أخر الأخبار

“لا تترشح يا مشرشح”.. حراك ضد بشار الأسد في محافظة السويداء (صورة)

“لا تترشح يا مشرشح”.. حراك ضد بشار الأسد في محافظة السويداء (صورة)

طيف بوست – فريق التحرير

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور لعبارات كتبت على الجدران في محافظة السويداء في إطار حراك  شعبي لأهالي المنطقة تنـ.ـديداً برأس النظام السوري والانتخابات الرئاسية التي بدأ الترويج لها قبل فترة وجيزة.

وفي خطوة لافتة لم تحدث من ذي قبل في المحافظة ذات الأغلبية “الدرزية”، حملت الصور شعارات جديدة تخرج للمرة الأولى من محافظة السويداء.

ومن أبرز تلك الشعارات والعبارات التي كتبت على الجدران “لا تترشح يا مشرشح”، “وظلك تـ.ـاجر بالحشـ.ـيش خلي أسماء تعيش”.

وبحسب ما ذُكر أسفل الصور المتداولة فإنها كتبت بتاريخ اليوم الاثنين 25 يناير/ كانون الثاني 2021.

حراك ضد بشار الأسد السويداء

وفي سياق متصل نقل موقع “أورينت نت” عن مصدر صحفي من داخل السويداء، أنه لا يعلم فيما إذا كان هذا الحراك منسقاً مع فريق حملة “لا لشرعية الأسد وانتخاباته” أم لا.

وأضاف المصدر أنه على الرغم من ذلك إلا أن هذا الحراك يبقى خطوة غير مسبوقة وستفسح المجال أمام تحركات أكبر ضد الأسد انطلاقاً من محافظة السويداء.

ورأى أن أهمية الحراك في المحافظة يأتي من كونه بمثابة الإعلان عن الانفصال بين الأقليات ونظام بشار الأسد الذي لطالما ادعى أنه يحميها.

ولفت أن أبناء محافظة السويداء قد بدؤوا بخطوات كبيرة ضد بشار الأسد ونظامه منذ عدة أشهر، مشيراً أنهم وجّهوا اتهـ.ـامات علنية له بالوقوف وراء عدم استقرار الأوضاع الأمنية في المحافظة.

وكان أهالي محافظة السويداء قد تظاهروا أواخر العام الماضي ضد النظام السوري للمرة الأولى، حيث رفعوا من سقف مطالبهم بشكل لافت حتى وصلت إلى مناداتهم بإسقـ.ـاط بشار الأسد، وذلك على خلفية تردي الأوضاع المعيشية في المحافظة وسوريا عموماً.

وقد هدأ ذلك الحراك حينها بعد تدخل روسيا بشكل مباشر إلى جانب بعض الضغوطات الأمنية التي تعرض لها سكان المنطقة، لكن الحراك عاد مجدداً خلال الفترة الماضية لعدة أسباب سياسية واقتصادية.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يعقد لقاءات واجتماعات غامضة.. ماذا يجري داخل القصر الجمهوري بدمشق؟

ويتزامن هذا الحراك الذي تشهده محافظة السويداء مع إطلاق اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ورابطة المستقلين الكرد السوريين والمجلس السوري للتغيير، يوم أمس، حملة ضد بشار الأسد تحت مسمى “لا شرعية للأسد وانتخاباته”.

كما شاركت عدة قوى ثورية وشخصيات وطنية مستقلة في هذه الحملة التي تهدف إلى الوقوف في وجه أي محاولات لإضفاء الشرعية على النظام السوري والانتخابات التي يمهد لإجرائها قبل منتصف العام الحالي.

اقرأ أيضاً: “مقبلون على مرحلة جديدة”.. تفاؤل تركي بتحقيق تقدم في مسار الحل السياسي في سوريا

ويصر المشاركون في الحملة أن الحل الوحيد في سوريا هو تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وتشكيل هيئة حكم انتقالي بموجب القرارات الدولية.

يُذكر أن “معتز شقلب” رئيس اتحاد تنسيقيات الثورة السورية كان قد تحدث في وقت سابق إلى أن الحملة تتعدى مسألة الاستحقاق الانتخابي القادم، مؤكداً أنها مستمرة حتى نـ.ـزع الشرعية الدولية عن رأس النظام السوري “بشار الأسد” عبر جميع الوسائل القانونية المتاحة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: