أخر الأخبار

“مقبلون على مرحلة جديدة”.. تفاؤل تركي بتحقيق تقدم في مسار الحل السياسي في سوريا

“مقبلون على مرحلة جديدة”.. تفاؤل تركي بتحقيق تقدم في مسار الحل السياسي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

اعتبرت وزارة الخارجية التركية أن الأجواء تدعو للتفاؤل بشأن مسار الحل السياسي في سوريا المتمثل بمحادثات اللجنة الدستورية السورية التي من المقرر أن تعقد أواخر الشهر الجاري.

وتوقعت أن تُمهد الجولة الخامسة من اجتماعات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري للدخول في مرحلة جديدة من شأنها تحقيق تقدم ملموس ضمن هذا المسار.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” كشف فيها أن الجولة الخامسة سيتم فيها مناقشة المضامين الدستورية بعد الاتفاق على جدول الأعمال من قبل الوفود المشاركة.

وأشار الوزير التركي خلال حديث مع الصحفيين إلى أن الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية ستشهد لأول مرة مباحثات حول المضامين الدستورية بعد أن اقتصرت الجولات السابقة على تحقيق توافق على الأجندة بين وفدي المعارضة والنظام.

وأوضح أن الجولة الرابعة من محادثات اللجنة تم خلالها التوافق على المبادئ الأساسية، والآن سيتم الانتقال إلى مرحلة جديدة سيتم الدخول فيها إلى صلب الموضوع عبر مناقشة المضامين الدستورية.

وعبّر “أوغلو” عن تفاؤل بلاده بالقول: “نحن الآن متفائلون أكثر، وبحثنا ذلك مع الجانب الروسي الذي تحدث بدوره مع النظام السوري بهذا الشأن”.

وأضاف: “إذا لم يكن أمامنا سوى الحل السياسي للملف السوري، فيجب تحقيق تقدم في هذا المسار من بوابة محادثات اللجنة الدستورية، وهذا ما نأمله.

وفي سياق متصل، كان مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون” قد صرح مساء الجمعة الماضية مؤكداً أن إحراز تقدم في مباحثات اللجنة الدستورية هو أمر ضروري يمهد الطريق لبناء الثقة بين مختلف الأطراف من أجل التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا.

وعبّر المبعوث الأممي عن خيـ.ـبة أمله بشأن ما تم تحقيقه في سوريا حتى اللحظة، مشيراً إلى عدم تحقيق أي تقدم، لاسيما في ملفي المفقـ.ـودين والمختـ.ـطفين.

اقرأ أيضاً: بعد موجة التفاؤل لدى السوريين.. معارض سوري بارز يتحدث عن إمكانية وجود حل قريب في سوريا

ولفت “بيدرسون” إلى أنه من المبكر الحديث عن توقعاته بشأن تعامل إدارة الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” مع الملف السوري.

وتحدث عن لقاءات سيجريها خلال اليومين القادمين مع رئيسي وفدي النظام والمعارضة قبل جلسة المحادثات المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأوضح أن الجولة الخامسة للجنة إعادة صياغة الدستور السوري ستعقد في العاصمة السويسرية “جنيف” من أجل مناقشة المبادئ الدستورية الرئيسية.

وشدد المبعوث الأممي أن العملية السياسية لم تغيّر أي شيء حتى الآن بما يتعلق بالحياة اليومية للسوريين.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يتحدث عن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم والحل الوحيد القابل للتنفيذ في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الدستورية السورية قد تم تشكيلها بناءً على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 من أجل العمل على صياغة دستور سوري جديد وفق مسار العملية السياسية.

ويتشارك كل من النظام السوري والمعارضة وممثلي منظمات المجتمع المدني بنسب متساوية في عضوية اللجنة التي لم تنجح بإحراز أي تقدم يُذكر حتى اللحظة نتيجة مماطلة وفد النظام ومحاولته تعـ.ـطيل الجولات السابقة من المحادثات التي انعقدت تحت إشراف الأمم المتحدة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: