أخر الأخبار

مبالغ ضخمة وكميات كبيرة من الدولار خرجت من سوريا سراً ومصدر يكـشـ.ـف عن الوجهة والتداعيات!

مبالغ ضخمة وكميات كبيرة من الدولار خرجت من سوريا سراً ومصدر يكـشـ.ـف عن الوجهة والتداعيات!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر مطلعة على الواقع الاقتصادي في سوريا عن خروج كميات كبيرة من الدولار الأمريكي إلى خارج البلاد بشكل سري خلال الأيام القليلة الماضية، محذرة من تداعيات خطـ.ـيرة وتأثيرات كبيرة ستطال سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار في الفترة المقبلة بسبب ذلك.

وأوضحت المصادر أن هناك عمليات نقل مستمرة للدولار الأمريكي تقوم بها مجموعات تابعة لمسؤولين نافذين من سوريا إلى لبنان.

وبينت أن المبالغ التـي تم نقلها خلال الأسبوع الماضي هي مبالغ ضخمة لا يستهان بها ومن شأنها أن تسبب خـ.ـلل في التوازن بالنسبة لكميات الدولار المتوفرة في الأسواق السورية.

وبناءً على ذلك رجحت المـصادر أن تنخفض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في الفترة المقبلة بشكل كبير، وذلك نظراً لأن الطلب على الدولار سوف يرتفع جداً في السوق في الأيام والأسابيع القليلة القادمة.

وحول أسباب نقل الدولار بكميات ضخمة من سوريا إلى لبنان، أشارت المصادر إلى أن السبب لا يزال مجهولاً حتى اللحظة، مرجحة أن تكون هذه المبالغ قد وصلت إلى جمـ.ـاعات تابعة لإيـ.ـران في إطار مسألة تصفية الحسابات وإيفاء الديون المترتبة على دمشق والتي طالبت بها طهـ.ـران مؤخراً في أكثر من مناسبة وفقاً للعديد من المصادر المتطابقة.

ولفتت ذات المصادر إلى أن النظـ.ـام السوري كان يعول بشكل كبير على الحوالات المالية التي عادةً ما تتضاعف قبل وخلال شهر رمـ.ـضان، حيث كان يأمل أن تعدل الحوالات الكفة إلا أن ذلك لم يحدث وسبب فجوة كبيرة في السوق وزيادة في الطلب على الدولار.

ونوهت أن آثار ذلك ستبدأ بالظهور بشكل أكبر بعد نهاية شهر رمـ.ـضان، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر على سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي، فضلاً عن تأثير ذلك على أسعار المواد والسلع في الأسواق المحلية بشكل كبير.

ورجحت المـصـادر أن يصـل سعر صرف الليرة السورية مقـابل الدولار إلى مستويات قياسية وتاريخية غير مسبوقة في الفترة المقبلة.

ولم تستبعد المصادر أن يصل سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات أعلى من 10 آلاف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد خلال الشهرين القادمين على أبعد تقدير.

كما أشارت إلى أن أسعار المواد ستتأثر بشكل كبير، محذرة من كـ.ـارثة إنسانية قد تحدث نتيجة خروج معظم السلع في البلاد عن القدرة الشرائية لشريحة واسعة من المواطنين السوريين في حال انخفضت قيمة الليرة السورية للمستويات آنفة الذكر مقابل الدولار وبقية العملات.

اقرأ أيضاً: قصة نجاح شاب سوري ابتكر مشروع معماري ضخم وأبهر الأوروبيين بعد أشهر من لجوئه لأوروبا (فيديو)

وبالنسبة لإمكانية تدارك الأمر من قبل اللجنة الاقتصادية المسؤولة عن سعر صرف الليرة السورية في الأسواق، أشارت المصادر إلى أن الخيارات محدودة جداً، وذلك في ظل توقف عجلة الإنتاج عن الدوران في البلاد.

وربطت المصادر إمكانية القــدرة على التدخل فــي السوق لإنقاذ الليرة السورية من الانهـ.ـيار بشكل دراماتيكي في الفترة المقبلة بحدوث انفراجة على صعيد الحل السيـ.ـاسي للمـ.ـلف السوري، مشيرة إلى أن هذا الأمر مستبعد على الأقل في المدى المنظور.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: