أخر الأخبار

مصادر عسكرية تكشـ.ـف عن خطة تركية للسيطرة على كامل الشريط الحدودي شمال وشرق سوريا.. إليكم تفاصيلها!

مصادر عسكرية تكشف عن خطة تركية للسيطرة على كامل الشريط الحدودي شمال وشرق سوريا.. إليكم تفاصيلها!

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت الأحاديث في الآونة الأخيرة عن وجود مساعي تركية لتغيير المعادلة وقلب الموازين بالنسبة للأوضاع الميدانية في المناطق الشمالية من سوريا، لاسيما تلك المناطق القريبة من الحدود التركية والتي تقع تحت سيطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وضمن هذا السياق، نقلت وكالة “نورث برس” الإخبارية عن مصادر عسكـــ.ــرية تابعة للواء “الشمال الديمقراطي” تأكيدها وجود مساعي تركية للسيطرة على كامل الشريط الحدودي خلال الفترة القادمة.

وأشارت المصادر إلى وجود خطة تركية للاستحواذ على الشريط الحدودي، لافتة إلى أن أنقرة تعمل على تنفيذ خطتها عبر التصـ.ـعيد العسكـ.ـري بشكل تدريجي في العديد من المواقع شمال سوريا.

من جهته، أكد الناطق العسكـ.ـري الرسمي باسم لواء الشمال الديمقراطي “محمود حبيب” صحة المعلومات التي تتحدث عن وجود خطة تركية تهدف للسيطرة على المناطق الحدودية الشمالية من سوريا المحاذية للأراضي التركية.

وأوضح “حبيب” أن اللــ.ـواء توصل إلى معلومات تفيد بأن تركيا تريد السيطرة على هذا الشريط الحدودي بعمق 35 كيلو متر، وذلك في ظل انشغـ.ـال دول العالم بالأوضاع الميدانية في أوكـ.ـرانيا.

ويأتي حديث “حبيب” بالتزامن مع تقرير صحفي أشارت إلى وجود مخطط تركي مدعوم من عدة دول عربية ودولية يتعلق بمسألة إعادة اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا إلى بلادهم خلال الفترة المقبلة.

وضمن هذا الإطار، نشرت صحيفة “تركيا” مادة صحفية سلطت الضوء عبرها على تفاصيل خطة حكومية تركية تهدف إلى إعادة 1.5 مليون لاجئ سوري من تركيا إلى بلادهم.

ووفقاً لكاتب المادة “يلماظ بيلغين” فإن أنقرة حددت فترة زمنية ستسعى خلالها لإعادة عدد كبير من اللاجئين السوريين إلى بلادهم تمتد من خمسة عشر إلى عشرين شهراً اعتباراً من هذا التوقيت.

ونوهت الصحيفة إلى وجود مساعي تقودها عدة دول عربية وبدعم من بعض الدول الغربية، وذلك عبر تهيئة الظروف المناسبة في مناطق العمليات العسكـ.ـرية “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، و”نبع السلام”، وجعلها ملائمة من الناحية الاقتصادية والمعيشية لعودة اللاجئين للاستقرار هناك.

وأوضحت الصحيفة أن المساعي التركية أحرزت تقدماً كبيراً، لاسيما بما يخص مجال إنشاء المدن الصناعية، فضلاً عن بناء آلاف الوحـ.ـدات السـ.ـكنية التي من شأنها تسـ.ـريـ.ـع عودة اللاجئين بشـ.ـكل طــ.ـوعي إلى المناطق النفـ.ـوذ التركي في الشمال السوري.

كما لفتت الصحيفة إلى وجود تفاهمات بين تركيا والعديد من الجهات الأخرى حول مشروع إعادة السوريين لبلادهم في الفترة القادمة، مشيرة إلى أن الأشهر الماضية شهدت تسارعاً في الخطـ.ـوات الفـ.ـعلية بهدف أن يصبح مشروع عـ.ـودة اللاجئين السوريين لبلادهم أمراً واقعاً.

اقرأ أيضاً: بدعم عربي ودولي.. صحيفة تركية تتحدث عن مخطط لإعادة نحو 1.5 مليون سوري من تركيا إلى سوريا!

وحول الدول العربية التي ستدعم مشروع عودة اللاجئين لعدة مناطق في الشمال السوري، نوهت الصحيفة إلى أن دولة قطر ستكون الداعم الرئيسي في تمويل المشاريع الميدانية في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام شمال سوريا، وذلك بالتنسيق والتعاون مع دول أخرى دون ذكرها بالاسم.

وختمت الصحيفة مادتها بالإشارة إلى إمكانية أن تشهد المرحلة القادمة كثافة في التنسيق بين تركيا وعدة جهات من أجل تنفيذ المشروع على أكمل وجه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: