أخر الأخبار

ترتيبات عسكرية جديدة.. اجتماع سري بين ضباط أمريكيين وإسرائيليين وقرار مفـ.ـاجئ بشأن الوضع في سوريا

ترتيبات عسكرية جديدة.. اجتماع سري بين ضباط أمريكيين وإسرائيليين وقرار مفـ.ـاجئ بشأن الوضع في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إسرائيلية عن اجتماع سري جرى بين ضباط أمريكيين وإسرائيليين رفيعي المستوى بخصوص المرحلة المقبلة في سوريا والطريقة التي ستتعامل من خلالها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل مع التطورات والمستجدات التي طرأت مؤخراً على الساحة السورية.

ونقلت الصحف الإسرائيلية عن المصادر المطلعة عى فحوى المباحثات التي جرت خلال اليومين الماضي في هضبة “الجولان”، تأكيدها المجتمعين اتخذوا قرارات هامة بخصوص الوضع الميداني في سوريا.

وأوضحت المصادر أن الضابط الأمريكيين والإسرائيليين اتفقوا على ترتيبات عسكرية جديدة سيتم التعامل بموجبها مع الأوضاع الميدانية على الأراضي السورية خلال الفترة المقبلة.

وبينت أن الجانبين اتخذا قراراً بالتنسيق فيما بينهما على أعلى مستويات بشأن الضـ.ـربات الجوية التي ستطال العديد من المواقع التابعة للجماعات الإيرانية داخل سوريا.

ولفتت إلى أن الطرفين أبرما اتفاقاً على التحضير بشكل مشترك بخصوص الغـ.ـارات الجوية في سوريا، وسط تأكيدات على استمرارية العمـ.ـليات الإسـ.ـرائيلية نظراً لتصاعد المخـ.ـاوف بشأن التمدد الإيراني داخل الأراضي السورية بدفع من روسيا التي سحبت عدداً من قواتها مؤخراً اتجاه أوكـ.ـرانيا.

ووفقاً للصحف الإسرائيلية، فإن قائد الجبـ.ـهة الشمالية في الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي اللـ.ـواء “أوري غوردين”، وقـ.ـائـ.ـد القيادة المركزية الأمريكية الجـ.ـنـ.ـرال “إريك كوريلا”، أجريا زيـ.ـارة ميدانية للجـ.ـولان، أكدا خلالها على ضرورة وأهمية استمرار العمليات العسكرية في سوريا بشكل متواصل ومشترك بين واشنطن وتل أبيب.

من جهتها نقلت صحيفة الشرق الأوسط الدولية عن قائد سـ.ـلاح الجو الإسـ.ـرائيلي “تومبر بار” تأكيده على أنه ستكـ.ـون في المستقبل القريـ.ـب، هجـ.ـمـ.ـات وعملـ.ـيات جوية مشتركة إسـ.ـرائيـ.ـلية أمريكية، يجري التخـ.ـطيط لها في منـ.ـاطق مختلفة في سوريا.

ويأتي ما سبق بالتزامن مع تقارير استخـ.ـباراتية إسرائيلية حذرت من آلية التعاون مع روسيا بخصوص الضـ.ـربات الجوية في سوريا قد تتـضـ.ـرر في الفترة المقبلة، وذلك نظراً لتعزيز التعاون بين روسيا وإيران في العمليات العسكـ.ـرية الدائرة على الأراضي الأوكـ.ـرانية.

وكشفت التقارير عن صفقة تم إبرامها بين موسكو وطهران، موضحة أن الروس وإلإيرانيين اتفقوا على أن تساعد روسيا إيران ضد النشاط الإسرائيلي الذي يستهـ.ـدف الجماعات الإيرانية في سوريا مقـ.ـابل مواصلة طهـ.ـران إمداد موسكو بالطـ.ـائـ.ـرات المسيرة في حـ.ـربـ.ـها مع أوكـ.ـرانيا.

وتأتي أهمية الحديث عن تنسيق وتعاون على أعلى المستويات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بشأن المرحلة المقبلة في سوريا، وتحديداً على الصعيد الميداني كونها تتزامن مع تقارير تحدثت عن وجود توجهات أمريكية لممارسة أقصى أنواع الضغط على نظام الأسد وحلفاءه في الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: عاجل: أمريكا تطلق تحذيراً “شديد الخطورة” بشأن الشمال السوري.. ماذا يحدث؟

وذكرت التقارير أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل في الوقت الراهن على حـ.ـشـ.ـد حلفائها من أجل إجبار نظام الأسد وحلفاءه الروس والإيرانيين على المضي قدماً في مسار العملية السياسية والحل السياسي للملف السوري بموجب القرارات الدولية ذات الصلة.

كما أشارت إلى أنه من المنتظر أن تشهد الساحة السورية تطورات مهمة وحاسمة خلال الفترة القريبة القادمة، وذلك في ضوء عودة اهتمام واشنطن بالملف السوري بعد فترة أهملت فيه أمريكا هذا الملف، لاسيما بعد وصول “بايدن” إلى البيت الأبيض.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: