أخر الأخبار

“شهادة للتاريخ”.. رياض حجاب يدلي بتصريحات هامة بشأن الأوضاع في سوريا

“شهادة للتاريخ”.. رياض حجاب يدلي بتصريحات هامة بشأن الأوضاع في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى رئيس الوزراء السوري الأسبق المنشـ.ـق عن نظام الأسد “رياض حجاب” بتصريحات جديدة هامة حول الأوضاع في سوريا، مقدماً شهـ.ـادة للتاريخ بشأن علاقة النظام السوري بحزب العمـ.ـال الكـ.ـردستاني، لاسيما في السنوات القليلة الماضية وبعد انطـ.ـلاق الثـ.ـورة السورية.

وكشف “حجاب” في لقاء تلفزيوني عن قيام رأس النظام السوري “بشار الأسد” في عام 2012 بإعطاء أوامر مباشر بتسـ.ـليم العديد من المواقـ.ـع لحزب “بي كي كي”.

ونقلت وكالة “زيتون” للأنباء أن “حجاب” قال خلال اللقاء إن “بشار الأسد” أمر بذلك من أجل أن يضغـ.ـط على تركيا عبر خنـ.ـجـ.ـر يضـ.ـعه في خـ.ـاصرة تركيا، في إشارة إلى الحزب الكـ.ـردي.

وفي التفاصيل، أوضح رئيس الوزراء السوري الأسبق قائلاً: “أريد أن أتحـ.ـدث عن حـ.ـادثة حصلت وأنا شـ.ـاهد عليها، في عام 2012، بعد مـ.ـقـ.ـتـ.ـل خـ.ـلـ.ـية الأز.مـ.ـة. أوعـ.ـز بشار الأسد لقـ.ـادة الوحـ.ـدات العسكـ.ـرية والأجهــ.ـزة الأمــ.ــنية في الجزيرة السـ.ـورية بإخـ.ـلاء مواقعهم وتسـ.ـليم كامل الـ.ـســ.ــلاح لحزب (بي كي كي)”.

وأضاف: “عندما ذهــ.ـبنا للاجتماع مع بشار الأسد، تحـ.ـدثنا عن سبب تسـ.ـليم هذه المواقـ.ـع العسكــ.ــرية والـ.ـسـ.ـلاح الثـ.ـقـ.ـيل لحزب (بي كي كي)، فقـ.ـال بشار الأسد بالحرف الواحد هؤلاء حلفاؤنا”.

وأكد “حجاب” في سياق حديثه أن بشار الأسد ذكر حينها أن حزب “بي كي كي” حلـ.ـيف مهم ونحن بحاجة إليه من أجل ضـ.ـبـ.ـط الشعب الكـ.ـردي المشـ.ـارك بالمظـ.ـاهرات ضـ.ـد النظام، وفق ما قال “بشار الأسد”.

كما أشار “حجاب” الذي شغل عدة منـ.ـاصب ضمن مكونات المعارضة، من بينها رئيس الائتلاف، إلى أن “الأسد” تحدث عن أهمية تواجد حزب “بي كي كي” في تلك المنطقة من سوريا، وذلك من أجل أن يكون الحزب خـ.ـنـ.ـجـ.ـراً في خـ.ـاصـ.ـرة تركيا، وذلك على اعتبار أن حزب “بي كي كي” يعد مصدر إز.عـ.ـاج للجانب التركي.

ولفت “حجاب” في معرض حديثه خلال اللقاء إلى أن أكـ.ـراد سوريا لديهم حقـ.ـوق ومطـ.ـالب محقة، وأنه من الواجـ.ـب إنصافهم، وفق تعبيره.

ونوه إلى أن النظام السوري واصل بشكل مستمر عتوجيه الاتهـ.ــ.ـامـ.ـات للأكـ.ـراد في سوريا، بأنهم إرهـ.ـابـ.ـيين وينـ.ـفـ.ـذون أجـ.ـنـ.ـدات الولايـ.ـات المتحدة الأمريكية.

وتأتي أهمية تصريحات الدكتور “رياض حجاب” كونها تزامنت مع تطورات لافتة تشهدها المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا التي ينتشر فيها جيش نظـ.ـام الأسد إلى جانب قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” وحزب العمـ.ـال الكـ.ـردستاني “بي كي كي”.

وتطالب تركيا بانسـ.ـحاب جميع عنـ.ـاصر حزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني من شمال شرق سوريا، وإلا فإن أنقرة قد تتجه نحو شـ.ـن عملية عسكـ.ـرية لإبعاد عنـ.ـاصر الـ.ـحزب من المناطق القريبة من الحدود السورية التركية.

اقرأ أيضاً: “كل الاحتمالات واردة”.. تركيا ترفع الجاهزية على طول خط التماس مع “قسد” شرق الفرات.. هل اقتربت ساعة الصفر؟

تجدر الإشارة إلى أن عدة تقارير صحفية قد تحدثت خلال اليومين الماضيين عن تحضيرات واستعدادات تجريها تركيا بالتنسيق مع الجـ.ـيش الوطني السـ.ـوري المدعوم من قبل أنقرة من أجل البدء بعـ.ـمل عسكـ.ـري شرق الفرات، وذلك في حال لم تلتزم “قسد” بتنفيذ المطالب التركية.

في حين أكدت عدة مصادر عسكـ.ـرية تابعة للمعارضة السورية، بأن تركيا أمرت برفع جـ.ـاهزية الفـ.ـصائل على طول خطوط التمـ.ـاس مع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية شرق الفرات وفي ريف حلب الشمالي الشرقي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: