أخر الأخبار

أمريكا تقدم عرضاً مغرياً لتركيا بخصوص المنطقة الشمالية من سوريا.. هل تقبل أنقرة وما المقابل؟

أمريكا تقدم عرضاً مغرياً لتركيا بخصوص المنطقة الشمالية من سوريا.. هل تقبل أنقرة وما المقابل؟

طيف بوست – فريق التحرير

نال موضوع العملية التركية المرتقبة ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا اهتمام مختلف الأطراف المعنية بالشأن السوري، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في ظل إصرار تركيا على تنفيذ عملية برية قريباً.

وفي ضوء التصريحات المتبادلة بين مختلف الأطراف، كشفت وسائل إعلام عن عرض أمريكي قدمته إدارة “بايدن” للجانب التركي بخصوص الوضع الميداني في الشمال السوري في محاولة لإقناع أنقرة بالعدول عن تنفيذ عملية عسكـ.ـرية برية واسعة النطاق ضد “قسد” شمال سوريا.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة تركية تفاصيل مهمة عن العرض الأمريكي المقدم لتركيا بشأن المنطقة الشمالية من سوريا.

وأكدت صحيفة “حرييت” التركية في تقرير جديد لها على وجود مفاوضات ومحادثات تجري وراء الكواليس بين الإدارة الأمريكي والمسؤولين الأتراك بشأن الوضع الميداني شمال سوريا والعملية العسكـ.ـرية التي تصر تركيا على تنفيذها ضد “قسد” حلفاء واشنطن في الشمال السوري.

وكشفت الصحيفة أن الجانب الأمريكي عرض على تركيا سحب قوات سوريا الديمقراطية حتى مسافة 30 كيلو متر عند الحدود التركية مع سوريا.

ونوهت أن الوفد الأمريكي الذي تفاوض مع المسؤولين الأتراك طالب أنقرة بالتخلي عن فكرة القيام بعمل عسكـ.ـري بري واسع النطاق في المنطقة الشمالية من سوريا في الفترة القادمة.

ووفقاً للصحيفة فإن المباحثات جرن بين رئيس هيـ.ـئة الأركـ.ـان التركي مع نظيره الأمريكي، مؤكدة أن العرض الأمريكي تضمن سحب قوات “قسد” مسافة ثلاثين كيلومتراً في حال وافقت تركيا على التخلي عن خططها المتمثلة بتنفيذ عملية عسكرية وإنشاء حزام أمني على طول الحدود السورية التركية ابتداءً من “هاتاي” جنوباً وصولاً إلى “هكاري” شرقاً.

ولفتت الصحيفة في تقريرها إلى أن الإدارة الأمريكية أدركت هذه المرة بأن الرئاسة التركية مصرة ومصممة على تنفيذ العملية العسكرية ضد “قسد” شمال سوريا أكثر من أي وقت مضى.

وأضافت بأن الولايات المتحدة الأمريكية وبعد أن تيقنت بإصرار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على شن عملية عسكرية جديدة في سوريا، سارعت إلى عقد اجتماعات ومباحثات مع الجانب التركي في محاولة لإقناعه بالعدول عن العمل العسكـ.ـري.

وأوضحت أن رئيس هيئة الأركان الأمريكي “مارك ميلي” هرول مسرعاً إلى تركيا من أجل إجراء مباحثات مع نظيره رئيس الأركان التركي “يشار غولر” لبحث آخر التطورات الميدانية في المنطقة الشمالية من سوريا.

وبينت أنه وتزامناً مع لقاء “ميلي” مع “غولر”، جرى لقاء آخر بين وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” مع السفير الأمريكي لدى أنقرة “جبف فليك”، وكل ذلك من أجل إقناع الجانب التركي بعدم التصـ.ـعيد في الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: بشكل مفـ.ـاجئ.. القيادة الروسية تتحدث عن أولوياتها في سوريا وتحدد 4 إجراءات هامة ستتخذها قريباً!

وبحسب الصحيفة التركية فإن أمريكا قدمت عرضاً يتضمن السماح لتركيا بالتقدم والقيام بعملية عسكرية ضد مناطق “قسد” غربي الفرات فقط.

وأشارت إلى أن الأمريكيين يريدون أن لا تتقدم تركيا شرق الفرات، وخاصةً في مدينة “عين العرب”، وذلك نظراً لوجود قواعد أمريكية هناك وعناصر من الجـ.ـيش الأمريكي، منوهة أن المناقشات تدور حالياً بين الجانبين بشأن مسألة سحب “قسد” لمسافة 30 كيلو متر لإبطال سبب العملية التركية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: