أخر الأخبار

“لافروف” يحسم الجدل بشأن إمكانية وجود مقاربة جديدة للحل في سوريا

“لافروف” يحسم الجدل بشأن إمكانية وجود مقاربة جديدة للحل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بتصريحات جديدة حول مسار عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

وحسم “لافروف” الجدل بشأن إمكانية وجود مقاربة جديدة للحل السياسي في سوريا، وذلك بعد أن تحدث المبعوث الأممي “غير بيدرسون” عن طرح جديد يتضمن إشراك أطراف دولية في عملية التسوية للملف السوري، منها أمريكا وتركيا وإيران ودول الاتحاد الأوروبي إلى جانب روسيا وعدة دول عربية.

وضمن هذا السياق، قال “لافروف” في تصريح له، اليوم الأربعاء أن الحل السياسي في سوريا يتمحور حول عمل اللجنة الدستورية.

وادعى الوزير الروسي في مؤتمر صحفي عقد في موسكو بعد مباحثات مع نظيره الإسرائيلي “غابي أشكنازي” تمسـ.ـك بلاده والتزامها بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، مشيراً أن معظم الدول الغربية لا تلتزم بتطبيق هذا القرار، على حد قوله.

وأوضح “لافروف” أنه لا يملك أدلة على أن الدول التي يريد “بيدرسون” إشراكها في عملية التسوية السياسية في سوريا متمسـ.ـكة بالمبادئ ذاتها التي تدعو إليها روسيا.

ونوه أن خطوات معظم الدول الغربية، لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وبريطانيا من الواضح أنها لا تعتبر المبادئ التي تنادي بها موسكو مناسبة لها.

وطلب الوزير الروسي في معرض حديثه أن يقوم “بيدرسون” بتقديم مقترحاته الجديدة بشكل نظري مع توضيح الركائز الأساسية التي يريد مبعوث الأمم المتحدة أن يختبر مدى فعالية المقاربة الجديدة التي تحدث عنها.

ورأى “لافروف” أن بيدرسون يريد من خلال طرحه للمبادرة الجديدة أن يجمع أطراف “مسار أستانا” مع دول المجموعة المصغرة حول سوريا والتي تشارك فيها أبرز الدول الغربية بالإضافة إلى 3 دول عربية.

وأوضح أن القيادة الروسية على استعداد لبحث أي صيغة جديدة للحل في سوريا، لكن مع ضمان أن تشمل تهيئة الظروف الخارجية التي تسمح للشعب السوري بتقرير مـ.ـصيره ومستقبله بنفسه وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

اقرأ أيضاً: بيان عاجل من الرئاسة السورية حول الحالة الصحية لبشار الأسد وزوجته أسماء!

كما أشار “لافروف” إلى أن مسار “أستانا” يتمسـ.ـك بمبادئ قرار مجلس الأمن بخصوص الحل في سوريا، بما في ذلك التأكيد على أهمية منح السوريين إمكانية التوصل إلى اتفاق فيما بينهم، بعيداً عن أي تدخلات خارجية في شؤونهم.

وتحدث الوزير الروسي عن وجود توافق مع الجانب الإسرائيلي حول ضرورة التوصل إلى تسوية حقيقية وشاملة للملف السوري عبر الطرق السياسية.

ونوه أنه أطلع نظيره الإسرائيلي على الجهود التي تبذلها القيادة الروسية في إطار مسار “أستانا” وعبر قنوات أخرى من أجل إيجاد حل للوضع في سوريا.

اقرأ أيضاً: الرئاسة الروسية تتحدث عن موقفها من بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا

وكشف “لافروف” خلال المؤتمر الصحفي عن وجود مؤشرات تدعم إمكانية تحقيق تقدم خلال الجولة السادسة لمحادثات اللجنة الدستورية السورية.

وأشار إلى وجود أجواء إيجابية وتبادل للآراء يجري حالياً بين مختلف الأطراف المشاركة في عمل اللجنة، موضحاً أن ذلك سيفتح المجال أمام خلق ظروف مواتية لجعل المحادثات القادمة مثمرة إلى حد كبير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: