أخر الأخبار

تفاصيل جديدة حول انسحاب “حزب الله” من سوريا وعدد عناصره المتبقين داخل الأراضي السورية!

تفاصيل جديدة حول انسحاب حزب الله من سوريا وعدد عناصره المتبقين داخل الأراضي السورية!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر مقرب من “حزب الله” اللبناني عن تفاصيل جديدة حول انسحاب الحزب من سوريا في الآونة الأخيرة.

وأشار المصدر في حديث لراديو “روزنة” إلى عدد عناصر “حزب الله” المتواجدين في الوقت الحالي داخل الأراضي السورية، خاصة بعد الأنباء التي تحدثت عن انسحاب كلي للحزب من سوريا خلال الفترة الماضية.

وأكد المصدر المقرب من “حزب الله” أن أكثر من عشرة آلاف عنصر من الحزب ما زالوا ينتشرون بشكل طبيعي في عدد من المواقع التابعة للحزب داخل سوريا.

ونوه إلى وجود حالة من الانسحاب بشكل جزئي للعناصر الذين كانوا على خطوط التماس الأولى مع فصائل المعارضة.

وأوضح أن حالة الانسحاب الجزئي قد بدأت منذ شهر تموز الفائت، مشيراً أن نسبة الانسحاب وصلت إلى نحو 50 بالمائة عن ذي قبل.

ولفت أنه وبالرغم من ذلك، إلا أن قيادة “حزب الله” ومن خلفها إيران لم يتخذوا حتى اللحظة قرارهم بالانسحاب الكلي للحزب من الأراضي السورية.

ووصف المصدر أن انسحاب “حزب الله” بشكل جزئي في الفترة الماضية، جاء بطلب إيراني، وذلك من أجل تخفيف الأعباء المادية الكبيرة.

وأضاف أن الحزب بدأ يسعى في الآونة الأخيرة إلى تخفيف الضغوطات عليه بسبب نشاطه العسكري خارج الحدود اللبنانية، لذلك وافق على الطلب الإيراني بشأن الانسحاب الجزئي من سوريا.

اقرأ أيضاً: جيفري يدلي بتصريحات هامة حول الوضع الميداني في إدلب ويضع خطاً أحمر على الأسد أن لا يتجاوزه!

وحول الأماكن التي ينتشر فيها عناصر “حزب الله” في الوقت الراهن داخل سوريا، قال المصدر: “إن عناصر الحزب ينتشرون في مناطق متفرقة داخل الأراضي السورية وبمستويات مختلفة”.

وأوضح أن تواجد عناصر “حزب الله” يتركز جنوب سوريا، وتحديداً في ريف محافظة درعا الشرقي، بالإضافة إلى تواجد عدد لا بأس به من عناصر الحزب في ريف محافظة حمص بالقرب من الحدود مع لبنان.

وأشار إلى أن التواجد الأكبر لعناصر الحزب داخل الأراضي السورية هو في المنطقة الغربية التي تحيط بمدينة حلب شمال سوريا، إلى جانب المنطقة المحيطة بمدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وكشف أن تواجد “حزب الله” شمال شرق سوريا، يقتصر على الخبراء والاستشاريين العسكريين، فضلاً عن تواجد بعض العناصر في البادية السورية، وبالتحديد في المنطقة التي تسمى “مثلث الشامية”.

اقرأ أيضاً: أردوغان يوجه رسالة حاسمة لروسيا عبر الجيش التركي في إدلب.. وخبراء يفسرون الخطوة التركية!

يُشار إلى أن عدة تقارير إعلامية قد تحدثت في الآونة الأخيرة عن بدء “حزب الله” خطة الانسحاب الكامل من الأراضي السورية.

ونوهت التقارير أن حزب الله بصدد سحب أكثر من نصف عناصره من سوريا، وذلك بعد ضغوطات كبيرة تعرضت لها إيران بشأن تواجد جماعاتها بالقرب من الحدود مع إسرائيل.

كما أشارت بعض الصحف الغربية إلى إمكانية وجود توافق روسي أمريكي على إخراج إيران والجماعات الموالية لها من الأراضي السورية خلال المرحلة المقبلة، وعلى رأسهم “حزب الله” اللبناني.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: