أخر الأخبار

قيادة قسد تتخذ إجراءات عاجلة شمال سوريا تزامناً مع حديث عن تحديد موعد انطلاق العملية التركية

قيادة قسد تتخذ إجراءات عاجلة شمال سوريا تزامناً مع حديث عن تحديد موعد انطلاق العملية التركية

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد المناطق الشمالية والشرقية من سوريا حالة ترقب في ضوء الحديث عن قرب انطلاق العملية العسكـ.ـرية التركية ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري، إذ تشير التحركات الميدانية لمختلف الأطراف إلى أن التصـ.ـعيد قادم لا محالة في المنطقة.

وضمن هذا الإطار، كشفت مصادر محلية عن إجراءات عاجلة اتخذتها قيادة “قسد” في مختلف مناطق سيطرتها شمال سوريا، لاسيما المناطق القريبة من خطوط التماس مع مناطق النفوذ التركي في الشمال السوري.

وأوضحت المصادر أن قيادة “قسد” أوعزت لقواتها بإخلاء مواقع عسكـ.ـرية عديدة على طول الحدود السورية التركية، وذلك وسط تأكيدات على قرب موعد انطلاق العملية التركية.

وبينت المصادر أن روسيا أبلغت قيادة “قسد” بأن تركيا مصممة على شن العملية، وبأن جهود المسؤولين الروس لإقناع أنقرة بالعدول عن تنفيذ العملية لم تؤتي ثمارها.

ولفتت إلى أن “قسد” بدأت خلال الساعات الماضية بإخلاء عدة مقرات عسكـ.ـرية قريبة من الشريط الحدود مع تركيا، لاسيما في محافظة الحسكة ومدينة “عين العرب” ومدينة “منبج”.

كما أشارت المصادر إلى أن قيادة “قسد” تلقت تحذيراً جدياً من قيادة قوات التحالف الدولي في سوريا، تفيد بإمكانية انطلاق العملية التركية خلال الأيام والساعات القليلة المقبلة.

وفي ذات السياق، أكدت المصادر أنه في ضوء تصـ.ـعيد القـ.ـصف الجوي التركي على مناطق “قسد” شمال شرق سوريا، فإن “قسد” حظرت على قياداتها التحرك بسيارات عسكـ.ـرية على طول الطريق الواصل بين المالكية والدرباسية، إلى جانب تأكيدها على ضرورة بقاء القيادات في مواقع آمنة.

ووفقاً لذات المصادر فإن “قسد” في مدينة “عين العرب” إلى نقل كبار القادة إلى مواقع تبعد عن الحدود التركية أكثر من ثلاثين كيلو متر، بالإضافة إلى نقل قادة آخرين بشكل مؤقت إلى مدينة الرقة.

وتزامناً مع ذلك، رفعت “قسد” الجاهزية العسكـ.ـرية في مختلف المناطق التي تسيطر عليها في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا تحسباً للعملية التركية المرتقبة.

وأكدت مصادر محلية أن “قسد” رفعت الجاهزية إلى الحدود القصوى خلال الساعات القليلة الماضية في مختلف مناطق سيطرتها شمال وشرق سوريا.

وأوضحت أن قيادة “قسد” قامت بإلغاء كافة الإجازات العسكـ.ـرية لعناصرها إلى جانب مطالبتها بضرورة التحاق كافة العناصر بقطعهم العسكـ.ـرية، وذلك في ضوء معلومات وصلت إلى قيادة “قسد” تفيد بقرب موعد انطلاق العملية التركية شمال سوريا ضد مواقع سيطرة “قسد”.

كما بينت المصادر أن كافة مناطق سيطرة “قسد”، تشهد حالة من التخبط على مختلف الأصعدة، لاسيما العسكـ.ـرية منها، بالإضافة إلى تخوف كبير من عمل عسكـ.ـري تركي واسع النطاق في المنطقة.

اقرأ أيضاً: أمريكا تقدم عرضاً مغرياً لتركيا بخصوص المنطقة الشمالية من سوريا.. هل تقبل أنقرة وما المقابل؟

ويأتي ما سبق في الوقت الذي أشارت فيه وسائل إعلام تركية إلى أن موعد انطلاق العملية التركية شمال سوريا سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن موقع “ميدل إيست إي” البريطاني كان قد لفت إلى أن العملية التركية ستنطلق خلال الأسبوعين القادمين، وفقاً لتسريبات حصل عليها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: