أخر الأخبار

الليرة تلامس 5000 مقابل الدولار.. إليكم أبرز التغيرات التي شهدتها العملة السورية خلال العشر سنوات الأخيرة!

الليرة تلامس 5000 مقابل الدولار .. إليكم أبرز التغيرات التي شهدتها العملة السورية خلال العشر سنوات الأخيرة!

طيف بوست – فريق التحرير

طرأت تغيرات عديدة على الليرة السورية خلال العقد الثاني من الألفية الثالثة، حيث تراجعت قيمتها بشكل كبير أمام مختلف العملات الأجنبية، وذلك لتأثرها بعدة عوامل من أهمها عدم استقرار البلاد من الناحية السياسية.

وتسجل الليرة السورية في هذه الأيام أسوأ أداء لها في تاريخ البلاد، حيث لامس سعر صرفها صباح اليوم الخميس 18 آذار/ مارس 2021 حدود الـ 5000 ليرة سورية للدولار الواحد في بعض المحافظات.

في هذا التقرير سنستعرض لكم التغيرات التي شهدها سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال آخر 10 سنوات.

مع بداية عام 2011 كان سعر صرف الليرة السورية عند حدود الـ 50 ليرة للدولار الواحد، حيث كان يتراوح السعر الرسمي بين 45 والـ 52 ليرة أمام الدولار.

في أواخر عام 2011 بدأت رحلة تراجع الليرة السورية، وفقدت العملة المحلية في تلك الأثناء نحو 20 بالمئة من قيمتها، حيث وصلت حينها إلى حدود الـ 60 ليرة للدولار.

واستقبل الاقتصاد المحلي عام 2012 بانهـ.ـيار جديد في قيمتها وسعر صرفها مقابل العملات الأجنبية ، إذ سجلت أرقماً بحدود الـ 70 ليرة سورية للدولار.

في عام 2013 بدأت النقلة النوعية والمفصلية، حيث بدأ الانهـ.ـيار الحقيقي للاقتصاد السوري بسبب تطورات الأوضاع الميدانية في سوريا، ووصل سعر صرف الليرة أمام الدولار مع منتصف ذلك العام إلى مستويات 300 ليرة، وذلك في شهر تموز/ يوليو.

وعادت الليرة السورية مقابل الدولار مع نهاية عام 2013 للتحسن ليعود سعر صرفها إلى حدود الـ 160 ليرة.

مع بداية عام 2014 استمر سعر صرف الليرة السورية بحركة تدريجية صعوداً وهبوطاً، وواصل على هذا النحو معظم فترات العام، قبل أن تغلق السنة أيامها عند سعر صرف 220 ليرة لكل دولار أمريكي واحد.

في عام 2015 نسيت العملة السورية مسألة إمكانية التحسن أو الثبات، وبدأ مسلسل الانخفاض، حيث شهدت الليرة السورية في ذلك العام انهـ.ـيارات متتالية، حتى وصلت مع نهاية ذلك العام إلى حدود الـ 400 ليرة للدولار الواحد.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تواصل انهيارها وتسجل أدنى مستوى لها مقابل الدولار وارتفاع قياسي بأسعار الذهب محلياً

أما في عام 2016، وبعد التدخل الروسي في سوريا وتحول القـ.ـضية السورية إلى قـ.ـضية دولية، واصلت الليرة السورية تراجعها مسجلة مع نهاية ذلك العام أرقاماً تخطت مستويات الـ 500 ليرة مقابل الدولار.

وخلال عامي 2017 و 2018 حافظت الليرة السورية مقابل الدولار على سعر وسطي عند حدود الـ 500 ليرة، واستمر سعرها قريباً من هذه المستويات حتى بداية عام 2019.

في صيف عام 2019 كانت نهاية الاستقرار المحدود الذي سجلته الليرة في عامي 2017 و 2018، حيث بلغ سعر صرفها حينها حدود الـ 600 ليرة لكل دولار.

مع نهاية عام 2019 سجل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار تراجعاً كبيراً، ولامست مستويات الـ 1000 ليرة سورية للدولار الواحد، وذلك بحسب تقرير لموقع “الليرة اليوم“.

مع بداية عام 2020، تجاوزت الليرة السورية لأول مرة في تاريخها عتبة الألف ليرة أمام الدولار، واستمر تراجعها إلى أن وصلت إلى حدود الـ 1500 ليرة منتصف ذلك العام.

فيما سجلت مع نهاية عام 2020 انخفاضاً كبيراً في قيمتها وسعر صرفها أمام الدولار، حيث تجاوزت عتبة الـ 3 آلاف ليرة سورية في تلك الأثناء.

أما في عام 2021، فشهدت الليرة السورية التراجع الأكبر أمام الدولار الأمريكي ومختلف العملات العربية والأجنبية.

وفقدت الليرة السورية منذ بداية هذا العام وحتى يومنا هذا نحو 50% من قيمتها مقابل الدولار، و53% أمام اليورو.

وأرجع المحللون والخبراء سبب انخفاض قيمة الليرة السورية خلال الأشهر الأولى من العام الحالي إلى عدة عوامل، من أبرزها طرح فئة نقدية جديدة بقيمة 5000 ليرة أواخر شهر كانون الثاني/ يناير دون وجود ما يعادلها لدى المصرف من عملات أجنبية أو ذهب.

ويضاف إلى ذلك بحسب الخبراء، عدم توفر القـ.ـطع الأجنبي لدى المصرف المركزي بالتزامن مع عدم وجود خطة لدعم العملة المحلية، حيث اتخذ المصرف عدة قرارات وإجراءات دون دراسة مسبقة لتأثيرها على الاقتصاد المحلي وقيمة الليرة السورية.

اقرأ أيضاً: ارتفاع السعر الرسمي لمبيع غرام الذهب في سوريا إلى مستويات قياسية جديدة!

يأتي ذلك في الوقت الذي يتوقع فيه معظم المحللين أن يسجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار مع نهاية عام 2021 إلى مستويات قياسية جديدة في الانخفاض وصولاً إلى مستويات الـ 7000 ليرة وما فوق على أقل تقدير، وذلك في حال تابعت انخفاضها على هذا النحو.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب في سوريا، قد تأثرت بدورها خلال العشر سنوات الأخيرة، حيث ارتفع سعر غرام الذهب الواحد في سوريا بشكل غير مسبوق مؤخراً.

ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراط صباح اليوم الخميس 18 آذار/ مارس 2021 إلى مستويات الـ 235 ألف ليرة سورية، وهو أعلى سعر مسجل في تاريخ البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: