أخر الأخبار

وفد إسرائيلي وآخر لبناني في موسكو.. مقترحات على طاولة “بوتين” بشأن الحل في سوريا ومصير “الأسد”

وفد إسرائيلي وآخر لبناني في موسكو.. مقترحات على طاولة بوتين بشأن الحل في سوريا ومصير “الأسد”

طيف بوست – فريق التحرير

يُجري وفدان إسرائيلي وآخر لبناني تابع لحزب الله زيارة إلى العاصمة الروسية “موسكو” كل على حدة لمناقشة عدة ملفات دولية وإقليمية على رأسها الملف السوري.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتجه فيه الأنظار نحو التحركات الدبلوماسية الروسية المكثفة في الآونة الأخيرة وتأثيرها على الأوضاع في سوريا.

وضمن هذا السياق، قال وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الإسرائيلي “غابي أشكنازي”بعد مباحثات مطولة مع الوفد القادم من تل أبيب جرت خلال اليومين الماضيين، إن بلاده أطلعت المسؤولين الإسرائيليين على مسار العملية السياسية في سوريا.

وأشار “لافروف” خلال المؤتمر إلى مقترحات جديدة تم وضعها على طاولة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بشأن الحل السياسي للملف السوري.

وأوضح أن المقترحات تضمنت إمكانية توسيع دائرة اللاعبين الدوليين في الملف السوري لتشمل ثلاث دول عربية أخرى، بالإضافة إلى مسار “أستانا”، وذلك من أجل تهيئة الظروف الملائمة للتوصل إلى حل حقيقي وشامل للقـ.ـضية السورية.

كما أكد “لافروف” ونظيره الإسرائيلي “أشكنازي” على وجود توافق بين موسكو وتل أبيب على أن الحل في سوريا لا يمكن أن يكون إلا عبر القنوات الدبلوماسية والمسار السياسي بموجب القرارات الأممية.

ولفت الوزير الروسي في معرض حديثه إلى أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون”، بدأ بإعداد قائمة بالدول التي من المحتمل أن تشارك بطرح مبادرات سياسية جديدة بخصوص الحل في سوريا بحيث تكون منسجـ.ـمة مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

اقرأ أيضاً: صحيفة لندنية تتحدث عن تغييرات جذرية بنظام الحكم في سوريا بتوافق دولي بعد اجتماع أمني كبير.. إليكم تفاصيله!

أما بالنسبة لزيارة الوفد اللبناني التابع لحزب الله إلى روسيا، فكشفت وكالة الأنباء الروسية “تاس” في تقرير لها أن هــ.ـدف “الحزب” من تلك الزيارة يتمثل بالاستفسار عن موقف موسكو تجاه رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وأشارت الوكالة أن وفد “الحزب” أراد معرفة فيما إذا كان موقف الرئيس الروسي قد تغير في الآونة الأخيرة من بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة، خاصةً بعد جولة وزير الخارجية “لافروف” الخليجية، ولقائه بوزراء خارجية عدة دول عربية تـ.ـرفض بقاء الأسد في السلطة.

ونوهت الوكالة نقلاً عن الخبير في مجلس الشؤون الدولية “أنطون كارداسوف” أن القيادة الروسية ستبذل جهوداً مضاعفة خلال الفترة القادمة من أجل إعادة الملف السوري إلى المسار الدبلوماسي.

اقرأ أيضاً: “لافروف” يحسم الجدل بشأن إمكانية وجود مقاربة جديدة للحل في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن أهمية هذه الزيارات تأتي كونها جاءت بعد جولة “لافروف” الأسبوع الفائت، والتي زار فيها كل من الإمارات والسعودية وقطر، وأجرى خلالها مباحثات ثلاثية جمعته مع نظيريه التركي “مولود جاويش أوغلو”، والقطري “عبد الرحمن بن محمد آل ثاني” في الدوحة.

فيما تدل المؤشرات على وجود توجه دولي نحو ضرورة التوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا خلال الفترة المقبلة، وهو ما يبدو جلياً من خلال الحراك الدبلوماسي الدولي المكثف حول الملف السوري في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: