أخر الأخبار

“تصريحات هـ.ـامة”.. الرئاسة التركية تتحدث عن أولويات تركيا شمال سوريا وتعلن عن تأهب الجيش التركي!

“تصريحات هـ.ـامة”.. الرئاسة التركية تتحدث عن أولويات تركيا شمال سوريا وتعلن عن تأهب الجيش التركي!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلـ.ـقت الرئاسة التركية تصريحات جديدة هامة بخصوص الأوضاع الميدانية في المنطقة الشمالية من سوريا، وذلك تزامناً مع محاولات روسية وأمريكية لثـ.ـني تركيا عن تنفيذ عمـ.ـلية عسكـ.ـرية ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” إن تواجد قـ.ـوات بلاده في الشمال السوري له أسبابه، موضحاً أن الهـ.ـدف من التواجد هناك هو حفظ أمن الحدود واتخاذ التـ.ـدابـ.ـير ضـ.ـد هـ.ـجـ.ـمـ.ـات محتملة من قـ.ـوات النظـ.ـام أو “بي كي كي” أو “دا.عـ.ـش”.

وحول أولويات تركيا خلال المرحلة المقبلة في سوريا، أكد “قالن” أن من أهم الأولويات التي تسعى أنقرة لتحقيقها هي تـ.ـأمـ.ـين خط الحدود بين تركيا وسوريا، والبـ.ـالـ.ـغ طولها 911 كيلومتراً، من أي هـ.ـجـ.ـوم محتمل يستـ.ـهـ.ـدف بـ.ـلادنا”.

وشدد “قالن” خلال إجابته على أسئلة الصحفيين عـ.ـقـ.ـب مشاركته في مراسم افتتاح العام الأكاديمي 2021-2022 لجـ.ـامـ.ـعة أنقرة للموسيقى والفنون البصرية، في العاصمة أنقرة، على أن بلاده لن تتسامح مع أي هــ.ـجـ.ـوم بغـ.ـض النظر عن الجهة المنـ.ـفـ.ـذة.

كما أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية عن تـ.ـأهب الجـ.ـيش التركي، حيث قال: “قواتنا المسـ.ـلـ.ـحة في حالة تـ.ـأهب دائماً وستتعامل مع أي تطور في حال لزم الأمر”.

وأضاف: “على الجـ.ـمـ.ـيع أن يـ.ـعـ.ـلم أننا مـ.ـصمـ.ـمون تماما على تحـ.ـقـ.ـيق أمـ.ـن تركيا، ولن نتغـ.ـاضـ.ـى أبداً عن أي تهـ.ـديـ.ـد، ومستعـ.ـدون دائماً لأي نـ.ـوع من العمـ.ـليات لحـ.ـمـ.ـاية بلادنا من المـ.ـخـ.ـاطر”.

ولفت إلى أن بلاده تتبع سيـ.ـاسـ.ـة خـ.ـارجية تركز فيها على إقـ.ـامـ.ـة صداقات مع الجميع في الإطـ.ـار الذي رسمه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، لاسيما بما يتعلق في القـ.ـضـ.ـايا الإقـ.ـليمـ.ـية، مثل أفـ.ـغانسـ.ـتان وسوريا والقـ.ـوقـ.ـاز وليبيا وشرق المتوسط.

وفي سياق متصل، أشار “قالن” إلى أن تركيا اتفـ.ـقـ.ـت مع 4 دول مـ.ـجـ.ـاورة لسوريا على ضرورة إيجاد أفضل السبل لإعـ.ـادة اللاجئين السـ.ـوريين “بشـ.ـكـ.ـل طـ.ـوعـ.ـي وآمن” إلى بلدهم.

وقال: “نجـ.ـحـ.ـنا في وضع قـ.ـضـ.ـية الـ.ـعـ.ـودة الطوعية للسوريين على أجـ.ـنـ.ـدة الرأي العام الدولي، ونـ.ـاقـ.ـشنا الملف مع مفـ.ـوض الأمم المتحدة الـ.ـسامي لشـ.ـؤون اللاجئين فيليبو غراندي أثناء زيـ.ـارته إلى بلادنا”.

ونوه إلى أن “تركـ.ـيـ.ـا تستضيف أكـ.ـبـ.ـر عـ.ـدد من اللاجـ.ـئين في الـ.ـعـ.ـالم، لـ.ـكـ.ـن لم يـ.ـعـ.ـد لديها الإمـ.ـكـ.ـانية لتحـ.ـمـ.ـل المزيد من المسـ.ـؤولـ.ـية في هـ.ـذا الشأن”.

وتأتي التصريحات الجديدة التي أطـ.ـلقتها الرئاسة التركية بخصوص الوضع الميداني في الشمال السوري تزامناً مع حراك دبلوماسي وسياسي مكثف بين مختلف الأطراف المعنية بالقـ.ـضـ.ـية السورية، وذلك من أجل إيجاد مخرج يحول دون عودة المواجـ.ـهـ.ـات العسكـ.ـرية شمال سوريا.

اقرأ أيضاً: “قد تنتج عنه مقايضة في سوريا”.. صحيفة تركية تتحدث عن اجتماع مرتقب بين مسؤولين روس وأتراك في أنقرة!

وضمن هذا السياق تحدثت وسائل إعلام تركية عن لقاء دبلوماسي هام بين مسؤولين روس وأتراك في العاصمة التركية “أنقرة” خلال هذا الأسبوع، لمناقشة الأوضاع الميدانية شمال وشرق سوريا.

ورجحت صحيفة “خبر تورك” أن ينتج عن هذا اللقاء تفاهمات جديدة بين روسيا وتركيا بخصوص مناطق السيـ.ـطـ.ـرة والنفـ.ـوذ في محافظة إدلب وريفي محافظة حلب الشمالي والشرقي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: