أخر الأخبار

طباعة ورقة نقدية جديدة بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية (صورة)

طباعة ورقة نقدية جديدة بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية (صورة) … إليكم التفاصيل كاملة..!

طيف بوست – فريق التحرير

تداولت العديد من الصفحات والمواقع المحلية صورة لورقة العشرة آلاف ليرة سورية الجديدة، مشيرين إلى أن الورقة النقدية سيتم طرحها للتداول بشكل رسمي في الأسواق السورية خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة، وذلك فـي ظـل استمرار ارتفاع الأسعار وانخفاض قيـمة الليرة.

وللوقوف على صحة الصورة المتداولة والأنباء التي تحدثت عن طباعة ورقة نقدية جديدة بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية وقرب طرحها للتداول الرسمي في الأسواق المحلية، توجه موقع “طيف بوست” بالسؤال لمصدر من داخل مصرف سوريا المركزي.

وبحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، فإن الأنباء المتداولة عن قرب طرح الورقة النقدية الجديدة صحيحة.

وأكد أن البنك المركزي السوري قام خلال الشهرين الماضيين بطباعة ورقة نقدية جديدة قيمتها 10 آلاف ليرة سورية.

وحول أسباب التوجه نحو طرح الورقة النقدية الجديدة في هذا التوقيت، أوضح المصدر أن الحاجة في السوق باتت ملحة جداً لوجود فئات نقدية أكبر، لاسيما في ظل ارتفاع الأسعار بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

كما لفت إلى أن قرار البنك المركزي السوري برفع سعر صرف الدولار في النشرات الرسمية كان له دور كبير في اتخاذ قرار طباعة ومن ثم طرح ورقة نقدية جديدة بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية للتداول في الأسواق المحلية.

وأشار المصدر كذلك الأمر إلى أن معدلات التضخم لعبت دوراً كذلك الأمر في اتخاذ هذا القرار، بالإضـافة إلى اضطرار المواطنين لحمل مبالغ مالية كبيرة بأكياس وحقائب في حال أرادوا التسوق أو شراء بعض الأشياء.

ولفت إلى أن القرار لم يتأخر وجاء في الوقت المناسب، خاصةً مع إغلاق الفجوة الكبيرة بين سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في السوق الموازي وبين سعر الصرف المتداول في النشرات الرسمية الصادرة عن مصرف سوريا المركزي.

وبالنسبة لموعد طرح الفئة النقدية الجديدة بقيمة 10.000 ليرة سورية للتداول بشكل رسمي في السوق، بيّن المصدر أن التوقت غير معروف بالضبط حتى اللحظة.

اقرأ أيضاً: مبالغ ضخمة وكميات كبيرة من الدولار خرجت من سوريا سراً ومصدر يكـشـ.ـف عن الوجهة والتداعيات!

لكن المصدر ذاته رجـح في سياق حديثه للموقع أن يتـم طرح فـئـة العشرة آلاف ليرة سورية خلال الثلاثة أشهر المقبلة على أبعد تقدير.

ونوه إلى أن هذا القرار من الممكن اتخاذه في أي لحظة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فكل الأمور أصبحت جاهزة من الناحية الفنية بعد طباعة الورقة الجديدة.

طباعة ورقة عشرة آلاف ليرة سورية

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية في السوق الموازي بدمشق قد وصلت خلال الساعات الماضية لمستويات الـ 7650 ليرة سورية للدولار الواحد.

ويرجح معظم المحللين أن تشهد الليرة السورية مزيداً من الانخفاض بقيمتها وسعر صرفها مقابل الدولار خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: