أخر الأخبار

أردوغان يوجه طلباً عاجلاً لبوتين بخصوص أمرين غاية بالأهمية في سوريا وحديث عن مرحلة جديدة حاسمة!

أردوغان يوجه طلباً عاجلاً لبوتين بخصوص أمرين غاية بالأهمية في سوريا وحديث عن مرحلة جديدة حاسمة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن تطورات جديدة تتعلق بالمباحثات بين القيادة الروسية وتركيا بشأن الملف السوري والمرحلة القادمة في سوريا، مشيرة إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وجه طلباً عاجلاً لنظيره الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بخصوص سوريا.

وأوضحت التقارير أن الطلب العاجل الذي وجهه “أردوغان” لبوتين” يخص أمرين غاية بالأهمية في سوريا، ويتعلقان بشكل مباشر باللقاءات التي تجري في المرحلة الحالية بين مسؤولين أتراك وآخرين تابعين للنظام السوري.

وأشارت إلى أن الاتصال الهاتفي الأخير الذي جرى بين الرئيسين ظهر يوم الخميس تناول العديد من الملفات الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين موسكو وأنقرة، وفي مقدمتها الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا.

من جهتها ذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية في بيان رسمي صادر عنها إلى أن الرئيس التركي أكد خلال المباحثات الهاتفية مع نظيره الروسي على ضرورة اتخاذ خطـ.ـوات ملموسة لتطـ.ـهـ.ـير المناطق السورية المتـ.ـاخـ.ـمة للحدود التركية.

وأوضحت أن الرئيس التركي شدد بشكل خاص على أهمية تطـ.ـهير منطقتي “تل رفعت” و”منبج” من التنظيـ.ـمـ.ـات الإرهـ.ـابية، في إشارة إلى الجماعات التابعة لحزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني.

كما طلب “أردوغان” من نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” أن يكون نظام الأسد بناءً وأن يتخذ خطوات عملية ملموسة في مسا العملية السياسية المتعلقة بإمكانية التوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الرئيس التركي خلال حديثه مع الرئيس الروسي على ضرورة اتخاذ تلك الخطوات العملية من قبل النظام السوري من أجل الحصول على نتائج ملموسة في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وبحسب وسائل الإعلام فإن الرئيسان بحثا خلال الاتصال مسألة الطاقة، حيث أبلغ “أردوغان” الرئيس الروسي أن حكــ.ـومته عـ.ـززت وتواصل تعـ.ـزيز البنية التحتية المتعلقة بإنشاء مركـ.ـز الغاز الطـ.ـبيعي في تركيا.

ووفقاُ للتقارير الإعلامية فإن الرئيس التركي أشار إلى إمكانية عقد لقاء مباشر مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” خلال المرحلة المقبلة.

ونوه الرئيس التركي في حديث للصحفيين إلى أن اللقاء مع “بشار الأسد” يأتي من بهدف إحلال السلام في المنطقة خلال الفترة القادمة انطلاقاً مع إعادة العلاقات بين دمشق وأنقرة برعاية روسية.

وفي خضم ذلك، بينت مصادر دبلوماسية غربية أن تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تعتبر بمثابة الإعلان عن مرحلة جديدة مختلفة كلياً قادمة في سوريا.

وأوضحت المصادر أن العنوان الأبرز للمرحلة المقبلة في سوريا سيكون حسم العديد من الأمور العالقة وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف المعنية بالشأن السوري، لاسيما الحسابات الروسية والتركية.

اقرأ أيضاً: بوتين يجر بشار الأسد نحو فخ كبير ويريد إرساله إلى المصيدة.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل مهمة!

تجدر الإشارة إلى أن تقارير إعلامية كانت قد تحدثت في الفترة الماضية عن مسار جديد للحل السياسي تقود روسيا بشكل مباشر.

وبينت أن المسار الجديد يعتبر إعادة العلاقات بين تركيا ونظام الأسد نقطة ارتكاز أساسية من أجل المضي قدماً في المسار الجديد والتوصل إلى حل يضمن مصالح روسيا بالدرجة الأولى في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: