أخر الأخبار

شركة حوالات مرخصة رسمياً في سوريا تنشر سعراً مفـ.ـاجئاً لصرف الليرة السورية مقابل الدولار!

شركة حوالات مرخصة رسمياً في سوريا تنشر سعراً مفاجئاً لصرف الليرة السورية مقابل الدولار!

 طيف بوست – فريق التحرير

نشرت إحدى أكبر وأهم شركات الحوالات والصرافة المرخصة رسمياً ضمن مناطق سيـ.ـطرة النظـ.ـام السوري سعراً مفـاجئاً لصرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو” في أسواق مدينة دمشق خلال الساعات القليلة الفائتة.

وحددت شركة “الهرم” للصرافة والحوالات سعر صرف دولار الحوالات المالية الواردة إلى البلاد بسعر أعلى من سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار في السوق السوداء بدمشق.

ونشرت الشركة منشوراً عبر معرفاتها الرسمية في مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، ذكرت خلاله أنها ستقوم بتسليم دولار الحوالات المالية الواردة عن طريقها إلى سوريا بسعر صرف 4050 ليرة سورية للدولار الواحد.

كما أشارت الشركة في سياق منشورها إلى أنها ستدفع 4200 ليرة سورية لكل يورو حوالات وارد عبرها إلى البلاد.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي يسجل فيه سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي أرقاماً عند مستويات الـ 4000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

وتعتبر الحالة آنفة الذكر من الحالات النادرة التي لا تحدث عادةً، حيث أن سعر صرف الليرة السورية في السوق السوداء يكون أعلى بشكل واضح من سعر الصرف في نشرات شركة الصرافة والحوالات.

إلا أن هذا الأمر قد تكرر مؤخراً، حيث حددت شركة “الهرم” سعر الصرف بنحو 4050 ليرة سورية لكل دولار واحد قبل أسبوعين، وذلك من أجل تشجيع المغتربين على إرسال الحوالات المالية إلى ذويهم داخل سوريا عن طريقها وعدم الاعتماد على إرسال الحوالات عبر السوق السوداء.

وحول تأثيرات السعر الذي حددته شركة “الهرم”، يؤكد الخبراء في مجال الاقتصاد أن تحديد الشركة لسعر أعلى من سعر الصرف في السوق السوداء يحمل عدة دلالات.

ويوضح المحللون أن ذلك يعني بأن الشركة تعترف رسمياً بأن سعر صرف الليرة السورية الحقيقي أمام الدولار يجب أن يكون عند مستويات أعلى من الأرقام الواردة حتى في نشرات السوق السوداء.

كما يشير المحللون إلى أن تحديد الشركة لهذا السعر يدل على أن الليرة السورية مقبلة على تسجيل انخفاضات متتالية بقيمتها وسعر صرفها خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة.

ويرى الخبراء أن تكرار مثل هذا الإجراء خلال الفترة الماضية من جانب شركة “الهرم” قد يعني تعويماً غير معلن لسعر صرف الحوالات المالية الواردة إلى البلاد من الخارج.

ويبين المختصون أن الشركة من غير الممكن أن تقوم بهذه الإجراءات وبشكل علني إلا بموجب حصولها على ضوء أخصر من قبل البنك المركزي السوري، الذي يحدد سعر صرف الحوالات المالية الخارجية بـ 2800 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل انخفاضاً كبيراً بقيمتها أمام الدولار وارتفاع قياسي بأسعار الذهب محلياً وعالمياً!

تجدر الإشارة إلى أن شريحة واسعة من السوريين القاطنين داخل مناطق النظـ.ـام يعتمدون بشكل أساسي على الحوالات المالية الواردة من المغتربين خارج البلاد.

كما تعد الحوالات المالية المصدر الرئيسي الذي يعتمد عليه البنك المركزي السوري في الوقت الحالي بالنسبة لتأمين القطع الأجنبي، لاسيما الدولار الأمريكي واليورو.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: