أخر الأخبار

خبراء يبتكرون مادة جديدة تحول الماء إلى وقود حيوي بتكلفة بسيطة وتقنية لاتخطر على البال (فيديو)

خبراء يبتكرون مادة جديدة تحول الماء إلى وقود حيوي بتكلفة بسيطة وتقنية لاتخطر على البال (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يبهر الخبراء والعلماء العالم أجمع بين الفينة والأخرى بنجاحهم بالتوصل إلى ابتكارات واختراعات جديدة لا مثيل لها، حيث نجح مجموعة من الخبراء الروس في ابتكار مادة جديدة فريدة من نوعها تحول الماء إلى وقود حيوي بتكلفة بسيطة وتقنية لا تخطر على البال.

وبحسب تقارير صحفية وإعلامية عالمية فإن الخبراء نجحوا بعد إجراء العديد من التجارب في التوصل إلى ابتكار مذهل من شأنها أن يغير مستقبل الطاقة في العالم لسنوات طويلة، حيث توصلوا إلى ابتكار مادة باستطاعتها أن تستخلص الوقود الحيوي من الماء.

وأوضحت التقارير أن أهم ما يميز هذا الابتكار هو التكلفة البسيطة وتوفر هذه المادة ورخص ثمنها، بالإضافة إلى إمكانية استخدام المادة الجديدة المبتكرة كمادة محفزة في البطاريات الكهربائية.

وبينت أن هذا الابتكار تم إنجازه على يد خبراء في جامعة “روستوف” جنوب روسيا، حيث أشار الخبراء المشرفين على هذا الاختراع الجديد الفريد من نوعه إلى أن ما تم ابتكاره يكمن في المادة نفسها تحديداً.

وأضاف الخبراء أن ماهية المادة الجديدة المبتكرة تعتمد على تكوينها، حيث تتكون من الموليبدينوم وكبريتيد النحاس، وهما محفزان قائمات على لوح معدني عليه رغوة من معدن النيكل.

ولفت الخبراء إلى أم مرور الماء من اللوح المعدني يؤدي إلى شطر جزئيات الماء بطريقة فعالة جداً، حيث تتحول الجزئيات إلى هيدروجين وأوكسجين تحت تأثيرات التيار الكهربائي.

ونوه الخبراء إلى أنهم قام باستخدام خصائص كبريتيد النحاس وأيونات الموليبدينوم من أجل شطر جزئيات الماء التي تتحول بعد ذلك إلى أوكسجين وهيدروجين.

وأوضح الخبراء أن أيونات النحاس والموليبدينوم تعتبر مواد شديدة التعقيد، لكنها في الوقت ذاته تلعب دوراً أساسياً في عملية الجمع بين خصائص المواد الأخرى.

اقرأ أيضاً: شاب عربي يدهش العالم بعد ابتكار جهاز سيغني البشرية عن دفع المال مقابل الحصول على الكهرباء (فيديو)

وأفاد الخبراء أن ابتكار المادة الجديدة القادرة على أن تحول الماء إلى وقود حيوي يعتمد بالدرجة الأولى على الخصائص التي تتميز بها هذه المادة لاسيما المحفزات الكهربائية المتوفرة فيها.

وذكروا كذلك الأمر أن تلك المحفزات تعتبر عنصراً فعالاً جداً لإطلاق الهيدروجين وإنتاج الأوكسجين بتكلفة بسيطة مع توفيرها حماية كافة ضد المواد الكيميائية التي تسبب أكسدة الوقود.

ووفقاً للخبراء فإن المادة الجديدة التي تم التوصل إلى ابتكارها من شأنها أن تحل مكان المحفزات الكهربائية المستخدمة حالياً والتي تعتمد على البلاديوم وتنتج أوكسجين وتطلق هيدروجين، لكن بتكلفة باهظة الثمن.

وختم الخبراء حديثهم مشيرين إلى أن ابتكار مادة جديدة تحول الماء إلى وقود حيوي سيساهم في بشكل كبير في خفض النفقات والتكاليف الباهظة التي يتم دفعها حالياً للحصول على المواد المحفزة لخلايا الوقود مثل البطاريات الكهربائية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: