أخر الأخبار

“السيناريوهات أصبحت جاهزة”.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل التحرك التركي القادم شمال سوريا

“السيناريوهات أصبحت جاهزة”.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل التحرك التركي القادم شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن تفاصيل ومعلومات جديدة تتعلق بالتحرك العسكـ.ـري التركي المرتقب في الشمال السوري، مشيرة إلى أن سيناريوهات رد تركيا على العملية الإرهـ.ـابية التي حدثت في مدينة “اسطنبول” التركية الأسبوع الماضي أصبحت جاهزة بشكل كامل.

ونشرت وكالة “كيو ستريت جورنال” تقريراً مطولاً تحدث خلاله عن سيناريو الرد التركي المحتمل، موضحة أن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ستكون في عين العـ.ـاصفة التركية.

ونقلت الوكالة عن محللين ومراقبين مطلعين على الواقع الميداني شمال سوريا تأكيدهم أم سيناريوهات استهـ.ـداف “قسد” أصبحت جاهزة.

وأوضح المراقبون في حديثهم للوكالة أن اقتراب موعد الانتخـ.ـابات الرئاسية التـ.ـركية ورغبة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتحقيق نـ.ـصـ.ـر على التهـ.ـديد القـ.ـومي الذي يقـ.ـبع على حدوده الجنوبية “، يعزز الرؤى آنفة الذكر.

وبيّنت المصادر أن الرد التركي على العملية الإرهـ.ـابية التي حدثت في “اسطنبول” الأحد الماضي يندرج تحت أربعة سيناريوهات.

وبحسب المصادر فإن السيناريو الذي قد تلجأ تركيا إليه يتمثل باستمرار استهـ.ـداف الطائرات التركية المسيرة لقـ.ـادة “قسد” في شمال وشرق سوريا.

ونوهت إلى أن التحول في هذا السيناريو من الممكن أن يكون عبر استهـ.ـداف تركيا لقيادات عسكـ.ـرية من الصف الأول تابعين لقسد ولهم تأثيرات مباشرة ضمن المنظومة العسكـ.ـرية للميـ.ـليشـ.ـيا، مشيرة أن ذلك سيكون له وقع إعلامي كبير في الداخل التركي.

أما السيناريو الثاني، فيتمثل بالتقدم برياً على الأرض من أجل السيطرة على العديد من المناطق التي تقع تحت سيطرة “قسد” شمال وشرق سوريا.

ولفتت إلى أن محور التقدم من الممكن أن يكون من منطقة غرب الحسكة، وتحديداً انطلاقاً من ريف مدينة “رأس العين” وصولاً إلى ناحية “تل تمر”، وهذا يعني سيطرة القـ.ـوات التركية على محور طريق “إم 4” الذي يربط أوصال محافظة الحسكة بمحافظتي حلب ودير الزور، وهو هدف تطمح إليه أنقرة منذ زمن بعيد، وفقاً للمراقبين.

في حين يتمثل السيناريو الثالث بتقدم القوات التركية برياً من أجل السيطرة على مدينة “الدرباسية”، وذلك بالتزامن مع تقدم من محور “تل تمر” وفتح جبـ.ـهتين في آن معاً لإربـ.ـاك حسابات قيادة “قسد” وتشـ.ـتيت تركيزها.

أما السيناريو الرابع والأخير، فيتمثل بشن تركية لعملية عسكـ.ـرية واسعة النطاق ضد مواقع قوات “قسد” شمال وشرق سوريا، وهو سيناريو استبعده المراقبون لعدة اعتبارات.

اقرأ أيضاً: ترتيبات عسكرية جديدة.. اجتماع سري بين ضباط أمريكيين وإسرائيليين وقرار مفـ.ـاجئ بشأن الوضع في سوريا

وأوضح المراقبون في حديثهم للوكالة أن تركيا من المستبعد أن تشن هـ.ـجـ.ـوماً واسعاً ضـ.ـد “قسد” شمال وشرق سوريا، وذلك بسبب انتشار القوات الأمريكية والروسية بشكل مكثف في العديد من المواقع في تلك المناطق.

وختمت المصادر حديثها بالتأكيد على أن تركيا لا تريد أن تجر قواتها نحو مواجـ.ـهات مباشرة أو أي صدام مع القوات الأمريكية والروسية المنتشرة في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا، مشيرة أن أنقرة تحاول الحصول على ضوء أخضر أمريكي وروسي للبدء بتنفيذ عملية عسكـ.ـرية محدودة النطاق ضـ.ـد بعض مواقع “قسد” في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: