أخر الأخبار

“توقعات الطقس”.. تغيرات كبرى في المنظومة الطقسية التي تؤثر على بلادنا والزائر الأبيض سيكون حاضراً!

“توقعات الطقس”.. تغيرات كبرى في المنظومة الطقسية التي تؤثر على بلادنا والزائر الأبيض سيكون حاضراً!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت العديد من الصفحات بالإضافة إلى المختصين بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام عموماً عن تغيرات كبرى في المنظومة الطقسية التي تؤثر على طقس المنطقة، وذلك بعد فترة تعرضت فيها بلادنا لحالات جوية غير اعتيادية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأشارت التقارير إلى أن المنخفضات المتوسطية الكلاسيكية التي تؤثر عادةً على سوريا ومنطقة بلاد الشام ستعود من جديد خلال الأيام القليلة المقبلة حاملة في طياتها كميات جيدة من الأمطار.

كما لفتت التقارير أن الثلوج من المرجح أن تكون حاضرة بقوة خلال الفترة المقبلة وعلى ارتفاعات متوسطة ومنخفضة بشكل عشوائي خلال النصف الثاني من شهر كانون الثاني الجاري.

وحول توقعات الأيام القادمة، أشار المتنبئ الجوي “باسل كيلاني” في منشور له عبر صفحته الرسمية في موقع “فيس بوك” إلى أن البلاد على موعد منخفضين جويين متوسطيين سريعين بهطولات مطرية وثلوج على ارتفاع 1400 متر وأقل من ذلك بشكل عشوائي.

وأوضح أن المنخفض الأول السريع سيكون نهاية الأسبوع أي يومي الأربعاء والخميس القادمين، أما المنخفض الثاني فمن المرجح أن تتأثر به البلاد مطلع الأسبوع المقبل أي يوم السبت 14 كانون الثاني.

وبيّن أن التغير الكبير في المنظومة الطقسية سيبدأ يوم الاثنين 16 يناير، حيث من المتوقع أن تتأثر بلادنا بمنخفض متوسطي عالي الفعالية ذو تأثيرات قطبية يستمر لعدة أيام.

وبحسب “كيلاني” فمن المتوقع أن يستمر ذلك المنخفض حتى يوم 21 كانون الثاني بهطولات مطرية عامة وغزيرة خلال أيام المنخفض الذي يعتبر أطول منخفض تتعرض له البلاد في موسم الشتاء الحالي حتى الآن.

ونوه الراصد الجوي أنه وبحسب بيانات اليوم فإن الثلوج ستكون حاضرة بقوة خلال المنخفض وتبدأ من ارتفاع 1100 متر عن سطح البحر وتصل حتى 500 متر.

كما لفت إلى أن احتمال حدوث السيناريو آنف الذكر وفقاً للبيانات المتوفرة اليوم تصل إلى نسبة 60 بالمئة، منوهاً النسبة قد تتغير سلبياً أو إيجابياً مع اقترب موعد المنخفض.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة خلال الفترة المقبلة، فرجح الراصد أن تكون الحرارة قريبة من المعدلات السنوية خلال الأيام القليلة المقبلة مع عدم تشكل الصقيع إلا على المرتفعات الجبلية العالية.

ووفقاً للراصد فإن درجات الحرارة ستبدأ بالعودة لتسجيل أرقام أدنى من معدلاتها السنوية اعتباراً من منتصف الأسبوع، وأن يعود تشكل الصقيع بنوعية عام وعشوائي على ارتفاعات منخفضة اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول سعر صرف الليرة السورية الحالي أمام الدولار!

أما خلال المنخفض المتوسطي قطبي المنشأ الذي من المرجح أن تتأثر به بلادنا اعتباراً من منتصف الشهر الجاري، فإن درجات الحرارة من المتوقع أن تنخفض بوضوح وأن تسجل أرقاماً أدنى من المعدل السنوي من 3 حتى 7 درجات مئوية.

وختم الراصد توقعاته مؤكداً على أن التوقعات بعيدة المدى هي توقعات تتغير بشكل يومي، منوهاً أن الهدف منها معرفة غير دقيقة للأحوال الجوية القادمة التي من الممكن أن تتأثر بها منطقتنا وبلادنا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: