت في تعطيل حـ.ـركة التجار والنشاط الاقتصادي واحتــ.ـكار السوق المحلية من قبل فئة محددة.

وأوضح أن إجراءات تمويل المستوردات هي السبب الرئيسي في ظهور “حيتان المال” الذين سيطروا على السوق بعد خروج عدة مستوردين عن العمل لمصلحة نخـ.ـبة معينة من المستوردين الذين يملكون ملاءات مـ.ـالية كبيرة.

وبيّن “الحلاق” أن التجار السوريين الذين كانوا يسددون بين 20 إلى 30 % من قيم بضائعهم التي يودون توريدها إلى الأسواق المحلية ويحصلون على مهلة من أجل استكمال تسديد المستوردات.

وأضاف: “في الوقت الحالي وبعد القرارات التي تم اتخاذها مؤخراً، فإن المستورد أصبح ملزماً بتسديد قيم المستوردات لشركات الصرافة بالليرة السورية حتى يسمح له بتخليص مستورداته من الموانئ وإدخالها إلى البلاد”.

وفي شأن ذي صلة، برزت في الأيام القليلة الماضية العديد من المقترحات التي قدمها رجال أعمال سوريون وتجار وصناعيين وخبراء في الشأن الاقتصادي لتجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية التي تتعرض لها البلاد تزامناً مع استمرار تدهور الليرة السورية وانخفاضها المتسارع أمام الدولار وبقية العملات.

وضمن هذا الإطار، قدمت اللجنة المشتركة من الصناعيين والتجار مقترحاً جديداً لرئيس مجلس الوزراء تضمن رؤية مشتركة تتعلق بتوازن الأسواق وانعكاسات وتأثيرات ما يجري عالمياً في الوقت الراهن على الاقتصاد السوري.

وأشارت اللجنة في مذكرة رسمية تم تقديمها لرئاسة مجلس الوزراء ضرورة مشاركة الغـ.ـرف التجارية والصناعية واتحـ.ـاد غرف التجـ.ـارة والصناعة في إعــ.ـداد مشاريع القوانين والقرارات والتـ.ـعـ.ـاميم التي تصدر عن كافة الـ.ـوزارات، لاسيما تلك القرارات التي تتعلق بالشوؤن الاقتصادية والاستثمارية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تنخفض لأدنى مستوياتها أمام الدولار منذ عام وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً

ويأتي ما سبق تزامناً مع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، حيث وصل سعر صرفها لمستويات قريبة من حدود الـ 4 آلاف ليرة سورية للدولار الواحد خلال فترة التعاملات الصباحية هذا اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن “اقتصاد الحيتان” هو عبارة عن مصطلح أطلقه السوريون خلال السنوات الماضية على الأشخاص الذين باتوا يتحكمون بشكل كبير في اقتصاد البلاد عبر سيطرتهم على كافة القطاعات الاقتصادية والاستثمارية، بالإضافة إلى سيطرتهم بشكل كامل على مسألة استيراد المواد والسلع من الخارج وطرحها في الأسواق المحلية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: